في النهاية كل شيء سيقرره يحيى السنوار في القطاع.. تفاصل الميدان

في النهاية كل شيء سيقرره يحيى السنوار في القطاع.. تفاصل الميدان

أفادت القناة 13 الإسرائيلية بوجود “تفاؤل حذر في إسرائيل بإمكانية التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى مع حماس. خلال أيام”، مشيرة إلى أن القرار الأخير بهذا الشأن يعود ليحيى السنوار.

وبحسب التقرير الذي نشرته القناة، فإن “هذا التفاؤل لا يزال مشروطا، لأن لا شيء مؤكدا حتى الآن، رغم إدراك جدية الوسيط القطري. وحيث ينتظر الرد من حماس”.

وأضاف التقرير: “ينتظرون في إسرائيل حدوث انفراجة في مفاوضات صفقة الأسرى، لكن يبدو أن الأمر سوف يستغرق عدة أيام”.

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إنه “في النهاية كل شيء سيقرره يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة.

وتحدث التقرير عن الخطوط العريضة للصفقة، مشيرا إلى أنها “ستمضي قدما”، وأن “الحديث يدور حاليا . عن هدنة من 5 أيام، لكن ربما تمتد أكثر من ذلك إذا تم إطلاق سراح المزيد من الأسرى“.

وفي هذا السياق، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اليوم الثلاثاء، إن “الحركة سلمت. ردها للإخوة في قطر والوسطاء، ونحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة”.

وفي وقت سابق الاثنين، تحدثت مصادر إعلامية عن أن “حركتي الجهاد الإسلامي وحماس وافقتا مبدئيا على بنود صفقة الأسرى. ، وأن نجاحها مرتبط بالتزام الجانب الإسرائيلي”، مشيرة إلى أنها تتضمن “هدنة لـ5 أيام تشمل وقفا لإطلاق النار وتحليق الطائرات،.

وإدخال 300 شاحنة من المساعدات الغذائية والطبية والوقود إلى قطاع غزة، وإطلاق 50 أسيرا لدى المقاومة من المستوطنين. وحملة الجنسيات الأجنبية مقابل 300 أسير من الأطفال والنساء”.

مقتل جنود إسرائيليين بنيران إسرائيلية في معارك القطاع

في النهاية كل شيء سيقرره يحيى السنوار في القطاع.. تفاصل الميدان
في النهاية كل شيء سيقرره يحيى السنوار في القطاع.. تفاصل الميدان

 

قال عدد من المراسلين العسكريين الإسرائيليين أن هناك عددا كبيرا من حوادث إطلاق الجيش الإسرائيلي النار . على جنود إسرائيليين في وحدات أخرى خلال القتال في قطاع غزة.

وقال الصحفي الإسرائيلي عاموس هارئيل أن “حوادث النيران الصديقة، وإطلاق النار من قبل قواتنا على قواتنا،. أو كما هو معروف في تقرير جيش الدفاع الإسرائيلي (نيران ثنائية)، تتجاهلها وسائل الإعلام (الإسرائيلية) تماما”.

وقال “الوحدات تتحرك بكثافة كبيرة، وفي خطر كبير، والاستخدام الكبير للنيران يؤدي أيضا إلى خطر متبادل بين القوات..بالإضافة إلى ذلك، هناك حوادث تتعلق بالإرهاق بعد أسابيع من النشاط المطول . وعدد غير قليل من المشاكل الناجمة عن عدم الالتزام بالانضباط التشغيلي”.

ونقل موقع العين السابعة عن مراسلين عسكريين قولهم إن سبب عدم التطرق إلى مقتل وإصابة جنود إسرائيليين بنيران القوات الإسرائيلية. يتعلق بالحذر والحساسية تجاه أسر الجنود القتلى.

ويشير المراسلون إلى أن الامتناع عن النشر ليس مطلقا، وأنه في مراحل لاحقة وبعد الانتهاء من التحقيق.

التحقيقات صعبة

في النهاية كل شيء سيقرره يحيى السنوار في القطاع.. تفاصل الميدان
في النهاية كل شيء سيقرره يحيى السنوار في القطاع.. تفاصل الميدان

 

ونقل موقع “العين السابعة” عن مصادر في الجيش الإسرائيلي قولهم إن الظروف على الأرض وفي القتال لا تسمح بتنفيذ. واستكمال التحقيقات في ظروف حوادث مقتل جنود إسرائيليين.

قال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي إن “الجيش الإسرائيلي يعمل حاليا ويحارب منظمة حماس الإرهابية القاتلة في قطاع غزة. بعد انتهاء الحرب، سيتم إجراء تحقيق مفصل ومعمق حول الموضوع لتوضيح التفاصيل على أكمل وجه”.

ولم يتم التطرق إلى مسألة عدد حوادث إطلاق النار “الثنائية” التي وقعت منذ بداية القتال في غزة، وعدد الإصابات ومداها.

وقال الجيش الإسرائيلي إن أغلب تلك الحوادث وقعت بين القوات المدرعة والمشاة، وأصدر الجيش الإسرائيلي تعليمات جديدة . عند قصف المباني في قطاع غزة، سيما تلك المتعلقة بقصف الدبابات.

يذكر أن أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام قال في خطاب أمس الاثنين”نرجح أن العدو قصف قوات له على الأرض، ظنا منه أنه تم أسر عدد من جنوده”.

الجيش الإسرائيلي يعلن محاصرة جباليا شمالي غزة

في النهاية كل شيء سيقرره يحيى السنوار في القطاع.. تفاصل الميدان
في النهاية كل شيء سيقرره يحيى السنوار في القطاع.. تفاصل الميدان

 

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه تمكن الليلة الماضية من تطويق مدينة جباليا في شمال قطاع غزة، حيث تم تدمير. بنى تحتية تابعة للفصائل الفلسطينية وقتل عدد من عناصرها.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: “الفرقة 162 استكملت الليلة الماضية تطويق جباليا، وعملت قوات مدفعية وطائرات سلاح الجو. على تهيئة الميدان تمهيدا للقتال في منطقة جباليا. وهاجمت القوات أهدافا بمساعدة الطائرات المقاتلة والطائرات المسيرة من دون طيار.و بين الأهداف تمت مهاجمة ثلاث فتحات تحت أرضية في ضواحي جباليا تواجد فيها مقاتلون بحسب البيان”.

وأفاد بأن “قوات أخرى خاضت معارك في مواجهة مقاتلين في ضواحي جباليا، من خلال دبابات، . وبمساعدة نيران الطائرات المسيرة من دون طيار. بالإضافة إلى ذلك، عثر المقاتلون على منصات إطلاق القذائف الصاروخية في المنطقة ودمروها”.

وأضاف: “كما عملت قوات برية بالتعاون مع قوات خاصة شمالي جباليا من أجل فتح الطريق أمام قوات الفرقة وتحييد أهداف متعددة . في المنطقة. المقاتلون قضوا خلال النشاط على مقاتلين باسناد جوي، وضبطوا وسائل قتالية تابعة لحماس. في عدة أماكن، بما في ذلك في منازل سكنية وغرف أطفال، ودمروا فتحات أنفاق”.بحسب وصفه

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook