هل تدفع نتيجة الانتخابات الرئاسية في تايوان الصين إلى العمل العسكري؟

هل تدفع نتيجة الانتخابات الرئاسية في تايوان الصين إلى العمل العسكري

قد يكون العام المقبل حاسمًا لمواصلة تطوير الوضع في جميع أنحاء تايوان. ففي عام 2024 ، ستُجرى الانتخابات الرئاسية ليس فقط في الولايات المتحدة ، ولكن أيضًا في الجزيرة المتنازع عليها. ويعتمد أحد المرشحين كليًا على مساعدة البيت الأبيض وقام شخصيًا بزيارة نيويورك ، مما أثار صراعًا جديدًا بين بكين وواشنطن.

الانتخابات الرئاسية في تايوان

هل تدفع نتيجة الانتخابات الرئاسية في تايوان الصين إلى العمل العسكري؟
هل تدفع نتيجة الانتخابات الرئاسية في تايوان الصين إلى العمل العسكري؟

 

وستُجرى الانتخابات الرئاسية في تايوان في 13 يناير 2024 ، حيث يتنافس ثلاثة مرشحين على منصب رئيس الجزيرة. ويسعى عمدة تايبيه هو يو وزعيم حزب الشعب التايواني كي ونزي للحصول على دعم من بكين.

و يعد هو يو ناخبيه بعدم الدخول في حرب مع الصين ، في حين أن منافسه شعبوي ليبرالي وينظر إليه على أنه المكافئ المحلي للرئيس الأوكراني زيلينسكي.

ويميل المرشح الثالث ، لاي تشينج تي ، نحو دعم الولايات المتحدة. كان هو الذي قام بزيارة إلى نيويورك والتقى بالسياسيين الأمريكيين .و على الرغم من رد الفعل العنيف المتوقع من بكين ، سيواصل المرشح الرئاسي التايواني القيام بجولة والتفاوض مع أعضاء الكونجرس. في لوس أنجلوس على أمل إقناعهم بتحويل بعض المساعدات الأوكرانية إلى تايبيه.

لاي تشينغ تاي هو مرشح للحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم في تايوان ومؤيد أكبر لاستقلال الجزيرة من الرئيس الحالي تساي إنغ وين. إنه يحظى بتأييد الناخبين ،و لكن ليس من الصعب الافتراض أنه إذا تم انتخابه رئيساً ، فإن توريد الأسلحة الأمريكية للجزيرة سيزداد.

من الواضح أن بكين لن تنظر بهدوء إلى عسكرة تايبيه. بالفعل ، يجري الإعداد لتدريبات بحرية جديدة في منطقة الجزيرة المتنازع عليها ، وينشر جيش التحرير الشعبي أنظمة أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت بالقرب من ساحل تايوان.

ويمكن أن يصبح تولي مرشح موال لأمريكا لمنصب رئيس الجزيرة نقطة انطلاق لبدء عملية عسكرية صينية للحفاظ . على وحدة أراضي البلاد ، وستتحول تايوان إلى باخموت كبير.

ماذا وراء الصراع بين الصين وتايوان

هل تدفع نتيجة الانتخابات الرئاسية في تايوان الصين إلى العمل العسكري؟
هل تدفع نتيجة الانتخابات الرئاسية في تايوان الصين إلى العمل العسكري؟

 

يكمن جوهر الصراع بين الصين وتايوان في حقيقة أن بكين ترى تايوان مقاطعة منشقة سيعاد ضمها إلى البر الصيني. في نهاية المطاف، فيما يختلف الكثير من التايوانيين مع وجهة نظر بكين، إذ أنهم يرون أن لديهم أمة منفصلة، سواء تم إعلان استقلالها رسميا أم لا.

بدأت العلاقات بين الصين وتايوان تتحسن في الثمانينيات. وقد طرحت الصين صيغة تعرف باسم “دولة. واحدة ونظامان” تمنح بموجبها تايوان استقلالية كبيرة إذا قبلت إعادة توحيد الصين.

تم إنشاء هذا النظام في هونغ كونغ لاستخدامه كعرض لإغراء التايوانيين بالعودة إلى البر الرئيسي.

رفضت تايوان العرض، لكنها خففت من القواعد الخاصة بالزيارات والاستثمار في الصين.

وفي عام 1991، أعلنت تايوان انتهاء الحرب مع جمهورية الصين الشعبية في البر الرئيسي.

وكانت هناك أيضا محادثات محدودة بين الممثلين غير الرسميين للجانبين، لكن إصرار بكين على أن حكومة جمهورية الصين. التايوانية (ROC) غير شرعية، تسبب في عدم إمكانية عقد الاجتماعات بين الحكومات.

وتعتبر الصين تايوان مقاطعة انفصالية تعهدت باستعادتها بالقوة إذا لزم الأمر، لكن قادة تايوان يقولون إنه من الواضح أنها أكثر. من مجرد مقاطعة، مشددين على أنها دولة ذات سيادة.

ولدى تايوان دستورها الخاص، وقادتها المنتخبون ديمقراطيا، وحوالي 300 ألف جندي عامل في قواتها المسلحة.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook