ظهور الصاروخ الباليستي الباكستاني فتح-2 لأول مرة في العرض العسكري

ظهور الصاروخ الباليستي الباكستاني فتح-2 لأول مرة في العرض العسكري

في 23 مارس 2024، خلال العرض العسكري ليوم باكستان، كشفت باكستان النقاب عن الصاروخ الباليستي فتح-2 للجمهور لأول مرة. والذي تم تقديمه إلى جانب الصاروخ المعروف سابقًافتح-Iنموذج.

ويصل مدى صاروخ فتح-2، الذي تم تركيبه على قاذفة نصب ناقلة (TEL) 8×8، إلى 400 كيلومتر، وكان كشف النقاب عنه في. معرض الدفاع العالمي 2024 في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، ألمح العرض إلى مزيد من التوسعات في سلسلة صواريخ فتح، مع ذكر متغيرات فتح-3 وفتح-4، والتي من المتوقع . أن يصل مداها إلى 450 و700 كيلومتر على التوالي، على الرغم من أن هذه النماذج لم يتم عرضها فعليًا.

فتح-2

ظهور الصاروخ الباليستي الباكستاني فتح-2 لأول مرة في العرض العسكري
ظهور الصاروخ الباليستي الباكستاني فتح-2 لأول مرة في العرض العسكري

 

إن تقديم فتح-2 والتطورات الإضافية المتوقعة ضمن سلسلة فتح هي أجزاء من استراتيجية أوسع تهدف إلى تنويع وتحسين قدرات . الضربات الدقيقة بعيدة المدى للبلاد، والتي تعتبر ضرورية لاستهداف المواقع الاستراتيجية.

كشف النقاب وفي معرض WDS 2024، تم تطوير وتصنيع صاروخ فتح-2 من قبل شركة. Global Industrial & Defense Solutions (GIDS)، وهي شركة باكستانية مملوكة للدولة.

ويتميز بمحرك صاروخي صلب مزدوج الدفع أحادي المرحلة، ونظام حماية حراري، ومسار قابل للبرمجة لتعزيز التوجيه. والدقة أثناء الطيران. ويتضمن الصاروخ تقنيات ملاحية حديثة ويدعم أوضاع إطلاق مختلفة.

ويتوفر الصاروخ بنسخة محلية يصل مداها إلى 400 كيلومتر، ونسخة للتصدير يصل مداها إلى 290 كيلومترا. مما يظهر نية باكستان للمنافسة في أسواق الدفاع الدولية.

يمكن لـ فتح-2، المعروف أيضًا باسم فاتح 2، إطلاق رؤوس حربية أحادية الانفجار أو متشظية بدقة عالية، ويظهر تطورات . في التصميم مقارنة بأسلافه، بما في ذلك نظام الخلية المزدوجة وغياب الزعانف على مقدمة الأنف.

وقد تشترك في مبادئ التصميم مع الصاروخ المضاد للسفن CM-400AKG، وإن كان بمدى تشغيلي أطول، في حين يشير. تصنيف سلسلة “فتح” إلى نية باكستان إنشاء عائلة كبيرة من الصواريخ الموجهة، لتعزيز ضرباتها بعيدة المدى. قدرات.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook