الجيش التشيكي يناقش الحصول على دبابات ألمانية إضافية من طراز Leopard 2A4

محتويات هذا المقال ☟

الجيش التشيكي يناقش الحصول على دبابات ألمانية إضافية من طراز Leopard 2A4

جمهورية التشيك تستعد لتعزيز قواتها المدرعة بالمزيد من ليوبارد 2A4 دبابات قتالية من ألمانيا، كبادرة تقدير للدعم التشيكي لأوكرانيا. ,أعلنت وزيرة الدفاع جانا تشيرنوشوفا للحكومة أن المناقشات جارية للحصول على تبرع محتمل من جمهورية ألمانيا الاتحادية . والذي قد يشهد حصول جمهورية التشيك على 14 دبابة قتالية إضافية ودبابة استرداد واحدة.

ويأتي هذا التبرع المحتمل على رأس المفاوضات الجارية لشراء عدد متساو من دبابات Leopard 2A4 من صناعة الدفاع الألمانية. ستتخذ وزارة الدفاع التشيكية قرارًا بشأن عملية الشراء هذه بعد بدء عملية الاستحواذ في الأشهر المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، تجري المحادثات للانضمام إلى مشروع أحدث دبابات ليوبارد إصدار 2A8.

تعزيز قوات البلاد

الجيش التشيكي يناقش الحصول على دبابات ألمانية إضافية من طراز Leopard 2A4
الجيش التشيكي يناقش الحصول على دبابات ألمانية إضافية من طراز Leopard 2A4

 

إذا قبلت وزارة الدفاع التشيكية العرض الألماني الكامل، بما في ذلك التبرع وشراء دبابات ليوبارد 2A4، فإن ذلك من شأنه أن يعزز بشكل كبير قوات الدبابات في البلاد.

وتلقى الجيش التشيكي 14 دبابة قتالية من ألمانيا في عامي 2022 و2023 كتعويض عن الإمدادات التشيكية من التكنولوجيا المدرعة إلى أوكرانيا. علاوة على ذلك، فإن خزان الاسترداد Büffel 3 يعتمد علىليوبارد 2A4ومن المتوقع. أن يصل الهيكل إلى جمهورية التشيك هذا العام كجزء من التبرع.

ومن شأن الاختتام الناجح للمفاوضات الحالية أن يزود الجيش التشيكي بإجمالي 42 دبابة قتالية من طراز Leopard 2A4 . وثلاث دبابات استرداد. ومع التسليم اللاحق لدبابات Leopard 2A8 الجديدة، سيكون لدى الجيش التشيكي دروع كافية . ليس فقط للاحتياط النشط والتدريب ولكن أيضًا كمخزون تعبئة.

وتهدف المناقشات الإضافية مع ألمانيا، التي عرضت 14 دبابة قتالية أخرى ودبابة استرداد واحدة في يناير من هذا العام. إلى تعويض الجيش التشيكي عن المعدات الثقيلة والذخيرة وقطع الغيار التي تم تسليمها إلى أوكرانيا.

و صرحت وزيرة الدفاع تشيرنوتشوفا أن “كلا من جمهورية التشيك وجمهورية ألمانيا الاتحادية مهتمتان بمواصلة دعم حرب أوكرانيا . ضد المعتدي الروسي. ومع ذلك، من الضروري استبدال المعدات المقدمة للقوات المسلحة الأوكرانية”.

ومن المتوقع أن يتم إضفاء الطابع الرسمي على الاتفاقية في الربع الثاني من هذا العام، مع احتمال بدء تسليم . الدبابات في النصف الأخير من العام وتنتهي في عام 2025.

Leopard 2A4

الجيش التشيكي يناقش الحصول على دبابات ألمانية إضافية من طراز Leopard 2A4
الجيش التشيكي يناقش الحصول على دبابات ألمانية إضافية من طراز Leopard 2A4

 

تلقت وزارة الدفاع التشيكية أيضًا عرضًا من صناعة الدفاع الألمانية لشراء 14 دبابة قتالية إضافية من طراز Leopard 2A4 ودبابة . استرداد من طراز Büffel 3 بشروط مماثلة لتلك المعروضة على وزارة الدفاع الألمانية، . وبسعر أقل بمئات من الدولارات. ملايين اليورو.

وأشار رئيس الأركان العامة كاريل شيكا إلى أن “الجيش التشيكي قد قيم أن القبول الكامل للعرض الألماني سيكون مفيدًا للدفاع عن جمهورية التشيك. وسيتم تحسين قدرات كتيبة الدبابات بشكل لا لبس فيه على المدى القصير . إلى المتوسط ​​من خلال التبرع والمساعدات”. الشراء اللاحق للدبابات الألمانية.”

على المدى القصير، ستسمح الزيادة في دبابات ليوبارد 2A4 بإعادة هيكلة كتيبة الدبابات وتسريع تجنيد جنود جدد، مما يمكن الجيش التشيكي. من اكتساب الخبرة الكافية مع منصة الدبابات الجديدة قبل الحصول على الجيل التالي من دبابات القتال الرئيسية.

. وهذا من شأنه أيضًا أن يعجل بالوفاء بالتزامات الناتو فيما يتعلق بالألوية الثقيلة. بحلول عام 2030، يمكن أن يكون لدى الجيش التشيكي . أكثر من مائة دبابة ليوبارد من نوعين في الخدمة الفعلية أو الاحتياطية.

اقتناء Leopard 2A4 وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا2A8تعمل الدبابات على تعزيز حماية الطاقم بشكل كبير بسبب اختلاف . مفاهيم تخزين الذخيرة وتحميل الأسلحة الرئيسية. ومن شأن شراءها وتشغيلها أن يزيد من قابلية التشغيل البيني مع الحلفاء في النشر. والدعم اللوجستي، على سبيل المثال، من خلال زيادة توافر قطع الغيار.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook