الناتو يعتزم مواصلة دعم أوكرانيا وتعزيز الدفاع الجوي

الناتو يعتزم مواصلة دعم أوكرانيا وتعزيز الدفاع الجوي

قال نائب أمين عام الناتو ميرتشا جيوانا، خلال جلسة لجنة الحلف العسكرية، إن الناتو سيقرر خلال قمته. في صيف 2024 مواصلة دعم أوكرانيا وتعزيز الدفاع الجماعي وخاصة الدفاع الجوي.

وأضاف: “في قمة الحلف هذا العام في واشنطن، سنمضي قدما لتعزيز دفاعنا وأمننا الجماعي من خلال القيام بما هو ضروري. لحماية شعوبنا والنظام الدولي القائم على القواعد. سنعزز دفاعنا الجماعي، وخاصة نظام الدفاع الجوي لدينا، وسنعزز دعمنا لأوكرانيا”.

في يوليو عام 2023، شهدت مدينة فيلنوس عاصمة ليتوانيا، انعقاد قمة الناتو، التي انتهت بتأكيد الحلف على تقديم “دعم قوي” لأوكرانيا.

في وقت سابق، أرسلت روسيا مذكرة إلى دول الناتو بشأن تورد دول الحلف الأسلحة إلى أوكرانيا. وأشار وزير الخارجية سيرغي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا للجيش الروسي.

وقالت الخارجية الروسية إن دول الحلف “تلعب بالنار” من خلال إمداد أوكرانيا بالأسلحة. وشدد الكرملين على أن إمداد أوكرانيا. بالأسلحة من الغرب لا يساهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي.

سلوفاكيا للغرب: كفوا عن ضخ الأموال والأسلحة في أوكرانيا ودعونا نبحث عن حل!

الناتو يعتزم مواصلة دعم أوكرانيا وتعزيز الدفاع الجوي
الناتو يعتزم مواصلة دعم أوكرانيا وتعزيز الدفاع الجوي

 

بالمقابل قال رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيتسو، في مؤتمر صحفي مع نظيره الهنغاري فيكتور أوربان، إن المساعدات العسكرية الغربية . لأوكرانيا لا معنى لها ولا تؤدي إلا إلى المزيد من ضحايا الصراع.

وأضاف: “لا يوجد حل عسكري للنزاع في أوكرانيا. لقد فقدت القوات الأوكرانية الآن القدرة على خوض مبارزة متساوية مع الجيش الروسي.. لنفترض أننا منحنا أوكرانيا 50 مليار يورو على مدى 4 سنوات، ولنفترض أننا أعطيناها المزيد من الدبابات والطائرات والأسلحة فما الذي سيتغير؟..

بعد 3 سنوات سنقف مجددا هنا ونعلن أن الـ50 مليار يورو تم إنفاقها، وأن هناك 100 ألف جندي آخر قتيل على كل جانب من [النزاع] وأن أيا . منهما لم يتزحزح من مكانه أو يتقدم..

سيواصل الروس السيطرة على دونيتسك ولوغانسك، وبالطبع لن ينسحبوا من شبه جزيرة القرم، لكن موقف روسيا . سيتحسن في المفاوضات (حول التسوية السلمية للصراع)”.

طريقة فاشلة

الناتو يعتزم مواصلة دعم أوكرانيا وتعزيز الدفاع الجوي
الناتو يعتزم مواصلة دعم أوكرانيا وتعزيز الدفاع الجوي

وقال روبرت فيتسو:” سوف نقول الحقيقة ونسمي الأشياء بمسمياتها، ونقول إن طريقة التعامل هذه فاشلة ودعونا نبحث عن أسلوب آخر. لحل هذه المشكلة، لكن إذا كان أحد ما يظن أنه بتقديمنا 50 مليار يورو وإرسالنا مئات القطع العسكرية الجديدة . سنحل المشكلة فهو مخطئ..

لن نحل شيئا، سنضمن فقط مقتل 200 ألف شخص آخرين على الجبهتين.. نحن نعارض كل هذا الهذر الصادر عن دول كبرى.. منذ بدأ الصراع منعت هذه القوى بالذات سلطات كييف مرتين من إبرام هدنة لأنها كانت تظن . أن ضخ المزيد من مليارات الدولارات والأسلحة في أوكرانيا سيقدم لكييف الدب الروسي الجريح على طبق وهذا لم يحدث.

وأعلن فيتسو أنه سيجتمع الأسبوع المقبل يوم الأربعاء مع نظيره الأوكراني دينيس شميغال. وقال: “ما زلنا نصر على أننا سنزود [أوكرانيا] فقط بالمساعدات الإنسانية، لكننا لن نرسل أي أسلحة”.

وشدد على أن بلاده تؤيد موقف هنغاريا المتمثل في ضرورة مساعدة أوكرانيا دون الإضرار بميزانية الاتحاد الأوروبي. وينبغي أن يتم تمويل كييف من خارج هذه الميزانية.

وأشار فيتسو إلى أن الاتحاد الأوروبي يقدم لأوكرانيا المال أكبر بكثير مما يقدمه لبعض الدول الأعضاء في الاتحاد. وقال: “ندفع الآن لأوكرانيا 1.5 مليار يورو شهريا من الاتحاد الأوروبي. ولكن هذه المساعدة ليس لها أي تأثير”.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook