ما هي وحدة النخبة الخاصة التابعة لح…ماس التي غزت إسرائيل في 7 أكتوبر 2023؟

محتويات هذا المقال ☟

ما هي وحدة النخبة الخاصة التابعة لح…ماس التي غزت إسرائيل في 7 أكتوبر 2023؟

في 7 أكتوبر 2023، شهد قطاع غزة تصعيدًا كبيرًا في الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس. وشنت قوات النخبة الخاصة. وهي وحدة خاصة تابعة لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، هجوماً على إسرائيل.و هذه العملية، التي أطلقت عليها إسرائيل اسم “عملية فيضان الأقصى”، كانت بمثابة بداية الحرب بين إسرائيل وحماس عام 2023.

قوات النخبة

ما هي وحدة النخبة الخاصة التابعة لح...ماس التي غزت إسرائيل في 7 أكتوبر 2023؟
ما هي وحدة النخبة الخاصة التابعة لح…ماس التي غزت إسرائيل في 7 أكتوبر 2023؟

 

حماس، التي تأسست عام 1987 خلال الانتفاضة الأولى، هي جماعة سياسية وعسكرية فلسطينية. وبينما ينظر إليها العديد من الفلسطينيين. على أنها حركة مقاومة تناضل من أجل حقوقهم، فإن تكتيكاتها، بما في ذلك التفجيرات الانتحارية والهجمات الصاروخية، . أدت إلى تصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي. و اخرين.

النخبة، الذين يُترجم اسمهم من العربية إلى “النخبة”، هم كوماندوز بحري متخصصون. تكمن خبرتهم في العمليات تحت الماء،. بهدف أساسي هو مهاجمة إسرائيل أو تحت الماء والتسلل عبر شواطئها.

وهي تستخدم مجموعة من الأسلحة المتطورة، بما في ذلك المتفجرات تحت الماء والصواريخ الموجهة، والتي تتجنب بشكل خاص . اعتراض نظام الدفاع الجوي “القبة الحديدية”.

وتستهدف هذه القوات مجموعة متنوعة من الأصول الإسرائيلية، بدءًا من البنية التحتية في البحر والسفن العسكرية والمدنية. وحتى محطات الطاقة على الساحل.

وتعتبر النخبة، المعروفة بخبرتها في حرب العصابات وعمليات الأنفاق وغيرها من التكتيكات العسكرية المتخصصة، . إحدى الوحدات القتالية الأكثر مهارة وتفانيًا داخل كتائب عز الدين القسام. وقد شاركت الوحدة في عدة عمليات رفيعة المستوى. ضد أهداف إسرائيلية في الماضي.

ويصف جيش الدفاع الإسرائيلي قوات النخبة بأنهم إرهابيون تم اختيارهم بدقة من قبل كبار عملاء حماس. وذخيرتهم العملياتية متنوعة، وتشمل الكمائن والغارات والاعتداءات وحتى التسلل عبر أنفاق الإرهاب، بالإضافة إلى كفاءتهم في استخدام . الصواريخ المضادة للدبابات والصواريخ ونيران القناصة.

التدريب

ما هي وحدة النخبة الخاصة التابعة لح...ماس التي غزت إسرائيل في 7 أكتوبر 2023؟
ما هي وحدة النخبة الخاصة التابعة لح…ماس التي غزت إسرائيل في 7 أكتوبر 2023؟

 

عندما يتعلق الأمر بالتدريب والتوظيف، فإن النخبة لا تقل عن الصرامة. ويخضع الأعضاء المحتملون، الذين تتراوح أعمارهم غالبًا. بين 18 و20 عامًا، لتدريب مكثف في البر والبحر.

وينحدر العديد من هؤلاء المجندين من مجتمع صيد الأسماك في قطاع غزة. إن تعويضاتهم، التي تبدأ بمبلغ 400-500 دولار أمريكي. شهريًا، أعلى بشكل ملحوظ من متوسط ​​الأجر في غزة، حيث تزيد عن خمسة أضعاف المعدل الطبيعي.

وتحافظ النخبة، المنتشرة جغرافيًا عبر قطاع غزة، على غطاء من السرية حول عملياتها. ومع ذلك، في عصر الاتصالات الرقمية، لم يخجلوا من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للدعاية. وهم ينشرون بانتظام مقاطع فيديو ومحتويات أخرى على منصات مثل قناة Telegram التابعة لكتائب عز الدين القسام لتعزيز سردهم.

لقد أدت الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها النخبة إلى زيادة تعقيد الشبكة المعقدة للعلاقات بين إسرائيل وحماس. وبينما يواصل الجانبان التبادلات المتبادلة، يراقب المجتمع الدولي عن كثب، ويدعو العديد من القادة إلى وقف فوري لإطلاق النار والعودة إلى حوارات السلام.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook