مصر تختبر سلاح هندي خطير وإسرائيل قلقة

مصر تختبر سلاح هندي خطير وإسرائيل قلقة

تترقب إسرائيل اختبار مصر لسلاح هندي خطير وتناولت المواقع الإسرائيلية الخبر وعلى ما يبدو أن الأمر مقلق لإسرائيل التي لا ترغب بوجود جيش قوي على حدودها .كما أن العلاقات العسكرية المصرية الهندية لا ترتاح لها إسرائيل .

وتحت عنوان “مصر تختبر نظام دفاع جوي هندي” سلطت مجلة الجيش الإسرائيلي “إسرائيل ديفينس” الضوء . على نظام حديث . يسعى الجيش المصري أن يكون بحوزته قريبا لمواجهة صواريخ كروز والصواريخ الباليستية.

وبحسب التقرير الإسرائيلي، فإن العلاقة الأمنية بين مصر والهند أصبحت قوية بالفعل، وتشمل المبيعات العسكرية. والتدريب ونقل المعرفة التقنية للقاهرة.

وقال عامي روكاكس دومبي، محرر المجلة العسكرية، إن الجيش المصري يختبر نظام الدفاع الجوي الهندي. المتحرك المعتمد على صواريخ “أكاش” متوسطة المدى.

وتم تطوير النظام من قبل منظمة البحث والتطوير الهندية (DRDO) وتم تصنيعه بواسطة شركة Bharat Dynamics Limited.

العلاقات العسكرية المصرية الهندية

مصر تختبرسلاح هندي خطير وإسرائيل قلقة
مصر تختبرسلاح هندي خطير وإسرائيل قلقة

 

واعتمدت المجلة العسكرية الإسرائيلية في تقريرها على ما نشره موقع armyrecognition، حيث أكد الموقع أن مصر والهند تتشاركان. في بعض الأحيان في مناورات عسكرية مشتركة وزيارات للموانئ تقوم بها قواتهما البحرية والجوية.

وتقول يسرائيل ديفينس إن هذا الاهتمام من مصر يأتي في الوقت الذي تعمل فيه الهند بنشاط على الترويج لصادراتها العسكرية. في العالم، حيث وصلت الصادرات الدفاعية إلى ذروة بلغت حوالي 2.2 مليار دولار في السنة المالية 2022-2023″.

وعن إمكانيات النظام الصاروخي، قالت المجلة الإسرائيلية، إنه يمكن لنظام صواريخ “أكاش” الاشتباك مع الطائرات على مسافة تصل. إلى 45 كم (28 ميل) ولديه القدرة على تحييد الأهداف الجوية مثل الطائرات المقاتلة وصواريخ كروز. وصواريخ جو – أرض والصواريخ الباليستية. وهو يعمل الآن في الخدمة التشغيلية مع القوات الجوية الهندية والقوات الجوية.

ولفتت يسرائيل ديفينس إلى أن العلاقات الدفاعية الثنائية بين البلدين تلقت دفعة عندما زار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نيودلهي في يناير 2023 وأجرى محادثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وناقش الزعيمان سبل زيادة تعاونهما في مجال التفاعل بين القوات المسلحة وبيع أنظمة الأسلحة الهندية الصنع،. كما منح السيسي مودي وسام النيل، وهو أعلى وسام في مصر، وكان ضيف شرف في احتفالات عيد الجمهورية في الهند.

صواريخ “أكاش”

مصر تختبرسلاح هندي خطير وإسرائيل قلقة
مصر تختبرسلاح هندي خطير وإسرائيل قلقة

 

Akash هو نظام صاروخ أرض-جو متنقل  متوسط ​​المدى (SAM) تم تطويره بواسطة منظمة البحث والتطوير الدفاعي (DRDO). وإنتاج شركة Bharat Dynamics Limited (BDL).

و تم تطوير رادار المراقبة والسيطرة على الحرائق ومركز التحكم التكتيكي والقيادة وقاذفة الصواريخ بواسطة شركة بهارات للإلكترونيات. (BEL) وقسم الهندسة الإستراتيجية في شركة تاتا باور وشركة لارسن آند توبرو .

يمكن لنظام صواريخ عكاش استهداف الطائرات على مسافة تصل إلى 45 كم (28 ميل). و لديه القدرة على تحييد الأهداف الجوية مثل الطائرات المقاتلة وصواريخ كروز وصواريخ جو-أرض وكذلك الصواريخ الباليستية .

تشتمل بطارية Akash على رادار راجيندرا ثلاثي الأبعاد ممسوح إلكترونيًا سلبيًا وأربع قاذفات لكل منها ثلاثة صواريخ، وجميعها مترابطة. ويمكن لكل بطارية تتبع ما يصل إلى 64 هدفًا ومهاجمة ما يصل إلى 12 منهم.

ويحتوي الصاروخ على رأس حربي شديد الانفجار ومجزأ مسبقًا بوزن 60 كجم (130 رطلاً) مع فتيل تقاربي . ونظام Akash متحرك بالكامل وقادر على حماية قافلة متحركة من المركبات.

وتم دمج منصة الإطلاق مع كل من المركبات ذات العجلات والمركبات المجنزرة. في حين أن نظام Akash قد تم تصميمه . في المقام الأول ليكون بمثابة نظام دفاع جوي، فقد تم اختباره أيضًا في دور الدفاع الصاروخي.

ويوفر النظام تغطية صاروخية للدفاع الجوي لمساحة 2000 كم ( 770 ميل مربع). وتبلغ قيمة طلبات الجيش الهندي المجمعة من Akash، بما في ذلك أنظمة الرادار (WLR والمراقبة)

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل