AIM-9X صاروخ جو جو قصير المدى أمريكي الصنع .. تفاصيل ومميزات

محتويات هذا المقال ☟

AIM-9X صاروخ جو جو قصير المدى أمريكي الصنع .. تفاصيل ومميزات

AIM-9X هو تطور آخر لـ AIM-9 Sidewinder الموقر. وأطلقت القوات الجوية الأمريكية والبحرية الأمريكية برنامجًا مشتركًا لتطوير صاروخ من الجيل التالي للقتال الجوي قصير المدى ليحل محل صاروخ AIM-9M.

وتنافست شركتان أمريكيتان للحصول على عقد التطوير. كانت هاتان الشركتان هما Hughes Electronics و Raytheon. وتم منح عقد التطوير لشركة Hughes Electronics في عام 1996.

تطوير الصاروخ

AIM-9X صاروخ جو جو قصير المدى أمريكي الصنع .. تفاصيل ومميزات
AIM-9X صاروخ جو جو قصير المدى أمريكي الصنع .. تفاصيل ومميزات

ومن المثير للاهتمام ، اشترت Raytheon قسم الدفاع من Hughes Electronics بعد عام في عام 1997. وتم تطوير صاروخ AIM-9X من AIM-9M.

وهي تحتفظ بالعديد من مكونات AIM-9M بما في ذلك محرك الصاروخ والرأس الحربي.و على الرغم من أنه يحتوي على هيكل جديد للطائرة ، إلا أنه تم تحسين مكونات الحوسبة واستخدام فوهة توجيه الدفع التي زادت من قدرتها على المناورة.

و جميع إمكانيات AIM-9X ، بما في ذلك السرعة ، تمت زيادة القدرة على المناورة . والمقاومة للتدابير المضادة على صواريخ Sidewinder السابقة.

و تم إطلاق اختبار AIM-9X لأول مرة في عام 1999. وتم منح أول عقد إنتاج أولي منخفض السعر في عام 2000. وتم اعتماده من قبل القوات الجوية الأمريكية والبحرية الأمريكية في عام 2003.

وقد تم تحقيق القدرة التشغيلية الأولية خلال نفس العام. وبدأ الإنتاج بالمعدل الكامل في عام 2004. وفي البداية تم استخدام هذا الصاروخ من قبل مقاتلات التفوق الجوي من طراز F-15 ومقاتلة F / A-18 هورنت البحرية متعددة الأدوار.

وتم تصدير AIM-9X إلى عدد من البلدان. حاليا يتم استخدامه من قبل ما يقرب من 30 دولة حول العالم. بحلول عام 2021 . تم تصنيع ما مجموعه 10000 صاروخ AIM-9X.

و تم تصميم AIM-9X كسلاح فائق القدرة على المناورة للقتال الجوي قصير المدى. إنه أحد أكثر الأسلحة تقدمًا في فئته.و في النهاية تم دمج هذا الصاروخ مع جميع الطائرات المقاتلة التي يستخدمها الجيش الأمريكي ، بما في ذلك F-15 و F-16 و F / A-18 و F-22 و F-35 .

مميزات الصاروخ

AIM-9X صاروخ جو جو قصير المدى أمريكي الصنع .. تفاصيل ومميزات

ويتميز هذا الصاروخ بجسم أسطواني طويل وضيق مع تصميم سحب منخفض. وعلى عكس صواريخ Sidewinder السابقة ، فإن AIM-9X لها زعانف صغيرة في الخلف.

وزاد هذا من مدى وسرعة الصاروخ على الرغم من أن هذا الصاروخ يحتفظ بمحرك صاروخي Mk.36 من صاروخ AIM-9M السابق. وهذا الصاروخ مخصص للاشتباك ضمن المدى البصري.

ومن المثير للاهتمام أنه لم يتم الكشف عن مدى AIM-9X ، على الرغم من أنه يمكن أن يكون على الأقل من 16 كم إلى حوالي 32-35 كم. ويستخدم AIM-9X فوهة توجيه اتجاهين.

نظام التوجيه هذا حسّن بشكل كبير من قدرته على المناورة. ويمكن لهذا الصاروخ أن يسحب حمولة زائدة تبلغ 60 جيجا. ويمكن لصاروخ AIM-9M السابق مع أسطح التحكم التقليدية أن يتحمل حمولة زائدة تبلغ حوالي 30 جيجا ، بينما لا يمكن للطيارين تحمل أكثر من 9-10 جي.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook