مساعدات أمريكية مرتقبة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار وألمانيا ترسل دبابات ليوبارد

مساعدات أمريكية مرتقبة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار وألمانيا ترسل دبابات ليوبارد

يُتوقع أن تعلن السلطات الأمريكية عن تخصيص حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 400 مليون دولار إلى كييف. في 25 يوليو، حيث ستشمل الذخيرة وناقلة الجند المدرعة “سترايكر”.

وبحسب مصادر وكالة “رويترز” بين المسؤولين الأمريكيين، من المتوقع أن تقدم الأسلحة من مخازن البنتاغون، حيث ستشمل الحزمة. “عدة ناقلات جند مدرعة من طراز “سترايكر” ومعدات لإزالة الألغام.

وذخيرة لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات قصيرة ومتوسطة المدى “ناساماس”، بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي “باتريوت” . وراجمات الصواريخ “هيمارس”، كما ستنقل الولايات المتحدة أنظمة الصواريخ “تاو” و”جافلين” المضادة للدبابات إلى أوكرانيا.

وتشير الوكالة إلى أن السلطات الأمريكية قد تغير تكوين الحزمة، لكن “رويترز” ذكرت أنها لن تشمل الذخائر العنقودية.

وفي 20 يوليو، ذكرت شبكة CNN أن واشنطن قد تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 400 مليون دولار لفائدة كييف هذا الأسبوع.

ألمانيا تسلم الدفعة الأولى من 10 دبابات ليوبارد 1A5 لأوكرانيا وسط الصراع

مساعدات أمريكية مرتقبة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار وألمانيا ترسل دبابات ليوبارد
مساعدات أمريكية مرتقبة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار وألمانيا ترسل دبابات ليوبارد

وفي السياق ذاته أعلنت وزارة الدفاع الألمانية في 20 يوليو 2023 ، تسليم الدفعة الأولى من 10ليوبارد 1A5دبابات . القتال الرئيسية (MBTs) لأوكرانيا ، كجزء من التزامها بدعم الدولة المحاصرة ، وفقًا لوزارة الدفاع الألمانية.و أعلن وزير الدفاع الألماني ، بوريس بيستوريوس ، في يونيو 2023 التسليم المقرر لما مجموعه 100 دبابة ليوبارد 1A5.

وتأتي هذه الخطوة كجزء من جهد أوسع من قبل برلين لتزويد أوكرانيا بقوة نيران عسكرية أكبر. وفي البداية ، في فبراير ، أعلنت ألمانيا عن نقل أكثر من 100 دبابة Leopard 1 قديمة إلى أوكرانيا. وقدّر بيستوريوس بعد ذلك أن الوحدات الأولية ستصل بحلول صيف 2023 ، مع توقع تسليم الشحنة الكاملة بحلول أوائل عام 2024.

كما تم تعزيز الترسانة العسكرية الأوكرانية من قبل وزارة الدفاع الدنماركية ، التي أعلنت عن تبرع بـ 100 دبابة ليوبارد 1A5 في 12 . مارس 2023.ليوبارد 1A5تم تخزين الخزانات مع شركة Flensburger Fahrzeugbau Gesellschaft mbH الألمانية (FFG).

وهذه ليست الحالة الأولى للمساعدة العسكرية الألمانية لأوكرانيا. منذ بداية الحرب في أوكرانيا ، زودت ألمانيا البلاد بالفعل بـ 18 دبابة ليوبارد 2A6 وذخائرها المقابلة.

وتأتي المساعدة العسكرية الكبيرة من ألمانيا والدنمارك في وقت تكون فيه أوكرانيا في حاجة ماسة إلى الموارد للدفاع عن أراضيها. ويؤكد هذا الجهد تصميم المجتمع الدولي على دعم أوكرانيا في صراعها المستمر.

الليوبارد 1A5

هي نسخة من دبابة القتال الرئيسية Leopard 1 ، والتي تم تطويرها وإنتاجها في البداية من قبل ألمانيا الغربية. وتم استخدام دبابة Leopard 1 من قبل العديد من الدول في جميع أنحاء العالم وتم تصنيعها في مجموعة متنوعة من الإصدارات المحدثة.

وتم طرح Leopard 1A5 في الثمانينيات ، وكان نموذجًا مطورًا يهدف إلى تعزيز الفعالية القتالية للدبابة. وتضمنت هذه النسخة عددًا من التعديلات المهمة على طراز Leopard 1 الأصلي.

وكان أحد التحديثات الرئيسية هو نظام التحكم في الحرائق الجديد ، EMES 18 ، والذي تضمن جهاز تحديد المدى بالليزر. ونظام التصوير الحراري. وسمح ذلك لـ Leopard 1A5 بإشراك الأهداف بدقة على مسافات أطول ، حتى في ظروف الرؤية السيئة.

على الرغم من هذه الترقيات ، حافظت Leopard 1A5 على نفس مستوى الدرع مثل Leopard 1 الأصلي . والذي يتكون من درع متجانس مدلفن. وعلى الرغم من أن هذا يعني أنها لم تكن مدرعة بشكل كبير مثل المعاصرين مثل M1 Abrams الأمريكية أو T-72 السوفيتية ، إلا أن الوزن الخفيف أتاح لها قدرًا أكبر من الحركة.

تم تجهيز Leopard 1A5 بمدفع L7 مجرب وحقيقي عيار 105 ملم ، وهو نفس المدفع المستخدم في Leopard 1. وكان هذا السلاح عنصرًا أساسيًا بين دبابات الناتو ، وقادر على إطلاق مجموعة متنوعة من أنواع الذخيرة . بما في ذلك APDS (خارقة للدروع القاتلة) ، HESH (رأس الاسكواش شديد الانفجار) ، الدخان (عالي الانفجار والدبابات المضادة للانفجار).

وتحت غطاء المحرك ، تم تشغيل Leopard 1A5 بمحرك متعدد الوقود 830 حصان. مكّن هذا المحرك الموثوق به سرعة قصوى. تبلغ حوالي 65 كم / ساعة (40 ميلاً في الساعة) على الطريق و 45 كم / ساعة (28 ميلاً في الساعة) على الطرق الوعرة.

وتلقت Leopard 1A5 أيضًا تحسينات في مجالات أخرى ، مثل نظام تثبيت البندقية الجديد من أجل دقة أفضل أثناء الحركة. وتحسين تخزين الذخيرة لزيادة السلامة.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook