الجيش الروسي يستولي على مركبة First Marder 1A3 IFV الألماني في أوكرانيا

الجيش الروسي يستولي على مركبة First Marder 1A3 IFV الألماني في أوكرانيا

نجحت القوات الروسية في الاستيلاء لأول مرة على مركبة ماردر 1A3 الألمانية وهي مركبة مشاة قتالية (IFV) يستخدمها الجيش الأوكراني.و بعد الإستيلاء على مركبة برادلي M2A2IFV الأمريكية والسويديةCV9040 ، التي تعمل حاليًا مع الجيش الأوكراني، منذ بضعة أيام.

و لدى روسيا الآن الفرصة لدراسة تقنيات مركبات المشاة القتالية الأوروبية والأمريكية (IFV) باستخدام Marder 1A3. وهذا يسمح بتطوير أنظمة جديدة مضادة للدبابات وتحسين المركبات القتالية المدرعة الروسية الصنع في المستقبل، مثل كورجانيتس -25.

وبهذا الحدث يصل العدد إلى أربع مركبات Marder 1A3 IFV التي تم التأكد بصريًا من تدميرها وأربعة أخرى متضررة وتركت وراءها. من بين 90 وحدة سلمتها ألمانيا إلى القوات المسلحة الأوكرانية. وبالتركيز على الجوانب العسكرية، فإن الاستيلاء على مثل هذه المعدات له آثار تتجاوز المنفعة المباشرة من حيث الدعاية.

فرصة دراسة التقنيات العسكرية الغربية المتقدمة

الجيش الروسي يستولي على نظام First Marder 1A3 IFV الألماني في أوكرانيا
الجيش الروسي يستولي على نظام First Marder 1A3 IFV الألماني في أوكرانيا

 

من خلال فحص المركبات المصممة من قبل الناتو مثل Marder 1A3، إلى جانب المركبات التي تم الاستيلاء عليها برادلي. M2A2و CV9040يحصل المهندسون الروس على فرصة دراسة التقنيات العسكرية الغربية المتقدمة.

والممارسات الهندسية ومبادئ التصميم بشكل مباشر، مما قد يؤثر على الاستراتيجية العسكرية الروسية وتطويرها.و إذا كشف هذا التحليل عن نقاط ضعف في دروع المركبات وأجهزة الاستشعار والأنظمة الإلكترونية، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى توجيه تطوير الإجراءات المضادة .

وتعزيز قدرة المركبات المدرعة الروسية على البقاء ضد منصات مماثلة. وهناك أيضًا إمكانية تطوير أنظمة أسلحة جديدة . مصممة خصيصًا لاستهداف هذه المركبات الغربية.

علاوة على ذلك، يوفر الاستيلاء فرصة لدمج الميزات المتقدمة ومفاهيم التصميم الموجودة في هذه المركبات الغربية . في برامج المركبات المدرعة الروسية المستقبلية،. مثلكورجانيتس -25وتي-15 أرماتامركبات المشاة القتالية، من المحتمل أن تؤدي إلى تحسينات. في حماية الطاقم، والتنقل، والقوة النارية، والوعي الظرفي في التصاميم الروسية المستقبلية.

على وجه الخصوص، قد يقوم الجيش الروسي بفحص التصميم والقدرات الوقائية للسويدية عن كثبCV9040IFV،. المعروفة بدمجها لابتكارات الدفاع الحديثة، وشقيمجموعة الحماية التي يستخدمها الجيش الأمريكي لبرادلي M2A2s،. والذي يوفر الحماية ضد مجموعة من التهديدات.

و يمكن أن توفر هذه المعدات التي تم الاستيلاء عليها نظرة ثاقبة لتقنيات واستراتيجيات الدفاع الغربية.

يمكن أن يوفر استيلاء القوات الروسية على مركبة المشاة القتالية Marder 1A3 (IFV) العديد من الفوائد التحليلية مقارنة بالنماذج . التي تم الاستيلاء عليها سابقًا مثل M2A2 Bradley وCV9040.

يمكن للتحليل الروسي لتقنيات ماردر المحددة، بما في ذلك أنظمة الدفع وتكوين الدروع والتكوينات الداخلية، أن يوفر فهمًا أوسع لمبادئ . تصميم المركبات المدرعة الغربية، وتسليح المركبات، وأنظمة التحكم في الحرائق، واستراتيجيات الحماية من التهديدات الباليستية والمتفجرة.

Marder 1A3

الجيش الروسي يستولي على نظام First Marder 1A3 IFV الألماني في أوكرانيا
الجيش الروسي يستولي على نظام First Marder 1A3 IFV الألماني في أوكرانيا

 

ماردر 1A3 مجهزة بمدفع آلي MK 20 Rh202 عيار 20 ملم ومدفع رشاش متحد المحور MG3 عيار 7.62 ملم، إلى جانب قاذفة صواريخ MILAN المضادة للدبابات.

مما يسمح لها بالاشتباك مع الأهداف المدرعة عن بعد. ويوفر درعها حماية قياسية ضد نيران الأسلحة الصغيرة. من عيار 7.62 ملم وشظايا القذائف، مع حزمة دروع معززة في الإصدار 1A3 مصممة لمقاومة ذخيرة مدفع عيار 30 ملم.

وتزن السيارة 33.500 كجم، ويمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 65 كم/ساعة، ويصل مداها إلى حوالي 500 كم.

وهي مجهزة بأجهزة رؤية ليلية سلبية، ومشاهد حرارية، ونظام تكييف الهواء، وقدرات الحماية NBC (النووية والبيولوجية والكيميائية).

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook