بولندا تصبح أول حليف للولايات المتحدة لتصنيع رادارات باتريوت

بولندا تصبح أول حليف للولايات المتحدة لتصنيع رادارات باتريوت

توصلت بولندا إلى اتفاق لتصبح أول دولة من بين حلفاء الولايات المتحدة تحصل على القدرة على تصنيع مكونات الرادار لـباتريوتنظام الدفاع الجوي. وينبع هذا الإنجاز من المفاوضات بين ممثلين عن وزارة الدفاع البولندية . ومجموعة الأسلحة البولندية (PGZ) وشركة Raytheon ومسؤولين من الحكومة الأمريكية.

وهذا الإنجاز جدير بالملاحظة نظراً للتردد المعتاد للولايات المتحدة في مشاركة أحدث تقنياتها وأكثرها تطوراً، حتى مع أقرب حلفائها.

باك-3 إم إس إي

بولندا تصبح أول حليف للولايات المتحدة لتصنيع رادارات باتريوت
بولندا تصبح أول حليف للولايات المتحدة لتصنيع رادارات باتريوت

 

وتركزت المناقشات في المقام الأول على باك-3 إم إس إي، التكرار الأخير لـميم-104 باتريوت نظام دفاع جوي. ويشتمل على رادار مستشعر الدفاع الجوي والصاروخي المنخفض (LTAMDS) المتقدم الذي طورته شركة Raytheon.

ويعرف هذا الرادار بقدرته على اكتشاف مجموعة من التهديدات في الوقت نفسه، بما في ذلك تلك التي تتجاهلها أجهزة الاستشعار القديمة. وتشمل الميزات البارزة القدرة على مراقبة الأهداف من مسافات طويلة وفي أي اتجاه، إلى جانب تتبع الأجسام سريعة الحركة . بشكل استثنائي داخل المساحة المرصودة لمواجهة الهجمات المحتملة.

إن الجهود المستمرة التي تبذلها بولندا للوصول إلى تقنيات الرادار الأمريكية تتوافق بشكل استراتيجي مع قرار القوات المسلحة البولندية . بدمج صاروخ الدفاع الجوي متوسط ​​المدى “Wisła” مع أنظمة باتريوت.

لعبت شركة PIT RADWAR، ومقرها في وارسو، وهي شركة مصنعة ومصدرة لمعدات الرادار وأنظمة الأسلحة، دورًا في تسهيل الوصول . إلى التقنيات الأمريكية المتقدمة من خلال الإزاحات، لتعويض الطلب المرتبط بالمرحلة الثانية من نظام “Wisła” الجوي متوسط ​​المدى. برنامج بناء الدرع.

مبيعات عسكرية ضخمة من طراز باتريوت

بولندا تصبح أول حليف للولايات المتحدة لتصنيع رادارات باتريوت
بولندا تصبح أول حليف للولايات المتحدة لتصنيع رادارات باتريوت

 

وفي 29 يونيو 2023، وافقت الولايات المتحدة على مبيعات عسكرية أجنبية ضخمة من طراز باتريوت (FMS) إلى بولندا. بقيمة تزيد عن 60 مليار زلوتي بولندي (حوالي 15 مليار دولار)، بما في ذلك دفعة من 48 قاذفة من شركة Raytheon، .و أنظمة قيادة IBCS التي صممتها شركة نورثروب جرومان، 644باك-3 إم إس إي صواريخ من صنع شركة لوكهيد مارتن، و12 راداراً من طراز LTAMDS.

التطور الإضافي هو إتاحة الفرصة لشركات PGZ للمساهمة في بناء أول رادار من عائلة GhostEye، المصمم للدفاع المتكامل . المضاد للطائرات والصواريخ للجيش الأمريكي.

وهذا يجعل بولندا أول حليف للولايات المتحدة ينتج محليًا مكونات لرادار LTAMDS، والتي تتضمن تقنيات الموجات الدقيقة الحديثة. وتحديدًا نيتريد الغاليوم (GaN)، المعروف بتعزيز كفاءة وفعالية محطات الرادار.

في حين أن قيمة التزامات التعويض لا تزال غير معلنة بسبب الطبيعة الحساسة للترتيبات التعاقدية مع الحكومة الأمريكية،. فمن المهم ملاحظة أن التعاون الصناعي الناجح خلال المرحلة الأولى من برنامج “Wisła” قد وضع العديد من شركات قطاع الدفاع البولندي في وضع أفضل.

وقد زود هذا التعاون أيضًا هذه الكيانات بالكفاءات اللازمة لصيانة النظام وخدمته، مما يعزز مكانة بولندا في صناعة الدفاع العالمية.

تم التأكيد على دور Raytheon كشريك في صناعة الدفاع من قبل PGZ، مع التركيز على استمرار وتعميق التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

وتشمل التزامات الأوفست جوانب مختلفة، بما في ذلك تصنيع وخدمة وحدات تخزين الطاقة (ESA) . بواسطة Wojskowe Zakłady Elektroniczne وإنتاج مجموعة بطاقات الدوائر الفريدة لوكالة ESA من قبل مركز غدينيا للتكنولوجيا البحرية.

وسيتم توفير نظام تحديد الهوية (IFF)، في نسخة معدلة بالكامل تتكيف مع رادار LTAMDS الجديد،. من قبل شركة PIT RADWAR ومقرها وارسو.

وفي الوقت نفسه، ستلعب محطة الاتصالات العسكرية رقم 1 من زيغرزي بالقرب من وارسو دورًا محوريًا في خدمة نظام التبريد. LTAMDS، وهو مكون حاسم لا يمكن لمحطة الرادار القوية بدونه أن تعمل بفعالية.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook