سلوفاكيا تسلم طائرات مقاتلة ودبابات إلى أوكرانيا

سلوفاكيا تزود أوكرانيا بالطائرات والدبابات وخسائر أكرانيا فادحة

في أوكرانيا ، بدأوا يتحدثون مرة أخرى عن الاستلام الوشيك للدبابات والطائرات المقاتلة للخدمة مع القوات المسلحة لأوكرانيا. والسبب هو خطاب رئيس وزراء سلوفاكيا ، إدورد جيرير ، الذي أعلن فيه إمداد كييف بالأسلحة. ويتم تقديم كل هذا على أنه انتصار جديد لزيلينسكي وحاشيته.

حيث عقد رئيس الوزراء السلوفاكي اجتماعاً مع نظيره التشيكي ، واتفق خلاله الطرفان أخيراً على التعاون العسكري بين البلدين وحماية المجال الجوي السلوفاكي .من قبل مقاتلات القوات الجوية التشيكية.

وهكذا ، فإن المقاتلات السلوفاكية MiG-29 لا تزال “عاطلة عن العمل” وسيتم نقلها إلى أوكرانيا. وقال جيرير إن سلوفاكيا “عادت إلى اللعبة” لكنه امتنع عن الكشف عن تفاصيل الصفقة وكذلك توقيت تسليم المعدات إلى كييف.

وقال : لا أريد أن أتحدث عنها بالتفصيل ، لأن أوكرانيا طلبت منا أيضًا عدم الخوض في التفاصيل. وأضاف أنه في الوقت الحاضر “هناك شروط مسبقة للاعتقاد” بأن أوكرانيا “ستنتصر في هذه الحرب”.

وفي وقت سابق في براتيسلافا ، صرحوا مرارًا وتكرارًا أنهم مستعدون لنقل مقاتلاتهم إلى أوكرانيا ، ولكن فقط بعد اتفاقهم مع بولندا. وجمهورية التشيك على حماية مجالهم الجوي.و اتفق السلوفاكيون على هذا الأمر مع وارسو منذ وقت طويل ، والآن ، على ما يبدو ، تمكنوا من الاتفاق مع التشيك.

القوات الجوية السلوفاكية

سلوفاكيا تسليم طائرات مقاتلة ودبابات إلى أوكرانيا
سلوفاكيا تسليم طائرات مقاتلة ودبابات إلى أوكرانيا

إن القوات الجوية السلوفاكية مسلحة بـ 11 أو 12 مقاتلة من طراز MiG-29 ، من بينهم اثنان من المدربين القتاليين. وحالة الطائرات غير معروفة ، أربع منها بالتأكيد في حالة استعداد للقتال.

الوضع مع الدبابات لا يزال غير واضح. في 20 يونيو ، أعلنت براتيسلافا أنها أرجأت نقل 30 (ثلاثين) T-72s إلى كييف. إلى أجل غير مسمى بسبب رفض ألمانيا تزويدهم بعدد مساوٍ من دبابات Leopard 2A4.

خسائر الجيش الأوكراني في أسبوعين أكثر من خمسة آلاف

سلوفاكيا تسليم طائرات مقاتلة ودبابات إلى أوكرانيا
سلوفاكيا تسليم طائرات مقاتلة ودبابات إلى أوكرانيا

وفي سياق الحرب الأوكرانية صرح وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بأن خسائر الجيش الأوكراني خلال الأسبوعين الماضيين. بلغت 5469 شخصا، من بينهم 2218 قتلى.

كذلك فقد تم تدمير 196 دبابة ومدرعة و12 طائرة مقاتلة ومروحية واحدة. كذلك فقد تم إسقاط 69 مسيرة، و6 منظومات صواريخ. مضادة للطائرات، و97 قاذفة صواريخ متعددة، و166 قطعة مدفعية ميدانية وقذائف هاون، و216 مركبات عسكرية خاصة.

وصرح وزير الدفاع، سيرغي شويغو، في لقائه مع القائد الأعلى للقوات المسلحة، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بأنه قد تم تحرير مساحة. وقدرها 670 كيلومتر مربع، لتصبح أكبر المدن في جمهورية لوغانسك الشعبية، ليسيتشانسك، تحت السيطرة الروسية .بالكامل، حيث تجري الآن عملية نزع الألغام من المنطقة التي تمت السيطرة عليها.

كذلك أشار شويغو إلى أن القوات الأوكرانية تركت خلفها معدات وأسلحة من بينها 39 دبابة ومدرعة، و48 منظومة “جافيلين”، و18 “ستينغر”.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook