السعودية تجري محادثات مع كوريا الجنوبية لشراء نظام دفاع جوي

السعودية تجري محادثات مع كوريا الجنوبية لشراء نظام دفاع جوي

ذكر المكتب الرئاسي في سيول يوم الاثنين أن مسؤولين من حكومتي المملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية . وصلوا إلى “المرحلة النهائية من المحادثات” لإبرام صفقات دفاعية كبيرة.

وخلال مؤتمر صحفي في الرياض بالمملكة العربية السعودية، أكد كيم تاي هيو، النائب الأول لمدير الأمن القومي، على الأهمية. المتزايدة لصناعة الدفاع في علاقتهما، وسلط الضوء على وجه التحديد على المناقشات حول أنظمة الدفاع الجوي وأسلحة القوة النارية.

وتشكل الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول إلى المملكة العربية السعودية جزءا حاسما من هذه المفاوضات. وخلال الزيارة، التقى الرئيس يون مع ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء محمد بن سلمان لاستكشاف. فرص التعاون في مختلف القطاعات، بما في ذلك البناء والطاقة والتقنيات الناشئة والصناعات الدفاعية.

وأعرب كيم تاي هيو عن التزام كوريا الجنوبية بتعزيز القدرات الدفاعية الوطنية للمملكة العربية السعودية . بأنظمة الأسلحة الكورية المتقدمة. ويهدف هذا التعاون إلى توليد الزخم في توسيع أسواق صناعة الدفاع في كوريا الجنوبية.

تفاصيل حول صفقات الدفاع المحتملة

السعودية تجري محادثات مع كوريا الجنوبية لشراء نظام دفاع جوي
السعودية تجري محادثات مع كوريا الجنوبية لشراء نظام دفاع جوي

 

التفاصيل حول صفقات الدفاع المحتملة هذه سرية حاليًا. وكشف مسؤول في مكتب الرئاسة أنهم في مرحلة إبرام العقود،. مؤكدا أن حجم وقيمة الاتفاقيات كبيرة.

كما أشاروا إلى أن التهديدات الأمنية القريبة من السعودية تساهم في حساسية الكشف عن تفاصيل هذه الصفقات.و إن الكشف عن معلومات حول أنظمة الأسلحة وقيمتها يمكن أن يؤثر على قدرة الدول الأخرى على تقييم كمية الوحدات التي تشتريها المملكة العربية السعودية.

أحد الأنظمة الدفاعية الرئيسية قيد الدراسة هو نظام الدفاع الصاروخي أرض-جو الكوري تشيونجونج-2، المصمم لاعتراض الضربات الجوية.

وخاصة تلك التي يشنها المتمردون الحوثيون في اليمن. وخلال زيارة ولي العهد الأمير محمد إلى سيول في نوفمبر/تشرين الثاني،. أعرب عن اهتمامه بنظام “تشيونغونغ-2″، وهو شعور شاركه فيه وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان خلال زيارته لكوريا الجنوبية في مارس/آذار.

وقد حظي نظام Cheongung-II باهتمام دول الشرق الأوسط، ولا سيما بعد صفقة بقيمة 3.17 مليار دولار وقعتها الشركات . الكورية الجنوبية LIG Nex1، وHanwha System، وHanwha Defense لتصدير أنظمة Cheongung-II . إلى الإمارات العربية المتحدة.

وأشار كيم تاي هيو أيضًا إلى أنه بعد أن وصلت الصادرات الدفاعية إلى مستوى قياسي بلغ 17.3 مليار دولار في العام الماضي. ، فإن أنظمة الأسلحة في كوريا الجنوبية تجتذب اهتمامًا متزايدًا من أوروبا والشرق الأوسط ومناطق أخرى. ويأمل المكتب الرئاسي أن تكون زيارة الرئيس يون بمثابة حافز لتوسيع نطاق سوق الصادرات الدفاعية لكوريا الجنوبية.

الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر

السعودية تجري محادثات مع كوريا الجنوبية لشراء نظام دفاع جوي
السعودية تجري محادثات مع كوريا الجنوبية لشراء نظام دفاع جوي

 

خلال القمة بين الرئيس يون وولي العهد الأمير محمد، تبادل القادة الآراء حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر. وفي حين أن تفاصيل المناقشات لم يتم الكشف عنها بعد، فقد أعربت حكومة كوريا الجنوبية عن قلقها بشأن القضايا الإنسانية المتعلقة بالنزاع.

ويتمثل الموقف الرسمي في الدعوة إلى القواعد والقوانين الدولية القائمة مع النظر في خيارات الدعم، التي تركز في المقام الأول . على الاهتمامات الإنسانية. ومع ذلك، لا تخطط كوريا الجنوبية للتدخل عسكريًا أو سياسيًا أو اتخاذ موقف محدد بشكل مباشر بشأن هذه القضية في الوقت الحالي.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook