روسيا تحدث صواريخ Kh-101 الفتاكة لشن ضربات على أوكرانيا

روسيا تحدث صواريخ Kh-101 الفتاكة لشن ضربات على أوكرانيا

قامت روسيا بتحديث صاروخ كروز Kh-101 (AS-23 Kodiak) الحديث والخفي ودون سرعة الصوت. مما أدى إلى زيادة رأسه الحربي لتوجيه ضربات أكثر فتكا على أوكرانيا.

ووفقًا لموقع Defense Express ، قامت القوات الجوية الفضائية الروسية مرة أخرى بتحديث صاروخ . كروز Kh-101، وتزويده برأس حربي موسع يزن حوالي 800 كجم.

وهذا الوزن هو ضعف وزن الرأس الحربي السابق للصاروخ، والذي كان يزن حوالي 400 كجم. ومع ذلك،. فإن الزيادة في الوزن لا ترجع ببساطة إلى رأس حربي واحد؛ بل إنها تنطوي على دمج رأسين حربيين منفصلين.

ويلاحظ أن الرأس الحربي الثاني يتميز بعناصر خارقة مكعبة الشكل جاهزة للاستخدام.

تأثير كبير على الأرض والتحديثات المتوقعة

روسيا تحدث صواريخ Kh-101 الفتاكة لشن ضربات على أوكرانيا
روسيا تحدث صواريخ Kh-101 الفتاكة لشن ضربات على أوكرانيا

 

وتضيف ديفينس إكسبرس أن مثل هذه العناصر تستخدم عادة في الصواريخ المضادة للطائرات، ولكن في حالة الضربات. الأرضية، يكون لها تأثير كبير على الأفراد.

أصبح تركيب رأس حربي إضافي، بالإضافة إلى الرأس الحربي المتفجر القياسي، ممكنًا من خلال تقليل حجم خزان الوقود. وهذا يعني انخفاضًا في مدى طيران Kh-101، ولكن نظرًا للانخفاض من 5500 كم . إلى حوالي 2250 كم (على الأرجح أقل)، فإن هذا ليس له أهمية تذكر.

وفي حالة إطلاق مثل هذه الصواريخ من منطقة ساراتوف في روسيا، وحتى ضد أهداف في منطقة لفيف . في أوكرانيا، سيظل لدى Kh-101 مسافة تتراوح بين 500 و700 كيلومتر لإجراء مناورات إضافية.

في هذه الأثناء، تم تتبع المعلومات المتعلقة بخيار تجهيز صاروخ Kh-101 برأسين حربيين في مصادر روسية. منذ منتصف عام 2010، خلال مراحل تطوير واختبار هذا الصاروخ.

في ذلك الوقت، تمت الإشارة إلى أنه في أحد أنواع المعدات، يمكن تقسيم الرأس الحربي الذي يبلغ وزنه 400 كجم إلى قسمين. ويمكن إسقاط الأول بالمظلة على مسافة 100 كيلومتر من الهدف الرئيسي.

وتم التخلي عن هذا التنفيذ في ذلك الوقت ولكن تمت إعادة النظر فيه الآن. ومع ذلك، فإن آلية النشر المحددة المستخدمة في الإصدار الجديد من Kh-101 لا تزال غير مؤكدة.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook