إسقاط 4 صواريخ شبحية بريطانية بواسطة منظومة “بانتسير” الروسية

إسقاط 4 صواريخ شبحية بريطانية بواسطة منظومة “بانتسير” الروسية

أسقطت بطاريات “بانتسير” الروسية للدفاع الجوي 4 صواريخ شبحية بريطانية الصنع من طراز Storm Shadow،. أطلقتها قوات كييف على القرم الروسية.

وتم إسقاط الصواريخ في نصف طريقها إلى جسر القرم على ارتفاعات تراوحت بين 25 و50 كيلومترا.

وأفادت صحيفة “روسكويه أوروجيه” بأن منظومات “بانتسير – إس 1” دمّرت 3 صواريخ فوق مدينة ميليتوبول . وصاروخا قرب مدينة غينيتشينسك بمقاطعة زابوروجيه التي انضمت إلى روسيا.

Storm Shadow

إسقاط 4 صواريخ شبحية بريطانية بواسطة منظومة "بانتسير" الروسية
إسقاط 4 صواريخ شبحية بريطانية بواسطة منظومة “بانتسير” الروسية

 

يذكر أن صاروخ Storm Shadow المجنح يتميز بقدرة فائقة على التخفي عن الرادارات لتحليقه على ارتفاع . منخفض جدا واتصالاته المحدودة بمراكز القيادة، الأمر الذي لا يمنع الدفاعات الجوية الروسية الأفضل عالميا من إسقاطه.

وعلاوة على ذلك فإن درجة الحرارة العالية الناجمة عن انبعاثات الفوهة الساخنة في المحرك الرئيسي للصاروخ تخلف أثرا . واضحا يمكن التقاطه في مجالي الترددات الرادارية وتحت الحمراء، فيما الصواريخ الروسية المضادة تنقضّ على هذه الصواريخ الشبحية من الوراء.

يذكر أن Storm Shadow صاروخ مجنح “جو-أرض” تبلغ سرعته 1000 كلم/ساعة، ويطلق غالبا من الطائرات الحربية . ليحلق إلى مدى 560 كلم.

لكن البريطانيين أدخلوا تعديلات في تصميمه قبل تسليمه لأوكرانيا، ما قلل من مدى عمل الصاروخ. والذي لا يزيد الآن عن 300 كلم تفاديا لأن يطال العمق الروسي، ما يهدد بالاصطدام المباشر مع روسيا.

وتم تكييف صاروخ Storm Shadow لتركيبه على قاذفات “ميغ” و”سوخوي” الأوكرانية سوفيتية الصنع.

تعرف على القدرات الرهيبة لـ”بانستير” الروسية حامية موسكو

إسقاط 4 صواريخ شبحية بريطانية بواسطة منظومة "بانتسير" الروسية
إسقاط 4 صواريخ شبحية بريطانية بواسطة منظومة “بانتسير” الروسية

 

هو نظام دفاع جوي ارض-جو قصير ومتوسط المدى، روسي الصنع صمم من قبل مكتب صناعة الأجهزة (KBP Instrument Design Bureau). وهو تطوير لنظام تنغوسكا (Tunguska) كان المشروع في البداية موجها للقوات الروسية.، لكن التطوير توقف لسنوات بسبب قلة الموارد ثم أعيد إطلاق المشروع بعد طلب من الإمارات العربية المتحدة. التي تبنت تمويل مشروع التطوير سنة 2000 وطلبت تزويدها ب 50 نموذج فانطلق المشروع .مرة أخرى لتلبية الطلب الإماراتي الذي تعزز بطلبات من دول أخرى كالجزائر وسوريا.

النظام مصمم لحماية المنشآت المدنية والعسكرية المختلفة أو لتغطية الأنظمة الصاروخية المضادة للجو المتوسطة والبعيدة المدى. مثل أس – 300 وأس – 400 لذلك فهو قادر على مجابهة جميع أنواع التهديدات المعادية سواء كانت طائرات مقاتلة. مروحيات، طائرات دون طيار أو صواريخ كروز ويمكنه تدمير الأهداف البرية والبحرية ذات الدرع الخفيف، وذلك على مديات تصل إلى 20 كم وارتفاع حتى 15 كم.

النظام بوسعه إطلاق النار في حالة الحركة والتوقف وبإمكانه متابعة 20 هدف في وقت واحد وإطلاق الصواريخ على 4 منها. وتصل سرعة الصاروخ إلى 1300 م/ث.

يمكن تنصيب النظام في وضعيات ثابتة تماما، كما يمكن تنصيبه على عربة مدولبة أو مجنزرة وذلك حسب رغبة الزبون.

وبرزت هذه المنظومة مؤخرا في الحرب الروسية الأوكرانية حيث  اعترضت منظومة “بانستير-إس 1” صواريخ أطلقتها أوكرانيا. على الجارة بيلاروسيا، عشية احتفال مينسك بذكرى استقلالها، وفقا للرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو.

ووفق تقارير روسية فإن المنظومة الصاروخية تعد الأشهر والأكثر استخداما في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا،. وقامت موسكو بنشرها في شبه جزيرة القرم منذ عام 2018 بعد ضمها في عام 2014.