نصف دبابات Leopard 1A5 التي تلقتها أوكرانيا من الدنمارك بها عيوب

نصف دبابات Leopard 1A5 التي تلقتها أوكرانيا من الدنمارك بها عيوب
وفي بداية هذا العام، وعدت ألمانيا وهولندا والدنمارك بتزويد أوكرانيا بـ 100 دبابة من طراز Leopard 1A5 على شكل مساعدة عسكرية . وأفيد سابقًا أن الدنمارك قامت بالفعل بنقل عدة وحدات من المركبات المذكورة أعلاه إلى كييف.

وفي هذه الأثناء، تبين أن هذه المساعدة للقوات المسلحة الأوكرانية جاءت بـ “مفاجأة”. وهكذا، قال رئيس وزارة الدفاع الدنماركية،. ترولز لوند بولسن، إن أكثر من نصف الدبابات التي زودتها بلاده بالفعل لأوكرانيا تعاني من عيوب معينة وخطيرة . وفقا لما نقلته قناة TV2 المحلية كلمات المسؤول.

وأشار بولسن إلى أنه وفقا للمعلومات الواردة من السلطات الألمانية، فإن ما لا يقل عن عشر دبابات تم نقلها إلى القوات المسلحة الدنماركية. تعاني من أعطال.و معظم هذه الأضرار طفيفة، لكن دبابتين من طراز Leopard 1A5 تعرضتا لأضرار جسيمة.

الدبابات “المكسورة”لم تخضع لفحص

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

نصف دبابات Leopard 1A5 التي تلقتها أوكرانيا من الدنمارك بها عيوب
نصف دبابات Leopard 1A5 التي تلقتها أوكرانيا من الدنمارك بها عيوب

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وليس من الواضح تمامًا عدد الدبابات “المكسورة” التي انتهى بها الأمر في أوكرانيا. تشير هذه النسبة المئوية للعيوب في الدفعة فقط إلى أنه قبل إرسال دبابات الفهود إلى القوات المسلحة الأوكرانية، لم يقم أحد بفحصها حقًا. لقد قاموا ببساطة بإزالتها من الحفظ وسلموها إلى كييف، ثم سمحوا لهم أن يفعلوا بها ما يريدون.

وفي هذه الحالة، سيكون من المفيد التذكير بالتصريح الأخير لبولسن، الذي وعد بأن بلاده ستقوم بتزويد أوكرانيا بـ 30 دبابة أخرى. من طراز ليوبارد 1 و15 دبابة تي-72 مجانًا، بالإضافة إلى الـ 100 التي تقدمها الدنمارك وألمانيا والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وستنقل هولندا بشكل مشترك. وأتساءل عما إذا كانوا سوف “ينكسروا” أيضًا؟

Leopard 1A5

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

نصف دبابات Leopard 1A5 التي تلقتها أوكرانيا من الدنمارك بها عيوب
نصف دبابات Leopard 1A5 التي تلقتها أوكرانيا من الدنمارك بها عيوب

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

Leopard 1A5 هي نسخة محسنة من دبابة القتال الرئيسية Leopard 1A1A1 الألمانية الصنع والتي كانت أول نسخة مطورة . من دبابة Leopard التي دخلت الخدمة مع الجيش الألماني في عام 1971.

و تم تطوير Leopard 1 MBT من قبل الألمان. شركة Krauss-Maffei Wegmann لتلبية متطلبات الجيش الألماني، وبعد التجارب على المركبات النموذجية، . تم قبولها للخدمة في عام 1963.

وتم تسليم أول إنتاج ليوبارد إلى الجيش الألماني الاتحادي في سبتمبر 1965. وفي عام 1980، تم إنشاء برنامج بحثي تم إجراء المزيد من التحسينات على دبابة ليوبارد 1، وتزويدها بنظام حديث تمامًا للتحكم في الحرائق ونظام رؤية ليلية/طقس سيء فعال تمامًا.

وتم اتخاذ القرار بإسناد الترقيات إلى النماذج السابقة، التي لم تعد قادرة على المنافسة. وتم تعديل برج Leopard 1A5 من أجل تخزين جميع المعدات الجديدة، بالإضافة إلى نقل المزيد من الذخيرة إلى الجزء الخلفي من البرج. بدلاً من الجانب الأيسر للسائق حيث تم تخزينها مسبقًا .

ويمكن أيضًا تزويد دبابة Leopard 1A5 بألواح درع من البولي كربونات (Lexan)، مما يزيد من فعالية الدروع. وتم تسليم أول دبابة Leopard 1A5 معدلة في أوائل عام 1987.

معلومات تقنية

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أنظمة الأسلحة
التسلح الرئيسي:  مدفع ملكي من طراز L7A3 عيار 105 ملم
الذخيرة:  يمكنها إطلاق جميع القذائف القياسية عيار 105 ملم المصنعة في كندا وفرنسا وألمانيا وإسرائيل والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
تحميل:  نظام التحميل شبه التلقائي. يمكن للدبابة أن تحمل 60 طلقة، 42 منها في الهيكل و18 في البرج.
التسليح الثاني:  مدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم مثبت على يمين التسلح الرئيسي ومدفع رشاش عيار 7.62 ملم مثبت في محطة القائد أو اللودر للدفاع المضاد للطائرات
الذخيرة:  يتم حمل ما مجموعه 5500 طلقة من ذخيرة مدفع رشاش 7.62 ملم للمدافع الرشاشة المحورية والمضادة للطائرات.
الصاروخ:  لا يوجد
آخر:  تم تركيب أربعة قاذفات قنابل دخان عيار 76 ملم تعمل بالكهرباء على جانبي البرج.
حماية
طاقم:  4 بما في ذلك القائد والسائق والمدفعي والمحمل.
الدرع القياسي:  بدن ملحوم وبرج مصبوب. يبلغ الحد الأقصى للدرع 7 سم والحد الأدنى 0.8 سم في الجزء العلوي من الهيكل. يتراوح درع البرج من 5 سم في الأمام إلى 6 سم في الجانبين والخلف.
الدرع الإضافي:  يمكن تزويدها بألواح درع من البولي كربونات (ليكسان) مثبتة بمسامير، مما يزيد من فعالية الدروع.
الدرع السلبي:  لا يوجد
الدرع النشط:  لا يوجد
نظام الحماية النشط:  لا يوجد

إمكانية التنقل

محرك:  MTU MB 838 Ca M-500، محرك ذو 10 أسطوانات يعمل بالوقود المتعدد بقوة 830 حصان عند 2200 دورة في الدقيقة
الانتقال:  ناقل الحركة الكوكبي ZF 4 HP 250 مع محول عزم الدوران الهيدروليكي، 4 تروس أمامية و2 تروس خلفية
تعليق:  سبع عجلات طريق معدنية خفيفة مزدوجة ذات إطارات مطاطية مع ضرس محرك في الخلف، وعجلة وسيطة في الأمام، وأربع بكرات مسار إرجاع على كلا الجانبين. يتم تزويد محطات العجلات الأولى والثانية والثالثة والسادسة والسابعة بممتصات صدمات هيدروليكية.
سرعة:  65 كم/ساعة على الطريق
نطاق المبحرة:  600 كم على الطريق، 450 كم عبر البلاد
قدرة العبور:  الانحدار: 60% – المنحدر الجانبي: 30% – الخطوة الرأسية: 1.15 م – الخندق: 3.0 م
قدرة فورد:  1.2 م بدون تحضير و 2.25 م مع التحضير و 4 م مع الغطس

مُكَمِّلات

السيطرة على الحرائق:  نظام التحكم في الحرائق المحوسب مع Krupp-Atlas EMES-18 FCS
مكتشف الغضب بالليزر:  برج TEM 2A البصري (Leopard 1A2) مستقر بالكامل (A3، A4)؛ التحديث التحديثي لجهاز الكمبيوتر الهجين المعياري AEGTelefunken FLER-H (1A4 Krupp-Atlas)
أنظمة الرؤية الليلية  نعم، نظام التصوير الحراري زايس
أنظمة الرؤية النهارية  مناظير نهارية للسائق والقائد والمدفعي
نظام الحماية NBC:  يتم تثبيتها في الجزء الأمامي من الهيكل وتنتج ضغطًا زائدًا في مقصورة الطاقم.
أنظمة الراديو:  أجهزة الراديو الرقمية SEM 80/90
معدات أخرى:  نظام أوتوماتيكي للكشف عن الحرائق وإطفاءها، وسخان، وفتحة هروب من الهيكل، وانعكاس للأشعة تحت الحمراء لمنع طلاء إزالة التلوث.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل