إسرائيل تنفذ عملية “كبيرة” لضبط الحدود مع مصر

إسرائيل تنفذ عملية “كبيرة” لضبط الحدود مع مصر

بعد توتر حصل على الحدود بين مصر وإسرائيل عقب هجوم نفذه جندي مصري يمكن من قتل وإصابة عدة جنود إسرائيليين . تولي إسرائيل أهمية أمنية للحدود مع مصر بهدف تأمينها ومنع تكرار الهجمات عبرها

واليوم نقل التلفزيون الإسرائيلي عن الجيش الإسرائيلي إن قواته شنت صباح اليوم الخميس عملية أمنية في منطقة الحدود المصرية لإحباط عملية. تهريب مخدرات “كبيرة ونوعية”.

وقالت القناة 14 بالتلفزيون الإسرائيلي إنه “منذ الليلة الماضية وبعد مطاردة طويلة تمكن جنود كتيبة الفهد من إحباط تهريب. حوالي 50 كيلو غراما من المخدرات بقيمة 2 مليون شيكل”.

وأضاف التلفزيون العبري أن الحدود المصرية ليست هادئة، فخلال السنوات الأخيرة، نفذت قوات الجيش الإسرائيلي عمليات. مكثفة على طول الحدود بين إسرائيل ومصر في جنوب البلاد، لمنع تهريب المخدرات.

وتابعت القناة أن المنطقة الحدودية المصرية أصبحت منطقة موبوءة بتهريب المخدرات، حيث يتم إحباط محاولات لتهريب. المخدرات بشكل شبه يومي.

وحددت وحدات مراقبة الجيش الإسرائيلي عددا من المشتبه بهم الذين حاولوا تهريب المخدرات من الأراضي المصرية. إلى الأراضي الإسرائيلية في منطقة حريف من منطقة لواء باران.

أسلوب تهريب المخدرات وفقا للجانب الإسرائيلي

إسرائيل تنفذ عملية "كبيرة" لضبط الحدود مع مصر
إسرائيل تنفذ عملية “كبيرة” لضبط الحدود مع مصر

ووفق الجيش الإسرائيلي فإن المهربين يأتون من كلا جانبي الحدود بسيارات دفع رباعي، ومن الجانب المصري يكونوا محملين . بكميات كبيرة من المخدرات على ظهورهم، ويضع فريق آخر من المهربين سلالم على السياج الحدودي،. مما يسمح للقادمين من الجانب المصري بالتسلق ورمي المخدرات في الجانب الآخر.

وتابع: المهربون من الجانب الإسرائيلي، ومعظمهم من عصابات الجريمة من الجنوب والشمال، يصلون في سيارات الدفع الرباعي. المتطورة حتى خط السياج الحدودي مع مصر، ويحملون المخدرات التي ألقيت خلف السياج على سيارات. الدفع الرباعي وسيارات الجيب التي جلبوها معهم ويسارعون بالفرار من المنطقة، حيث يستفيدون من التضاريس الصعبة وطول الحدود.

 

تفاصيل لم تروى من قبل عن “حادث الحدود” بين مصر وإسرائيل

إسرائيل تنفذ عملية "كبيرة" لضبط الحدود مع مصر
إسرائيل تنفذ عملية “كبيرة” لضبط الحدود مع مصر

 

وفي وقت سابق كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، النقاب عن بعض التفاصيل في التحقيقات الجارية بحادثة الحدود التي وقعت . بين الجانبين المصري والإسرائيلي.

ولفتت قناة “INEWS24” وموقع “واينت” إلى أن التحقيق في حادث مقتل 3 جنود إسرائيليين على يد رجل أمن مصري. ، أظهر أن “الشرطي المصري قام بما قام به حسب خطة مدروسة جيدا، إذ أنه يعرف المنطقة جيدا بحكم عمله”.

وكشفت المعلومات أن الشرطي المصري،  حمل سكينين استخدم إحداها لقطع الأصفاد الموضوعة . على بوابة معبر الطوارئ المخصص لمرور القوات الإسرائيلية عند الحاجة إلى الجانب المصري، وعبر منه.

وقالت صحيفة “هآرتس” إن التحقيق الأولي كشف أن الجندي المصري دخل إسرائيل عبر معبر مغلق بالأصفاد من الصعب. ز اختراقه بسهولة، وكان على بعد مئات الأمتار من نقطة الحراسة الإسرائيلية، مشيرة إلى أنه لا يزال من غير الواضح . ما إذا كان الجنود الإسرائيليون الذين كانوا يحرسون الموقع وقتلوا، على علم بالفتحة أم لا.

كما اتضح من التحقيق أن الشرطي المصري عرف المنطقة جيدا، وذلك بحكم عمله كحارس حدود دائم، وعرف بالضبط مكان . تواجد المقاتلين اللذين أطلق عليهما الرصاص في البداية. وقد أعد مخبأ لنفسه للتخفي داخل الأراضي الإسرائيلية والبقاء فيه مدة طويلة، . حيث استقر داخل عمق كيلومتر ونصف شرق السياج، ووضع علامة على كومة من الصخور مستعينا بالتضاريس . الجبلية للمنطقة الحدودية التي تضم العديد من المنحنيات والمرتفعات الصخرية.

وأفاد التحقيق أنه بعد مرور ساعتين على بلاغ في السابعة مساء عن سماع صوت إطلاق رصاص مكتوم . في المنطقة، أعلن المصريون عن فقدانهم شرطيا واحدا.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook