ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة

ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة

في الأشهر الأولى من الحرب في أوكرانيا، توقع بعض المحللين أن تنفد صواريخ الروس بسرعة. وبعد أكثر من عامين، لم يكن هذا هو الحال، على الرغم من أن مخزوناتهم بلا شك تحت الضغط.

ومع ذلك، فإن هذا ينطبق أيضًا، إن لم يكن أكثر، على أنظمة الدفاع الصاروخي الأوكرانية، التي تعتمد الآن إلى حد كبير على الإمدادات الغربية. ولقد تكيفت الصناعة الروسية مع اقتصاد الحرب، ويتم استكمال الصواريخ بطائرات بدون طيار. بعضها إيراني، لأن إنتاجها أقل تعقيدًا وتكلفة بكثير. ولا تزال موسكو تنشر بانتظام ترسانة تجوب سماء أوكرانيا. فيما يلي جرد، غير شامل بالضرورة ومجزأ.

الصواريخ الأسرع من الصوت: كينجال

ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة
ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة

 

ربما يكون هذا هو السلاح الأكثر رمزية الذي يستخدمه الروس. وقد وصف الرئيس الروسي كينجال – “الخنجر” بالروسية – بأنه أحد الأسلحة . “التي لا تقهر” خلال خطابه السنوي لعام 2018. إنه صاروخ باليستي فرط صوتي يُطلق من طائرة مقاتلة من طراز ميج-31 كيه. ويشير مصطلح “فرط صوتي” إلى سرعات تفوق سرعة الصوت بخمس مرات (5 ماخ، أو أكثر من 6125 كيلومترًا في الساعة).

وفي حين تم تحقيق سرعات فرط صوتية لعقود من الزمن بواسطة الصواريخ الباليستية (مثل الصواريخ العابرة للقارات التي يمكن أن تصل . إلى 20 ماخ)، فإن هذه الأسلحة لها مسارات باليستية بسيطة ويمكن التنبؤ بها (على غرار طلقة اللوب). ويتمثل التحدي في الجمع بين هذه السرعات والمسارات المعقدة القادرة على هزيمة أنظمة الاعتراض.

من الناحية النظرية، فإن صاروخ كينجال، الذي استُخدم لأول مرة في أوكرانيا في 18 مارس 2022، “فائق القدرة على المناورة” مع كونه . أسرع من الصوت. ومع ذلك، لا يوجد دليل يشير إلى أن هذه الصواريخ “لا تقهر”.

أولاً، إنها مشتقة من صاروخ معروف، إسكندر (انظر أدناه). ثانيًا، زعم الأوكرانيون مرارًا وتكرارًا أنهم اعترضوا العديد من الصواريخ. باستخدام بطاريات باتريوت الأمريكية.

و في يناير 2024، أعلنت كييف تدمير ما لا يقل عن 10 صواريخ كينجال، وهو “رقم قياسي” وفقًا للجنرال زالوزني، القائد الأعلى . للجيش الأوكراني. ومع ذلك، حتى الآن، لم يقدم أي مصدر مستقل أدلة قاطعة. وأكد الأمريكيون اعتراضًا واحدًا في 9 مايو 2023.

صواريخ كروز كاليبر

ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة
ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة

 

إن صاروخ كاليبر بالنسبة لروسيا هو بمثابة صاروخ توماهوك الشهير بالنسبة للولايات المتحدة. فهو صاروخ كروز بحري،. يُطلَق من سفينة سطحية أو غواصة، ويطير على ارتفاع منخفض وبسرعات دون سرعة الصوت.

وتتمثل الميزة الرئيسية لهذا الصاروخ في مداه الذي يتراوح بين 1500 و2500 كيلومتر، وهو ما يسمح نظرياً لروسيا بضرب أي مكان في أوكرانيا. والواقع أن الأسطول الروسي في البحر الأسود وبحر قزوين (المتصل عبر نظام قنوات) مزود بنحو خمس عشرة سفينة تحمل صواريخ كاليبر.

في الأشهر الأخيرة، أجبرت الهجمات الأوكرانية بالطائرات بدون طيار والصواريخ على هذه السفن على الابتعاد عن السواحل. لكن هذا الانسحاب لا يشكل عائقًا تشغيليًا كبيرًا لصواريخ كاليبر نظرًا لمداها. ظهرت صواريخ كاليبر لأول مرة في عام 1994 وتم تحديثها منذ ذلك الحين.

وهي مجهزة برأس حربي يصل وزنه إلى 500 كجم، وقد استخدمت لأول مرة في القتال من قبل الروس في أكتوبر 2015 أثناء. الحرب السورية. هناك أيضًا متغيرات أخرى، بما في ذلك الإصدارات المضادة للسفن والغواصات.

صواريخ اسكندر شبه الباليستية

ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة
ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة

 

من البر، يستخدم الروس بطاريات صواريخ إسكندر شبه الباليستية ونسختها الحديثة، إسكندر-إم. ومن المرجح أن يكون هذا هو السلاح . الأكثر استخدامًا من قبل الروس لضرب عمق الأراضي الأوكرانية. والمسار “شبه الباليستي” المزعوم أكثر مباشرة من مسار الصواريخ الباليستية التقليدية، مما يجعل اكتشافها أكثر صعوبة ولكنه يقلل أيضًا من مداها.

كان هذا المدى، على أية حال، محدودًا تقليديًا بموجب معاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى بين روسيا وأمريكا لعام 1988، . والتي أصبحت قديمة بعد انسحاب الولايات المتحدة في عام 2018، مستشهدة بانتهاكات روسية للحد الأقصى للمدى البالغ 500 كيلومتر.

ومنذ نهاية هذه الاتفاقية الثنائية، لم تعلن موسكو رسميًا أبدًا أنها تجاوزت هذا الحد السابق. يمكن للرأس الحربي لصاروخ إسكندر. حمل ما يصل إلى 700 كجم من المتفجرات، وتوجد إصدارات بذخائر عنقودية (قنبلة أم تحمل سلسلة من “القنابل الصغيرة”) . ويمكن أيضًا إطلاق صاروخ آخر – هذه المرة صاروخ كروز مشابه لصاروخ كاليبر البحري – من هذا النظام الأرضي.

وفي أوكرانيا، استخدم الروس أيضًا، وخاصة في بداية الغزو ولكن بدرجة أقل الآن، صاروخًا باليستيًا قديمًا قصير المدى. وهو صاروخ توشكا-يو، الذي خرج رسميًا من الخدمة الفعلية. ويعود تاريخ أول نسخة من هذا الصاروخ إلى عام 1976، ويبلغ مداه الأقصى 180 كيلومترًا فقط.

صواريخ كروز التي تطلق من الجو

ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة
ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة

 

كما تستخدم القاذفات الروسية مثل توبوليف تو-22إم3 وتو-95 وتو-160 صواريخ كروز تطلق من الجو، مثل كيه-55 . (أول رحلة لها عام 1976) أو كيه-101، التي من المفترض أن تكون أكثر سرية (أول رحلة لها عام 1998). ومثل كاليبر، تحلق هذه الصواريخ على ارتفاعات منخفضة وبسرعات دون سرعة الصوت، ويمكنها تغطية مسافات كبيرة (تصل إلى 3000 كيلومتر) بشحنة متفجرة تصل إلى 400 كجم.

 

طائرات انتحارية طويلة المدى

ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة
ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة

 

كان التطور الرئيسي في عام 2023 هو استخدام طائرات بدون طيار انتحارية بعيدة المدى تكمل الصواريخ الباليستية باهظة الثمن والمعقدة. وتأخرت روسيا في البداية في هذا المجال في بداية الحرب لكنها اعتمدت على حليفتها الإيرانية لمعالجة هذه العيوب.

وأدى هذا إلى ظهور طائرات بدون طيار من طراز شاهد-131، بأعداد صغيرة، وخاصة شاهد-136، والتي ورد أن موسكو طلبت 2400 . وحدة منها من طهران في أكتوبر 2022. منذ ذلك الحين، تصنع روسيا نسختها الخاصة من هذه الذخيرة المتسكعة، والتي أعيدت تسميتها باسم جيرانيوم لهذه المناسبة وتحسنت قليلاً.

إن صاروخ شاهد-136، المزود بمحرك صغير رباعي الأشواط وشحنة متفجرة متواضعة (أقل من 50 كجم)، ولكنه قادر. على تغطية أكثر من 1500 كيلومتر، يكلف ما بين 10 آلاف إلى 20 ألف دولار فقط. ومن ناحية أخرى، يمكن أن تكلف الصواريخ المضادة للطائرات . ما يصل إلى مليون دولار لكل وحدة… ولمواجهة هذه الأهداف منخفضة التكلفة، كان على الدفاع الجوي الأوكراني إعادة الاستثمار في المدفعية، مع تسليم مدافع جيبارد الألمانية.

ويشتبه الأوكرانيون الآن في أن الروس يستخدمون منذ بداية عام 2024 نسخة من طائرة “شاهد” الانتحارية تعمل بمحرك نفاث. بدلاً من محرك مروحي بسيط. ومن شأن هذه النسخة أن تزيد من سرعتها بشكل كبير. وقد كشف الإيرانيون علناً عن مثل هذه الطائرة بدون طيار، والتي أطلقوا عليها اسم “شاهد-238″، لأول مرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

طائرات بدون طيار لانسيت

ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة
ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة

 

على عكس طائرة “شاهد-136” بدون طيار التي تتميز بصوت جزازة العشب المميز، فإن طائرة “زالا لانسيت” بدون طيار الانتحارية . مزودة بمحرك كهربائي هادئ.

ويختلف استخدامها عن الذخيرة الإيرانية المتسكعة، والتي تتطلب تحديد الهدف مسبقًا قبل الإقلاع ولا يمكن تغييره أثناء الطيران. لذلك، يتم تفضيل الأهداف الثابتة. من ناحية أخرى، تم تصميم “لانسيت” في المقام الأول للأهداف المتحركة، مثل أنظمة المدفعية أو الرادارات أو المركبات المدرعة.

يمكنها تحديد موقع الهدف واكتسابه في الوقت الفعلي. ومع ذلك، فإن مداها (حتى 70 كم) أقصر بكثير: لذلك يتم استخدام هذا السلاح بشكل أساسي بالقرب من خطوط المواجهة. تساعد “لانسيت” الروس على تعويض . ضعفهم النسبي في المدفعية بعيدة المدى، وخاصة في نيران البطاريات المضادة (النيران التي تهدف إلى تدمير أنظمة المدفعية المعادية).

الصواريخ المضادة للطائرات… تستخدم ضد الأهداف الأرضية

ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة
ترسانة الصواريخ الروسية: صاروخ لكل مناسبة

 

ومن بين التكتيكات غير العادية التي لوحظت في ساحة المعركة استخدام صواريخ إس-300 المضادة للطائرات بعيدة المدى ضد الأهداف الأرضية. ويرى بعض الخبراء أن هذا مؤشر على نقص الذخيرة على الجانب الروسي.

وفي الوقت نفسه، يسمح ذلك للروس باستنزاف الدفاعات الجوية للعدو باستخدام الصواريخ التي كانت متوفرة بكميات كبيرة . منذ سقوط الاتحاد السوفييتي. واعتمادًا على الإصدار، يبلغ مدى نظام إس-300 ما يصل إلى 250 كيلومترًا.

وفي الختام، ووفقاً لمصادر روسية، فإن الصواريخ التجريبية “زيركون” و”أفانغارد” و”بيريسفيت” دخلت الخدمة بالفعل؛ ومع ذلك، لا تتوفر. صور واضحة لها في المصادر المفتوحة.

وعلاوة على ذلك، أعلن الروس عن أنظمة إطلاق أخرى، مثل “بيترل” و”بوسايدون”، والتي لا تزال في مرحلة النموذج الأولي، . مع استخدام محدود أو اختبارات حية. وتدعم القائمة المقدمة شهادات وصور تؤكد وجود واستخدام هذه الأنظمة.

أما بالنسبة لبقية المعلومات، فمن المؤكد أن بعض الصواريخ من الجيل التالي، وهي جزء من الأسلحة التي قدمها الرئيس الروسي. في عام 2018 باعتبارها قادرة على تغيير قواعد اللعبة ــ ما يسمى “ووندروافن” ــ تعمل بالفعل أو تكاد تعمل.

ومع ذلك، فإن الافتقار إلى الصور والاتصالات يجعل من الصعب بشكل خاص تأكيد استخدامها الفعلي.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook