المغرب من بين أهم عشر قوى عسكرية في إفريقيا

المغرب من بين أهم عشر قوى عسكرية في إفريقيا

تقوم Global Firepower GFP ، وهو موقع مخصص للشؤون العسكرية ، بتجميع الترتيب ، الذي يتم تحديثه كل عام منذ عام 2006 ويصنف. البلدان وفقًا لقوتها العسكرية .

و قام مؤشر Global Firepower لعام 2023 بتقييم 145 دولة ، مع الأخذ في الاعتبار أكثر من 60 عاملاً مختلفًا . مثل حجم القوات وتوافر الموارد الطبيعية وموقع الدولة ووضعها الاقتصادي.

و تم جمع المعلومات باستخدام أحدث البيانات الرسمية لكل دولة.و وفقًا لهذه المنهجية ، يتم تعيين قيمة لكل منها ، والتي تشير. إلى مكانها في الترتيب العام ، حيث تكون النتيجة 0.000 هي الدرجة المثالية.

Global Firepower

المغرب من بين أهم عشر قوى عسكرية في إفريقيا
المغرب من بين أهم عشر قوى عسكرية في إفريقيا

 

تهدف Global Firepower إلى توفير توازن أفضل للقوة الفعلية لكل ولاية من خلال التأكيد على نطاق الأسلحة الموجودة. تحت تصرف الدولة بدلاً من إجمالي كمية الأسلحة التي قد تمتلكها .

و تسمح الصيغة أيضًا للدول الأصغر والأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية بالتنافس مع قوى أكبر وأقل تقدمًا من الناحية التكنولوجية . مع تعديلات فريدة ، في شكل مكافآت وعقوبات ، يتم تطبيقها لتحسين القائمة . والتي يتم تجديدها كل عام.و أحد المعدلات الخاصة هو امتلاك دولة للأسلحة النووية. وعلى الرغم من عدم ذكر ذلك صراحة ، تتلقى هذه الدول تلقائيًا زيادة في النتيجة.

الجيش المغربي

المغرب من بين أهم عشر قوى عسكرية في إفريقيا
المغرب من بين أهم عشر قوى عسكرية في إفريقيا

 

وبحسب المؤشر ، فإن المغرب يحتل المرتبة 61 في العالم بعد الإمارات العربية المتحدة. وعلى الرغم من الجهود التي بذلتها السلطة التنفيذية المغربية ، فإن النتائج ضمن مؤشر GFP لا تعكس واقع القوة العسكرية للمملكة .

لأن المؤشر لا يظهر بالفعل قدرات البلاد ، بل يقيم على أساس المساواة المفترضة بين الجيوش ، زيادات في ميزانية الدفاع المغربية . بنسبة 30٪ في عام 2020 ، و 12٪ في عام 2021 ، و 4٪ في عام 2022 ، وبالتالي تتجاوز 5 مليارات دولار.و في المرة الأولى ، لم تكن كافية في نظر كبار المسؤولين.

يتعارض التعاون الأمريكي والإسرائيلي الأخير وتبني المغرب كـ “الشريك الأمريكي الكبير في إفريقيا” من حيث الدفاع والتوازن في منطقة. الساحل وجهاً لوجه مع أوضاع دولة الجزائر ، وهي إحدى الدول. الأكثر تفضيلاً من قبل المؤشر بسبب القيمة الجيدة للعوامل ذات التأثير الكبير.

على التصنيف النهائي ، مما يجعل قيمته ترتفع فوق دول مثل العراق الذي تصنف قوته العسكرية دائمًا على أنه أحد أكثر العوامل . احترامًا على الساحة الدولية.

وبحسب المؤشر ، فإن أقرب المتابعين للمغرب في الترتيب هم: سوريا وقطر وتونس واليمن التي تحتل المرتبة العاشرة والحادية عشرة . والثانية عشرة والثالثة عشر على التوالي في المنطقة ، مع تصنيفات عالمية على التوالي في المرتبة 64 و 65 و 73 و 74 .

وفي أكبر منطقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، يبرز لبنان باعتباره الدولة الأقل قوة ، حيث يحتل المرتبة 111. ويحتل الجيش العراقي المرتبة 45 عالميا والسابع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، بعد الجزائر مباشرة.

تصنيفات الجيوش العربية الأخرى

المغرب من بين أهم عشر قوى عسكرية في إفريقيا
المغرب من بين أهم عشر قوى عسكرية في إفريقيا

 

الإمارات العربية المتحدة ، عضو مجلس التعاون الخليجي ، لديها ثاني أقوى جيش في الخليج والمرتبة 56 في العالم . ثانيًا ، مصر هي أقوى قوة عسكرية في العالم العربي ، وتحتل المرتبة 14 عالميًا.

وبحسب المؤشر الذي وضع إيران في المرتبة الأولى ، فإن إيران تمتلك ثالث أقوى جيش في منطقتها والمرتبة 17 في العالم. ومن المثير للاهتمام أن إسرائيل تحتل المرتبة 18 بعد إيران مباشرة.

و من بين دول مجلس التعاون الخليجي ، تبرز المملكة العربية السعودية كأقوى دولة. تحتل المملكة المرتبة 22 في العالم وثاني أقوى جيش بين الدول العربية.

الدول العشر الأكثر قوة

المغرب من بين أهم عشر قوى عسكرية في إفريقيا
المغرب من بين أهم عشر قوى عسكرية في إفريقيا

 

وفي Global Firepower ، يتم تصنيف الدول وفقًا لحجم القوات والموارد الوطنية والوضع المالي والقدرات اللوجستية. والمدى الجغرافي . الولايات المتحدة ، وروسيا ، والصين ، والهند ، والمملكة المتحدة ، وكوريا الجنوبية ، وباكستان ، واليابان ، وفرنسا. وإيطاليا هي الدول العشر الأكثر قوة وفقًا لمؤشر القوة العالمية 2023.

وصعدت المملكة المتحدة ثلاث مراتب بينما تراجعت اليابان ثلاثة مراكز هي التغييرات الوحيدة في المراكز العشرة الأولى.و في عام 2023 ، صعدت إيطاليا أيضًا مرتبة واحدة إلى العاشرة في عام 2023 ، مما دفع البرازيل إلى الخروج من المراكز العشرة الأولى. إلى المرتبة الثانية عشر بعد أن تقدمت تركيا مرتبتين إلى خارج المراكز العشرة الأولى في المركز الحادي عشر.

ويعني العدد الكبير من المتغيرات المعنية أن الاستثمار العسكري لكل بلد لا يرتبط بمكانته في الترتيب. وبالتالي ، فإن أهم المستثمرين العسكريين في العالم هم:

الولايات المتحدة بـ 762 مليار دولار

الصين بـ 230 مليارًا

روسيا بـ 83 مليارًا

الهند بـ 54 مليارًا

ألمانيا بـ 52 مليارًا.

ومن الأمثلة الواضحة على ذلك: ألمانيا ، التي على الرغم من كونها مستثمرًا رئيسيًا في مجال الدفاع ترى كيف يضعها النموذج الإحصائي. GFP بعيدًا عن الدول الرائدة ؛ وباكستان ، التي ، على الرغم من استثماراتها المنخفضة ، من بين أفضل 10 قوى في العالم.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook