البحرية المصرية تتسلم فرقاطة MEKO A-200 EN الثانية من ألمانيا

محتويات هذا المقال ☟

البحرية المصرية تتسلم رسمياً فرقاطة MEKO A-200 EN الثانية من ألمانيا

وفق معلومة نشرتها صحيفة الأهرام أونلاين تلقت مصر فرقاقتها الثانية من طراز MEKO A-200 ، المسماة القهار ، من ألمانيا.

ورفع قائد البحرية المصرية ، أشرف عطوة ، العلم المصري على الفرقاطة الجديدة خلال حفل أقيم في مدينة بريمرهافن الساحلية الألمانية . بمناسبة التسليم.

ويأتي هذا التسليم الأخير بعد استحواذ مصر على أول فرقاطة من طراز MEKO A-200 في أكتوبر 2022. وتجدر الإشارة إلى أن مصر قد استحوذت سابقًا على أربع غواصات من TKMS أيضًا ، مما زاد من تعزيز قدراتها البحرية.

MEKO A-200

البحرية المصرية تتسلم فرقاطة MEKO A-200 EN الثانية من ألمانيا
البحرية المصرية تتسلم فرقاطة MEKO A-200 EN الثانية من ألمانيا

من بين ميزات MEKO A-200 ، يستحق نظام الدفع CODAG-WARP Water jet and Refined Propellers إشارة خاصة.

ويشتمل هذا النظام المبتكر على عمودين يمكن التحكم فيهما بمروحة الانحدار (CPP) التي يتم تشغيلها بواسطة محركات . ديزل قابلة للتبديل ، مدعومة بنفث مائي مركزي يعمل بالغاز يعمل بالتوربينات.

ولا يولد هذا التكوين توقيعات صوتية بارزة فحسب ، بل يضمن أيضًا التكرار في الدفع ويعزز مقاومة الضرر. وعلاوة على ذلك ، يمكن أن تعمل الفرقاطة فقط على طاقة الديزل ، مما يعزز كفاءة التكلفة التشغيلية والفعالية الشاملة.

كما إنها تتميز بتصميم أحادي الهيكل سريعًا مزودًا بمقبض أمامي للثبات الاتجاهي ومثبتات الزعانف النشطة. التي تضمن بقاء المنصة مستقرة ، حتى في خضم المياه المضطربة.

ومناسبة للتشغيل في حالة البحر 6 ، الفرقاطة مجهزة بالكامل لدعم عمليات طائرات الهليكوبتر والقوارب. ومن حيث القدرة على المناورة ، فإنها تتفوق على الفرقاطات الأخرى ذات الحجم المماثل من خلال الحفاظ على قطر تكتيكي أصغر.

الرادار

البحرية المصرية تتسلم فرقاطة MEKO A-200 EN الثانية من ألمانيا
البحرية المصرية تتسلم فرقاطة MEKO A-200 EN الثانية من ألمانيا

وتضم الفرقاطة مجموعة من تدابير التصميم لتقليل آثار أقدامها من الرادار والأشعة تحت الحمراء (IR) والصوتية والمغناطيسية. ويتم تحقيق المقطع العرضي المنخفض للرادار من خلال تصميم X-Form® مبتكر ، وحجب الحاجز ، وأبواب غلق دافق ، وفحص RCSnet.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن تحديد المواقع الاستراتيجية للعوادم وإلغاء القمع ، المقترن بالتبريد النشط ، يسهمان في تقليل توقيع الأشعة تحت الحمراء. ويتم تعزيز ميزات التخفي من خلال CODAG-WARP وأنظمة إزالة المغنطة.

ويبلغ الطول الإجمالي لفرقاطة 121مترًا وعرضها الأقصى 16.3 مترًا. ويأتي الإزاحة بالحمولة الكاملة عند 3700 طن.

وعند التحميل الكامل ، يمكن للسفينة تحقيق سرعة قصوى تتجاوز 28 عقدة بمدى 7200 ميل بحري عند الإبحار بسرعة 16 عقدة.و يمكنها استيعاب ما مجموعه 120 من أفراد الطاقم ، مع مساحة إضافية لـ 50 من أفراد القوات الخاصة أو المتدربين.

وتحتوي السفينة أيضًا على تجهيزات لحمل إما مروحية تزن 10 أطنان أو طائرتان بوزن 5 أطنان ، بالإضافة إلى طائرتين جويتين بدون طيار (UAVs).

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook