صربيا ستشتري خمس هليكوبترات هجومية من طراز Mi-35PN من قبرص

وصلت المفاوضات بين صربيا وقبرص لبيع طائرات الهليكوبتر الهجومية Mil Mi-35PN إلى مراحلها الأخيرة.

و تستعد القوات المسلحة الصربية لشراء ما مجموعه خمس طائرات من القوات الجوية القبرصية وسيكون لدى صربيا ما مجموعه تسع طائرات هليكوبتر من طراز Mi-35 بعد التسليم.

و أفيد في وقت سابق أن قبرص ترغب في بيع 11 مروحية هجومية من طراز Mi-35P إلى صربيا. حيث تعتزم قبرص استبدال Mi-35PN بـ 12 مروحية هجومية جديدة. يتضمن الاقتراح شراء ست طائرات في البداية وستة أخرى في وقت لاحق ، على مدى فترة 10 سنوات. بمجرد الموافقة على البيع ، تتوقع صربيا استلام أول طائرة Mi-35 هذا العام.

و تعد  القوات الجوية القبرصية (القيادة الجوية القبرصية) هي الجناح الجوي المسلح للحرس الوطني القبرصي. هذه القوة مجهزة بطائرات هليكوبتر هجومية ومضادة للدبابات وأنظمة صواريخ أرض جو وأنظمة رادار متكاملة.

في يوليو 2022 ، أعلنت الحكومة القبرصية أنه سيتم شراء ست طائرات هليكوبتر من طراز Eurocopter EC145 من شركة Airbus مع خيار لست طائرات أخرى. ستغطي هذه المروحيات أدوار الاستطلاع والهجوم.

وسيحلون محل طائرات الهليكوبتر ميل مي 24 القديمة في الخدمة والتي يصعب صيانتها وتكلفتها. ووصفت السلطات القبرصية التركية شراء طائرة هليكوبتر بأنها “استفزاز”.

إن Mil Mi-24 (اسم تعريف الناتو: Hind) عبارة عن مروحية حربية كبيرة وطائرة هليكوبتر هجومية ونقل جنود منخفض السعة مع مساحة لثمانية ركاب.

Cyprus Air Forces Mil Mi-35PN Attack Helicopters

و تم إنتاجها من قبل Mil Moscow Helicopter Plant وتم تشغيلها منذ عام 1972 من قبل القوات الجوية السوفيتية وخلفائها ، إلى جانب 48 دولة أخرى. في دوائر الناتو ، يتم الإشارة إلى نسخ التصدير ، Mi-25 و Mi-35 ، بلاحقة حرف “Hind D” و “Hind E”. أطلق الطيارون السوفييت على Mi-24 اسم “الدبابة الطائرة” ، وهو مصطلح استخدم تاريخيًا مع الطائرات الهجومية الأرضية المدرعة Il-2 Shturmovik السوفيتية الشهيرة في الحرب العالمية الثانية.

و طورت شركة Russian Helicopters القابضة معيارًا مشتركًا لتحديث Mi-24 تم تعيينه على أنه Mi-35P. تلقت Mi-35P نظام رؤية المراقبة OPS-24N-1L مع الجيل الثالث من مصفوفة التصوير الحراري ذات الموجة الطويلة وكاميرا التلفزيون وجهاز تحديد المدى بالليزر. يزيد نظام الطيران الرقمي PKV-8-35 من قدرة المروحية على المناورة والثبات.

كما تم تجهيز السفينة الحربية الحديثة أيضًا بنظام الاستهداف PrVK-24-2 المحدث ، والذي يسمح باستخدام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات 9M127-1 Ataka-VM وإما نظام الإجراءات المضادة الإلكتروني L370 Vitebsk أو إصدار التصدير President-S. تلقت المروحية أيضًا برج NPPU-23 المثبت على الذقن مع مدفع آلي مزدوج الماسورة GSh-23L.

قرأ ايضا :