روسيا تطلع على تفاصيل صاروخ “ستورم شادو” بعد وقوعه بأيديهم وتفكيكه

محتويات هذا المقال ☟

روسيا تطلع على تفاصيل صاروخ “ستورم شادو” بعد وقوعه بأيديهم وتفكيكه

استطاع الجنود الروس الاستيلاء على نموذج بحالة تقنية جيدة من صاروخ Storm Shadow البعيد المدى والفائق الدقة.

وقد تم تسليمه إلى أحد المختبرات، حيث فككه الأخصائيون وقاموا بمعالجة إيجابياته وسلبياته، فاتضح أن التصميم الداخلي. لصاروخ Storm Shadow لا يختلف مبدئيا عما هو عليه في مثيلاته الروسية.

وقال القائد الأسبق للدفاعات الجوية في قيادة القوات الخاصة لسلاح الجو الروسي الخبير العسكري سيرغي خروليوف. أن تفكيك الصاروخ مفيد جدا على كل حال.

وأوضح أن مكان الطيار الآلي والمفجّر اللاسلكي والمتفجرات في كل صواريخ لا يختلف. لكن المواد التي تصنع منها والتكنولوجيات . المستخدمة قد تكون مثيرة للاهتمام. وأشار إلى أن الأخصائيين سيركّزون على ذلك حتما عند دراستهم التفصيلية لتصميم الصاروخ الإنجليزي.

Storm Shadow

روسيا تطلع على تفاصيل صاروخ "ستورم شادو" بعد وقوعه بأيديهم وتفكيكه
روسيا تطلع على تفاصيل صاروخ “ستورم شادو” بعد وقوعه بأيديهم وتفكيكه

 

يذكر أن Storm Shadow (ظل العاصفة) هو صاروخ بريطاني فرنسي إيطالي طويل المدى من فئة صواريخ “كروز” . يطلق من الجو (جو – أرض)، وبعد إطلاق الصاروخ لا يمكن توجيهه.

يبلغ وزن الصاروخ 1300 كيلوغرام وطوله 5.1 متر وقطره 0.7 متر. يبلغ وزن الرأس القتالي 450 كيلوغراما، ومداه 300 كلم . وسرعته 1000 كيلومتر في الساعة. وتبلغ تكلفة الصاروخ الواحد 790 ألف جنيه استرليني.

وقد تم تكييف هذه الصواريخ مع بعض القاذفات والمقاتلات الأوكرانية الميدانية مثل “سو-25” وغيرها.

الخصائص

روسيا تطلع على تفاصيل صاروخ "ستورم شادو" بعد وقوعه بأيديهم وتفكيكه
روسيا تطلع على تفاصيل صاروخ “ستورم شادو” بعد وقوعه بأيديهم وتفكيكه

محرك Microturbo TRI 60-30 نفاث مستهلك يستخدمه Storm Shadow و Musée aéronautique وSpatial Safran
يزن الصاروخ . حوالي 1300 كيلوغرام (2900 رطل)، مع رأس حربي تقليدي يبلغ 450 كيلوغراماً (990 رطلاً).

يبلغ الحد الأقصى لقطر جسمها 48 سم (19 بوصة) ويبلغ طول جناحيها ثلاثة أمتار (120 بوصة). يتم دفعها بسرعة ماخ 0.8. بواسطة محرك نفاث Microturbo TRI 60-30 ويبلغ مداها حوالي 560 كم (300 نمي؛ 350 ميل). [11]

يمكن إطلاق السلاح من عدد من الطائرات المختلفة – صعب جريبن ، داسو ميراج 2000 ، داسو رافال ، بانافيا تورنادو . كل من تورنادو IDS الإيطالية وتورنادو جي آر 4 البريطانية سابقًا (متقاعدة حاليًا)،

وطائرة سوخوي معدلة. سو-24 . وتم دمج Storm Shadow مع Eurofighter Typhoon كجزء من تحسين المرحلة الثانية. (P2E) في عام 2015، ولكن لن يتم تركيبها على F-35 Lightning II .

يتميز الرأس الحربي BROACH الخاص بـ Storm Shadow بشحنة اختراق أولية لتنظيف التربة أو الدخول إلى مخبأ. ثم صمام تأخير متغير للتحكم في تفجير الرأس الحربي الرئيسي.

الأهداف المقصودة هي مراكز القيادة والسيطرة والاتصالات؛ المطارات الموانئ ومحطات الطاقة. إدارة الذخيرة ومرافق التخزين؛ السفن السطحية والغواصات في الميناء؛ الجسور وغيرها من الأهداف الاستراتيجية ذات القيمة العالية.

أطلق وانسى

روسيا تطلع على تفاصيل صاروخ "ستورم شادو" بعد وقوعه بأيديهم وتفكيكه
روسيا تطلع على تفاصيل صاروخ “ستورم شادو” بعد وقوعه بأيديهم وتفكيكه

الصاروخ أطلق وانسى ، مبرمج قبل الإطلاق. بمجرد إطلاقه، لا يمكن التحكم فيه أو الأمر بالتدمير الذاتي ولا يمكن تغيير المعلومات المستهدفة. الخاصة به. يقوم مخططو المهمة ببرمجة السلاح بتفاصيل الهدف ودفاعاته الجوية.

ويتبع الصاروخ مسارًا شبه مستقل، على مسار طيران منخفض يسترشد بنظام تحديد المواقع العالمي ( GPS) وخرائط التضاريس . إلى المنطقة المستهدفة.

بالقرب من الهدف، يصعد الصاروخ لزيادة مجال رؤيته وتحسين الاختراق، ويطابق صورة الهدف المخزنة بكاميرا الأشعة تحت الحمراء. الخاصة به ثم يغوص في الهدف.

يهدف التسلق إلى الارتفاع إلى تحقيق أفضل احتمال لتحديد الهدف واختراقه. أثناء المناورة النهائية، يتم التخلص من مخروط الأنف للسماح . لكاميرا حرارية عالية الدقة ( موجه بالأشعة تحت الحمراء ) بمراقبة المنطقة المستهدفة.

ثم يحاول الصاروخ تحديد موقع هدفه بناءً على معلومات الاستهداف ( DSMAC ). إذا لم يتمكن من ذلك، وكان هناك خطر كبير . بحدوث أضرار جانبية ، فإن الصاروخ قادر على الطيران إلى نقطة التحطم بدلاً من المخاطرة بعدم الدقة.

تضمنت التحسينات التي تم الإبلاغ عنها في عام 2005 القدرة على نقل معلومات الهدف قبل التأثير مباشرة واستخدام رابط البيانات . أحادي الاتجاه (رابط خلفي) لنقل معلومات تقييم أضرار المعركة مرة أخرى إلى الطائرة المضيفة، وهي قيد التطوير بموجب عقد DGA فرنسي.

في ذلك الوقت، تم التخطيط لقدرة إعادة الاستهداف أثناء الرحلة، باستخدام رابط بيانات ثنائي الاتجاه. في عام 2016، أُعلن أنه سيتم تجديد Storm Shadow ضمن مشروع الصواريخ الانتقائية الدقيقة في المدى 4 ( SPEAR 4 ).

تشير بعض التقارير إلى أنه تم إنشاء نسخة ذات قدرة منخفضة تتوافق مع قيود نظام التحكم في تكنولوجيا الصواريخ . (MTCR) للتصدير، على سبيل المثال إلى الإمارات العربية المتحدة .

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook