المغرب يستحوذ على نظام الدفاع الإسرائيلي Barak MX  ودبابات ميركافا

المغرب يستحوذ على نظام الدفاع الجوي Barak MX الإسرائيلي ودبابات ميركافا

تلقى المغرب الشحنات الأولية من نظام الدفاع الجوي والصاروخي Barak MX ، الذي تصنعه إسرائيل. وينبع هذا التسليم الإسرائيلي من عقد أسلحة بقيمة 500 مليون دولار تم توقيعه من قبل البلدين في عام 2022

ويجري حاليا تنفيذ برامج تدريبية للأفراد العسكريين المغاربة بهدف تعريفهم بتشغيل نظام Barak MX. وتجري هذه الدورات التدريبية في كل من المغرب وإسرائيل ، بهدف ضمان الاندماج السريع ضمن وحدات المدفعية الملكية.و من المتوقع أن تكون الجاهزية التشغيلية الكاملة لهذا النظام في نهاية عام 2023.

في ديسمبر 2021أفاد تقرير الاعتراف بالجيش أن المغرب كان منخرطًا في مفاوضات مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) . من أجل الاستحواذ على Barak 8 ، وهو نظام صاروخي للدفاع الجوي.

و بعد ذلك ، في نوفمبر 2021 ، زار وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس المغرب لإضفاء الطابع الرسمي على اتفاقية تعاون عسكري بين البلدين. وجاء هذا الاتفاق في وقت كانت فيه إسرائيل تعيد إقامة علاقات دبلوماسية مع عدة دول عربية . منها المغرب ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة وقطر.و بالتزامن مع هذه الجهود الدبلوماسية ، شرعت إسرائيل في مهمة لتوفير التقنيات العسكرية لدول متعددة في المنطقة.

Barak MX

المغرب يستحوذ على نظام الدفاع الإسرائيلي Barak MX  ودبابات ميركافا
المغرب يستحوذ على نظام الدفاع الإسرائيلي Barak MX ودبابات ميركافا

 

هو نظام صاروخي دفاع جوي متقدم ضمن عائلة باراك ، يوسع قدرات باراك إلى نظام دفاع جوي متعدد الطبقات. إنها تستخدم قاذفات ذكية موحدة مزودة بصواريخ اعتراضية مصممة للمسافات القصيرة والمتوسطة والطويلة.

يتكون نظام صواريخ Barak MX للدفاع الجوي من ثلاثة مكونات رئيسية ، بما في ذلك مركز إدارة المعركة (BMC) . المسؤول عن إنشاء وإدارة صورة جوية موحدة متعددة المستشعرات ، وتنسيق شبكات عمليات القوة . وإدارة بطاريات الإطلاق. تتوفر الإصدارات البرية على منصات متنقلة وقابلة للنقل وثابتة.

يتم تثبيت وحدة Transporter Erector Launcher TEL من Barak MX على هيكل شاحنة مع صفين. من أربع حاويات لإطلاق الصواريخ ، كل منها يحمل صاروخًا جاهزًا للإطلاق في الخلف.

عندما تكون في وضع الإطلاق ، يتم رفع حاويات الإطلاق رأسياً. وإنها توفر إمكانات إطلاق عمودي بزاوية 360 درجة ، واستجابات سريعة ، ونطاقات دنيا قصيرة ، وباحث RF نشط متطور للأهداف ذات المقطع العرضي الراداري المنخفض والقدرة العالية على المناورة.

الصواريخ

المغرب يستحوذ على نظام الدفاع الإسرائيلي Barak MX  ودبابات ميركافا
المغرب يستحوذ على نظام الدفاع الإسرائيلي Barak MX ودبابات ميركافا

 

و يمكن لـ TEL إطلاق ثلاثة أنواع من الصواريخ ، بما في ذلك BRAK MRAD (صاروخ قصير ومتوسط ​​المدى). بمحرك صاروخي أحادي الاتجاه ومدى إطلاق أقصى يبلغ 35 كم.

صاروخ Barak LRAD هو صاروخ طويل المدى يعمل بمحرك صاروخي مزدوج الدفع يصل إلى 70 كم ، بينما يستخدم . صاروخ Barak ER (المدى الممتد) محركًا صاروخيًا ثنائي الاتجاه ومُعززًا إضافيًا .

لتحقيق مدى صاروخ يبلغ 150 كم ، تعزيز القدرات ضد الصواريخ الباليستية (TBM).

علاوة على ذلك ، يمكن دمج نظام Barak MX بسلاسة مع رادارات الصفيف المرحلي الرقمية بالكامل من IAI والمتوفرة بأحجام. وتكوينات مختلفة.

المفرب يوقع صفقة عسكرية مع إسرائيل لشراء 200 ميركافا MK-3

المغرب يستحوذ على نظام الدفاع الإسرائيلي Barak MX  ودبابات ميركافا
المغرب يستحوذ على نظام الدفاع الإسرائيلي Barak MX ودبابات ميركافا

 

كما تم الإعلان عن صفقة بين المغرب و إسرائيل لشراء 200 نموذجًا من الدبابة الاسرائيلية ميركافا MK-3 و تبلغ قيمة الصفقة 1.2 مليار $
وبحسب مصادر متطلعة ستخضع هذه الدبابات لتحديث شامل لتلبية المتطلبات المغربية كما . ستكون Merkava Mk3 دبابة قتال رئيسية الي جانب الامريكية Abrams

Merkava Mk3

دبابات “ميركافا” تتميز بتصميم غير عادي حيث تتوزع أجهزة نقل الحركة في القسم الأمامي لهيكلها، لكن نموذج Merkava Mk2 . الذي كان يُنتج لغاية نهاية الثمانينيات عاجز عن التصدي للقذائف والصواريخ الحديثة المضادة للدبابات.

أما وزنها المفرط 63000 كيلوغرام فيمنع الدبابة من التحديث الفعال. وتم تزويدها بمدفع 105 ملم وسرعتها القصوى على الطريق المعبدة 45 كلم/ساعة فقط.

أما نموذج Merkava Mk3 فهو أكثر تطويرا، ولديه مدفع أملس عياره 120 ملم، وتم تزويده بنظام قيادة النيران الحديث. لكن وزنه ازداد إلى 65000 كلغ.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook