أنظمة الرادارالفرنسية الجديدة Thales GM400 Alpha في صربيا جاهزة للعمل الآن

أنظمة الرادار المتنقلة الفرنسية الجديدة Thales GM400 Alpha في صربيا جاهزة للعمل الآن

نشر اللواء 126 للمراقبة الجوية والإشارات والتوجيه (VOJIN) التابع للجيش الصربي مؤخرًا طائرتين.تاليس جراوند . ماستر 400أنظمة الرادار المتنقلة ألفا (GM400α). ويتم استخدام سلسلة GM400، بما في ذلك GM400α، على نطاق واسع عالميًا، مع أكثر من 100 وحدة . عاملة في أكثر من 15 دولة.

ويمثل وضع هذه الرادارات، التي وصلت مؤخرًا إلى صربيا، في سهل سريم بالقرب من ستاري بانوفسي، وهي مستوطنة في ضواحي. بلدية ستارا بازوفا، خطوة استراتيجية داخل منطقة سيرميا (منطقة سيرميا). في مقاطعة فويفودينا الجنوبية.

ومع مرور الوقت، تم تجهيز سهل سريم، الذي يعتبر موقعًا مهمًا للجيش الصربي، بأنظمة رادار . من أصول مختلفة، بما في ذلك السوفييتية والبريطانية والأمريكية.

أهمية الرادارات

أنظمة الرادار المتنقلة الفرنسية الجديدة Thales GM400 Alpha في صربيا جاهزة للعمل الآن

وأشار العقيد جوفيكا كيبشيا، قائد اللواء 126 VOJIN، إلى أهمية الحصول على هذه الرادارات بعد فترة طويلة دون تحديث المعدات. وتهدف أنظمة الرادار هذه إلى تعزيز قدرات المراقبة الجوية والإبلاغ في صربيا.

ووفقًا للعقيد كيبشيا، فإنGM400يستطيع α اكتشاف أنواع مختلفة من الطائرات، بما في ذلك تلك ذات الأسطح العاكسة الصغيرة،. على مسافات تتجاوز 500 كيلومتر وعلى ارتفاعات تتجاوز 30 كيلومترًا. وبالنسبة له، فإن هذا النشر يدل على سعي صربيا للحفاظ على مكانتها كزعيم إقليمي في مجال القدرات الرادارية.

وتتضمن عملية التكامل إجراءات شراء وتدريب دقيقة، بما في ذلك مراحل الاستقبال في المصنع والموقع. وفي الوقت الحاضر، يعمل أحد الرادارات في ستاري بانوفسي، بينما يخضع الآخر لإجراءات استقبال الموقع.

وكشف العقيد كيبسيجا أيضًا عن التسليم الوشيك للعديد من أجهزة الرادار متوسطة المدى من طراز GM200، . من شركة تاليس أيضًا، وسلط الضوء على أهمية أنظمة التشغيل الآلي لمراكز VOJIN، التي تم تطويرها وتنفيذها من قبل خبراء محليين.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز أنظمة الرادار بتحذيرات باللغة السيريلية الصربية إلى جانب اللغة الإنجليزية. وسلط الملازم ماركو مانويلوفيتش الضوء على قدرات الرادار، بما في ذلك المرونة ضد التشويش والتنسيق الدقيق بين الأهداف، وهو مفيد لتوجيه الطائرات المقاتلة. تعمل أنظمة الرادار هذه على مدار الساعة مع الحد الأدنى من متطلبات القوى العاملة، مع وجود مشغلين اثنين فقط لكل نوبة عمل.

 

Ground Master 400α (GM400α)

أنظمة الرادار المتنقلة الفرنسية الجديدة Thales GM400 Alpha في صربيا جاهزة للعمل الآن
أنظمة الرادار المتنقلة الفرنسية الجديدة Thales GM400 Alpha في صربيا جاهزة للعمل الآن

 

هو نظام رادار متنقل طرحته مؤخرًا شركة ThalesRaytheonSystems (TRS)، وهو مشروع مشترك بين شركتي . Thales وRaytheon. وهو عبارة عن ترقية من سابقه، Ground Master 400 (GM400)، ويتميز بقدرات كشف محسنة وكفاءة تشغيلية.

تم اعتماد السلسلة، بما في ذلك GM400α، على نطاق واسع عالميًا، مع أكثر من 100 وحدة قيد التشغيل في أكثر من 15 دولة. ويقدم جهاز GM400α أداءً محسنًا بسبب زيادة قوة المعالجة، وبالتالي الحفاظ على وجود سلسلة Ground Master في سوق الرادار العالمي.

وتم تصميم GM400α لاكتشاف الأهداف المختلفة، بما في ذلك التهديدات على ارتفاعات منخفضة وبطيئة الحركة والصغيرة .وعالية المناورة. تتيح إمكانية تنقلها على شاحنة واحدة النشر السريع وإعادة التموضع للتكيف مع الاحتياجات التشغيلية المتغيرة.

على غرار GM400، يتميز GM400α ببراعة في الكشف المتزامن على ارتفاعات عالية ومتوسطة ومنخفضة، مما يجعله مناسبًا لتتبع. المركبات الجوية بدون طيار (UAVs) والطائرات المقاتلة.

وهو يدعم كلا من الوضع S والوضع 5، مما يوفر تغطية شاملة للمجال الجوي. وتم التأكيد على قابلية النشر والقدرة على البقاء في تصميم GM400α.

ويمكنه الانتقال بين التكوينات الثابتة والمتنقلة بسلاسة، وهو مجهز بشراك خداعية متكاملة لتعزيز القدرة على البقاء في البيئات المعادية. في حين تسمح بنيته المعرفة بالبرمجيات بالتحديثات المستمرة والتكيف مع التهديدات الناشئة وتعزيز الدفاع ضد الهجمات السيبرانية.

وبفضل نطاق الأجهزة الذي يصل إلى 515 كيلومترًا، وتغطية السقف التي تصل إلى 100000 قدم، ومدى الارتفاع الذي يصل إلى 40 درجة،. يوفر جهاز GM400α قدرات مراقبة جوية واسعة النطاق.

ويتميز بمعدل تحديث مدته 6 ثوانٍ، وS-Band مع تقنية GaN، ووظيفة الشعاع الرقمي المكدس، ومرشح مزرعة الرياح. وخوارزميات مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

ويتضمن النظام قدرات نشر سريع، مع إمكانية تحقيق الاستعداد التشغيلي في أقل من ساعة. ويتجاوز توفره التشغيلي 98.5%، ويوفر أداءً موثوقًا مع الحد الأدنى من متطلبات الصيانة، بما في ذلك متوسط ​​الوقت بين الأعطال الحرجة (MTBCF) البالغ 3500 ساعة . للتركيبات الثابتة و3000 ساعة للإعدادات المتنقلة، إلى جانب متوسط ​​الوقت للإصلاح (MTTR) أقل من 30 دقيقة، بإجمالي 30 ساعة فقط سنويًا.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook