“حرب الشوارع” صفة الحرب في شرق أوكرانيا

“حرب الشوارع” صفة الحرب في شرق أوكرانيا التي تدخل مرحلة جديدة

قال مسؤولون إن القوات الأوكرانية تحتفظ بمواقعها في سيفيرودونيتسك مع احتدام القتال في الشوارع، وتواصل القصف ليل نهار. بينما تضغط روسيا للسيطرة على المدينة المدمرة والأساسية لهدفها المتمثل في السيطرة على شرق أوكرانيا.

سيفيرودونيتسك ومدينة ليسيتشانسك الواقعة على الضفة المقابلة لها على نهر سيفيرسكي دونيتس، هما آخر الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا .في إقليم لوغانسك الذي تسعى موسكو جاهدة للسيطرة عليه في إطار أهدافها الأساسية من الحرب.

وقال سكرتير مجلس الأمن الأوكراني أوليكسي دانيلوف، الخميس، إن الوضع “بالغ التعقيد” وإن القوات الروسية تركز كل قوتها على المنطقة.

وصرح في مقابلة مع رويترز “إنهم يقصفون جيشنا ليل نهار”.

وتقول أوكرانيا إن أملها الوحيد لتحويل الدفة لصالحها في المدينة الصناعية الصغيرة هو تزويدها بالمزيد من المدفعية للتصدي. للقوة العسكرية الروسية الهائلة.

وفي تحديث نادر للموقف في سيفيرودونيتسك، قال بيترو كوسيك قائد كتيبة سفوبودا الأوكرانية للحرس الوطني، إن الأوكرانيين. يستدرجون الروس لقتال شوارع لتحييد الميزة النسبية للمدفعية الروسية.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية: “أمس كان يوما ناجحا بالنسبة لنا. نفذنا هجوما مضادا وفي بعض المناطق تمكنا من إجبارهم على التقهقر. لحي أو حيين. وفي بعض المناطق أجبرونا على التراجع لكن لبناية أو اثنتين”.

ولم يتسن لرويترز التي أوردت الخبر التحقق من تلك التقارير.

وفي الجنوب، حيث تحاول روسيا فرض حكمها على منطقة من الأراضي المحتلة تمتد عبر منطقتي خيرسون وزابوريجيا. قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنها استعادت مناطق جديدة في هجوم مضاد في منطقة خيرسون.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في خطاب، مساء الخميس، إن أوكرانيا حققت “بعض التطورات الإيجابية في منطقة زابوريجيا. حيث نجحنا في تعطيل خطط المحتلين”. ولم يذكر تفاصيل.

حرب أوكرانيا تدخل “مرحلة جديدة”

"حرب الشوارع" صفة الحرب في شرق أوكرانيا
“حرب الشوارع” صفة الحرب في شرق أوكرانيا أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

قالت صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية، إن ”القوات الروسية قصفت، مساء أمس الخميس، مدنا أوكرانية رئيسية أثناء تقدمها في شرق .البلاد صوب مدينة سلوفيانسك“.

جاء ذلك بعد أن ذكرت وسائل الإعلام الموالية للكرملين، أن ”القوات الروسية بدأت مرحلة جديدة من هجومها على الشرق، مع خطط للسيطرة. قريبًا على مدينتي سلوفيانسك وكراماتورسك الشرقيتين“.

وقال الجيش الأوكراني في بيان، إن ”القوات الروسية تركز القتال على سلوفيانسك مستهدفة قرى في ضواحيها“.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن ”الجيش الروسي كثف من القصف المدفعي على كلتا المدينتين، واستمر قتال الشوارع العنيف في مدينة. سيفيرودونيتسك الاستراتيجية القريبة، في وقت زعمت أوكرانيا أنها شنت هجومًا مضادًا ناجحًا ضد القوات الروسية. حول مدينة خيرسون الرئيسية واستعادت بعض الأراضي التي فقدتها في المنطقة الجنوبية“.

ونقلت الصحيفة عن منشور لوزارة الدفاع الأوكرانية عبر تطبيق ”تيليغرام“، قوله: ”نتيجة للهجوم المضاد الناجح الذي شنه المدافعون .الأوكرانيون على جبهة خيرسون، فقد المحتلون جزءًا من الأراضي المحتلة مؤقتًا وتكبدوا خسائر في القوى العاملة والمعدات“.

وأوضحت الصحيفة أنها لم تتمكن من التحقق من صحة هذه المزاعم بشكل مستقل، لكنها نقلت عن ”معهد دراسة الحرب“. وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، قوله في أحدث تقييم استخباراتي له، إن ”القوات الروسية تكثف عملياتها في شمال غرب خيرسون؛ .ردًا على الهجمات المضادة الأوكرانية الأخيرة“.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة ”الغارديان“ البريطانية، أن ”الكرملين يمضي قدمًا في محاولاته لتعزيز قبضته السياسية والاجتماعية. والعسكرية على جنوب أوكرانيا، بعد أن زعم في وقت سابق أنه أنشأ ”جسرًا بريًا“ إلى شبه جزيرة القرم، وهو أحد أهداف الحرب الرئيسية لموسكو“.

استعادة حركة السكك الحديدية

"حرب الشوارع" صفة الحرب في شرق أوكرانيا
“حرب الشوارع” صفة الحرب في شرق أوكرانيا أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

ووفقًا لـ“الغارديان“، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو، الثلاثاء الفائت، استعادة حركة السكك الحديدية إلى الحدود مع روسيا، ووعد بحركة مرور شاملة من وإلى روسيا إلى ”الأراضي المحتلة“ في خيرسون ومنها إلى شبه جزيرة القرم بعد إعلان إصلاح مئات الكيلومترات من الخط.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن ”الاستعادة المزعومة لبعض خدمات السكك الحديدية – التي استهدفها المخربون الأوكرانيون .– تأتي وسط حملة متنامية تهدف إلى تعزيز السيطرة الاجتماعية والبيروقراطية الروسية في جنوب أوكرانيا من جميع الجوانب، من استخدام اللغة الروسية. إلى نظام الحكم المحلي وجوازات السفر“.

واختتمت ”الغارديان“ تقريرها بالقول: ”ويبقى السؤال الرئيسي حول ما إذا كان بإمكان أوكرانيا استعادة السيطرة على الجنوب. ورغم أن كييف شنت هجومًا مضادًا في الجنوب حول خيرسون، إلا أنها حققت نجاحًا محدودًا حتى الآن“.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل