أول عملية نشر تشغيلي للمركبة المدرعة التركية الجديدة FNSS MAV Zaha

محتويات هذا المقال ☟

أول عملية نشر تشغيلي للمركبة المدرعة التركية الجديدة FNSS MAV Zaha

أجرت البحرية التركية بنجاح أول عملية نشر تشغيلية للمركبة المدرعة التركية الصنع الجديدة ماف زها مركبة هجومية بحرية أثناء تمرين . Sea Wolf-1 2024.

وتم إجراء هذا التدريب البحري المكثف في الفترة من 7 إلى 16 يناير 2024 عبر ثلاثة مواقع استراتيجية: البحر الأسود وبحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط.

تمرين Sea Wolf-1 2024

أول عملية نشر تشغيلي للمركبة المدرعة التركية الجديدة FNSS MAV Zaha
أول عملية نشر تشغيلي للمركبة المدرعة التركية الجديدة FNSS MAV Zaha

حدد الأدميرال كان توركان، رئيس أركان قيادة القوات البحرية التركية، أهداف Sea Wolf-1 2024. وقد تم تصميم التمرين لتقييم. فعالية القيادة والسيطرة التشغيلية للقيادات البحرية التابعة، ورفع مستويات الاستعداد للعناصر المشاركة. وتعزيز قدرات الحكم والبصيرة واتخاذ القرار لكل من موظفي المقر والوحدات المشاركة في البيئات الصعبة. وكان اختبار قابلية التشغيل البيني بين مختلف قيادات القوات والمؤسسات العامة محورًا رئيسيًا أيضًا.

وتضمن هذا التدريب البحري واسع النطاق مجموعة هائلة من الأصول العسكرية، بما في ذلك ثماني فرقاطات، وثلاث طرادات. و16 قاربًا هجوميًا، وسبع غواصات، وست سفن لصيد الألغام.

بالإضافة إلى ذلك، شارك في التدريبات 47 سفينة من الدرجة المساعدة، و13 سفينة دورية، وتسع سفن إنزال، و10 طائرات،. و17 طائرة هليكوبتر، و22 مركبة جوية بدون طيار.

وكانت الفرق المتخصصة، مثل خمسة فرق مهمة SAT وخمسة فرق مهمة SAS، إلى جانب وحدات المشاة البحرية البرمائية . وفرق الهجوم البرمائية، جزءًا من التمرين.

وساهمت قيادة القوات البرية بطائرات هليكوبتر هجومية، بينما قدمت قيادة القوات الجوية طائرات هجومية، وطائرات للإنذار المبكر. والسيطرة المحمولة جواً (AEW&C)، وطائرات القطر المستهدفة. كما لعبت سفينتا البحث والإنقاذ التابعتان للبحرية التركية . وستة زوارق لخفر السواحل من قيادة خفر السواحل التركية أدوارًا حيوية.

ونشر هذه المدرعة في هذا التمرين معلمًا هامًا للقوات البحرية التركية، حيث يعرض القدرات المتقدمة لهذه المركبة الهجومية البرمائية المطورة محليًا. وتم تجهيز Zaha بأحدث وسائل الحماية الباليستية وحماية الألغام، وهي تتفوق في العمليات البرية والمائية. ويؤكد إدراجها في Sea Wolf-1 2024 على التزام تركيا بتعزيز قدراتها البحرية بأحدث المعدات العسكرية المنتجة محليًا.

وتُظهر مناورة “سي وولف-1 2024″، بمشاركة ما يقرب من 17 ألف فرد ومجموعة واسعة من المعدات العسكرية، قوة تركيا المتنامية. واعتمادها على نفسها في قطاع الدفاع. كما أنه يعكس التركيز الاستراتيجي للبلاد على حماية مصالحها في البحر الأسود وبحر إيجه ومناطق شرق البحر الأبيض المتوسط.

FNSS MAV Zaha

أول عملية نشر تشغيلي للمركبة المدرعة التركية الجديدة FNSS MAV Zaha
أول عملية نشر تشغيلي للمركبة المدرعة التركية الجديدة FNSS MAV Zaha

تم تسليم مركبة مدرعة برمائية متطورة إلى القوات البحرية التركية.و تم تسليم الدفعة الأولى من هذه المركبات الهجومية البحرية (MAVs) رسميًا في 25 مارس 2023.FNSSSavunma Sistemleri،.

وهي شركة تصنيع مركبات دفاعية بارزة في تركيا، تعد مركبة Zaha MAV جزءًا من عقد لتزويد القوات البحرية التركية بـ 27 مركبة. ويشمل هذا العقد 23 ناقلة جنود مدرعة، ومركبتين للقيادة والسيطرة، ومركبتين للإنقاذ.

وتتميز مركبة Zaha MAV بقدراتها الفائقة على الأرض وفي الماء، مما يوفر أداءً محسنًا مقارنة بأسلافها. وتتميز بمستويات أعلى من الحماية الباليستية وحماية الألغام ومجهزة بمعدات مهمة متقدمة. وإحدى ميزاتها البارزة هي برج CAKA الذي يتم التحكم فيه عن بعد، والذي يعزز قوته النارية بمدفع رشاش ثقيل وقاذفة قنابل آلية.

تم تصميم هذه المركبة خصيصًا للعمل بفعالية في الظروف البحرية القاسية، وهي قادرة على التصحيح الذاتي في حالة الانقلاب. وهي ميزة فريدة بين المركبات البرمائية.

ويسمح تصميم مركبة الصعود من المريخ بنقل عدد كبير من الأفراد، إلى جانب قدرات الحماية والأداء المتقدمة. ومن المتوقع أن تعمل من قاعدة هبوط طائرات الهليكوبتر التابعة للبحرية التركية (LHD) TCG Anadolu، مما يوفر دفعة كبيرة لقدرات الهجوم البرمائية للقوات البحرية التركية.

ومن حيث المواصفات الفنية، يمكن لمركبة Zaha MAV تحقيق سرعة قصوى تبلغ 70 كم/ساعة على الأرض و7 عقدة في الماء. وهي مصممة لاستيعاب طاقم مكون من ثلاثة أفراد، بما في ذلك القائد والسائق والمدفعي. ويمكنها حمل 21 جنديًا راجلًا إضافيًا. يعزز الهيكل الهيدروديناميكي للمركبة قدرتها على الحركة في الماء، ويتيح تصميمها إطلاقها من أرصفة منصة الهبوط (LPDs). أثناء المهام الهجومية البرمائية.

لا يمثل إدخال مركبة Zaha MAV في القوات البحرية التركية تعزيزًا كبيرًا في قدراتها الهجومية البرمائية فحسب، بل يعكس أيضًا كفاءة تركيا المتزايدة في تقنيات الدفاع المحلية.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook