باكستان تعرض لقطات من الإنتاج الدفاعي من الدبابات للمدافع..فيديو

باكستان تعرض لقطات من الإنتاج الدفاعي من الدبابات للمدافع

نشرت وسائل الإعلام الباكستانية لقطات من مصنع الدفاع المملوك للدولة للصناعات الثقيلة تاكسيلا (HIT)، . والتي التقطت عملية إنتاج مختلف المركبات المدرعة والمنتجات العسكرية الأخرى.

وتسعى باكستان إلى إدخال حوالي 680 دبابة VT-4 من أصل صيني إلى قواتها. ويتم إنتاج MBT تحت اسمها حيدر بموجب ترخيص في المنشآت المحلية.

وهي تختلف عن النسخة الصينية الأساسية، على وجه الخصوص، في وحدة يتم التحكم فيها عن بعد ومسلحة بمدفع رشاش عيار 12.7 ملم، . والتي تقع خلف فتحة القائد، وأنظمة مراقبة واستهداف محسنة ونظام التحكم في الحرائق “الخالد-1” المطور في باكستان. .

مصنع HIT

باكستان تعرض لقطات من الإنتاج الدفاعي من الدبابات للمدافع
باكستان تعرض لقطات من الإنتاج الدفاعي من الدبابات للمدافع

 

وقد تم توسيع قدرة مصنع HIT بشكل كبير. الآن يتعمق توطين إنتاج حيدر هنا، على الرغم من استمرار استيراد مكونات الهيكل المدرع من الصين.و تم إتقان الإنتاج الجديد، على وجه الخصوص، يتم إنتاج أبراج ملحومة جديدة لخزان الزرار (نسخة حديثة للغاية من النوع 59)،. على الرغم من أنها كانت مصبوبة مسبقًا. يتم إنتاج البنادق ذاتية الدفع M109A5 محليًا.

وتتمتع الصناعة الباكستانية الآن بالقدرة على إنتاج أكثر من 90% من الأنظمة الإلكترونية للمركبات المدرعة، . بما في ذلك تلك التي تم شراؤها من أوكرانيا T-80UD. وأصبحت إسلام أباد مستقلة إلى حد كبير عن موردي المكونات الأجنبية

المعدات العسكرية للجيش الباكستاني

باكستان تعرض لقطات من الإنتاج الدفاعي من الدبابات للمدافع
باكستان تعرض لقطات من الإنتاج الدفاعي من الدبابات للمدافع

 

بسبب المشاكل الحدودية المزمنة بين الهند وباكستان، دخل البلدان في مشروع سباق للتسلح النوعي، وباتت الدولتان ضمن النادي النووي العالمي.

يملك الجيش الباكستاني أسلحة ثقيلة وصغيرة متنوعة، ودبابات من طراز خالد وضرار وغيرهما، وصواريخ مختلفة. من نوع حتف، من بينها «حتف 5» أو «غوري 2» الذي يحمل رؤوسا تقليدية ويمكن أن يحمل رؤوسا نووية.

كما يملك صواريخ من طراز «غوري 3» عابرة للقارات ويبلغ مداها أربعة آلاف كيلومتر، فضلا عن. صواريخ شاهين1. و 2 و 3 وصواريخ باير.

استفادت باكستان من التجاذبات بين الاتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة إبان الحرب الباردة، فحصلت عام 1979 من واشنطن . على مساعدات عسكرية بنحو أربعمائة مليون دولار.

وعام 1981 حصلت إسلام آباد على دعم عسكري أميركي جديد قدر بنحو مليار ونصف المليار من الدولار، كان من ضمنه. طائرات مقاتلة ودبابات وصواريخ مضادة للدبابات.

ويتجاوز عدد الدبابات التي يتوفر عليها الجيش الباكستاني 3124، وعدد العربات العسكرية 3187، فيما يصل عدد طائراته. ومروحياته العسكرية إلى 847.

أما فيما يتعلق بالقوات البحرية، فالجيش الباكستاني يتوفر على ثماني غواصات و 11 بارجة حربية مقاتلة، إلى جانب سفن . بحرية وثلاث كاسحات ألغام.

يذكر أن أسلحة الجيش الباكستاني الصغيرة مصنوعة محليا، ولديه أسلحة أخرى متطورة هي أيضا من صناعة محلية. ولدى الجيش كليات ومؤسسات للتدريب العسكري ومدارس متخصصة، وقد دخلت المرأة الباكستانية الجيش منذ تأسيسه، وهو يحاول الموازنة بين الأعراق والأقليات في صفوفه.

ننوه أنه مؤخرا طورت باكستان من قدرتها بشكل ملحوظ على كافة أنواع التسليح منها المحلي ومنها المستورد

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook