القوات الأوكرانية تدمر منظومة بانتسير إس1 الروسية في منطقة دونيتسك..صور

محتويات هذا المقال ☟

القوات الأوكرانية تدمر منظومة بانتسير إس1 الروسية في منطقة دونيتسك

قالت القوات الأوكرانية أنه تم تدمير نظام دفاع جوي روسي آخر قصير المدى من طراز Pantsir-S1، بسبب الضربات الأوكرانية باستخدام صواريخ GMLRS . التي تم إطلاقها من M142 HIMARS أو M270 MLRS في منطقة دونيتسك.

وتم تصميم Pantsir-S1، الذي تبلغ قيمته حوالي 15 مليون دولار، لتوفير الدفاعات الجوية للأهداف العسكرية والصناعية.

منذ غزو أوكرانيا في 24 فبراير 2022، فقدت روسيا حوالي 21 نظام دفاع جوي حديث من طراز Pantsir-S1.وفقا لإحصائيات أوكرانية و يتميز هذا النظام المتنقل المثبت على شاحنة بصواريخ أرض-جو موجهة بالأوامر ومدافع أوتوماتيكية مزدوجة الماسورة عيار 30 ملم.

تمكنها أجهزة استشعار الرادار والأشعة تحت الحمراء الموجودة على متن الطائرة من اكتشاف وتتبع التهديدات الجوية المختلفة. بما في ذلك الطائرات والمروحيات والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز وصواريخ المدفعية.

تسلط الضربة الأخيرة الضوء على الضعف المستمر لأصول الدفاع الجوي الروسية ذات القيمة العالية وسط القتال العنيف في أوكرانيا.

لا يزال نظام Pantsir-S1، على الرغم من تقنيته المتقدمة، يواجه تحديات كبيرة في البيئة الديناميكية والمعادية لساحة المعركة.

Pantsir-S1

القوات الأوكرانية تزعم تدمير منظومة بانتسير إس1 الروسية في منطقة دونيتسك
القوات الأوكرانية تزعم تدمير منظومة بانتسير إس1 الروسية في منطقة دونيتسك

بانتسير-S1” نظام الدفاع الجوي الصاروخي والمدفعي ويوفر حماية مثالية لأي كائن . كما يتمتع نظام الدفاع الجوي قصير المدى المتحرك متعدد القنوات بقوة نيران عالية وقادر على الاشتباك . بفعالية مع فئة واسعة من أسلحة الهجوم الجوي.

Pantsir-S1” ADMGS يجمع بين الأسلحة الصاروخية والبنادق، ووقت رد فعل قصير وقدرة مركبة قتالية . على إجراء الاستطلاع والاشتباك مع الأهداف الجوية أثناء الحركة.

تم تصميم “Pantsir-S1” ADMGS للدفاع الجوي عن المنشآت والمناطق العسكرية والإدارية والصناعية الصغيرة. بما في ذلك المتنقلة، ضد الطائرات الثابتة والمروحية وصواريخ كروز والأسلحة عالية الدقة وكذلك لتعزيز القوة الجوية. ووحدات الدفاع ضد الضربات الجوية واسعة النطاق.

التصميم

القوات الأوكرانية تزعم تدمير منظومة بانتسير إس1 الروسية في منطقة دونيتسك
القوات الأوكرانية تزعم تدمير منظومة بانتسير إس1 الروسية في منطقة دونيتسك

تم الانتهاء من النسخة النهائية الأولى في عام 1995 باستخدام رادار 1L36، وتم تصميم نسخة أخرى لاحقًا. وهو نظام دفاع جوي أرضي قصير إلى متوسط ​​المدى، متحرك، مجنزرة أو ثابتة مع اثنين إلى ثلاثة مشغلين. ويتكون دفاعها الجوي من مدافع أوتوماتيكية مضادة للطائرات وصواريخ أرض جو مزودة برادار أو تتبع بصري للهدف وتوجيه الأوامر الراديوية.

النظام لديه القدرة على القيام بمهام مضادة للذخائر. يمكنه ضرب أهداف على خط الماء/فوق الماء. و يمكن أن تعمل في الوضع التلقائي بالكامل. لديه القدرة على العمل في الوضع السلبي تمامًا. واحتمال إصابة الهدف بصاروخ واحد لا يقل عن 0.7 مع زمن رد فعل من 4 إلى 6 ثواني. يمكنها إطلاق الصواريخ والأسلحة النارية أثناء الحركة.

نظام الأسلحة Pantsir-S1. يوجد في الوسط رادار تتبع ذو صفيف مرحلي EHF. مدفعان أوتوماتيكيان مضادان للطائرات . من طراز 2A38M و12 حاوية صواريخ جاهزة للإطلاق تحتوي كل منها على صاروخ أرض-جو موجه من طراز 57E6-E.

بالنسبة لمحطة الرادار الرئيسية، قد يتراوح الكشف المبكر عن الارتفاع بين 0-60 درجة أو 26-82 درجة حسب الوضع. وفي عام 2013، كان هناك بديل مزود بمحطتي رادار للكشف المبكر، يقفان من الخلف إلى الخلف. يحتوي النظام على هيكل معياري يتيح الاستبدال السريع والسهل لأي جزء.

بعد تلقي إحداثيات الهدف يمكنه الاشتباك مع الهدف (باستخدام كل أجهزة الرادار باستثناء رادار الكشف المبكر) . ضمن نطاق من -5 إلى +85 (82 ) درجة (عموديًا). و الفاصل الزمني بين إطلاق الصواريخ هو 1-1.5 ثانية (رقم قياسي عالمي للأنظمة المماثلة).

ويمكن دمج نظام الصواريخ S-400 Triumf وPantsir في نظام دفاعي ثنائي الطبقة.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook