دبابات ليوبارد هل تقدم اختراقًا في حرب استنزاف ؟

دبابات ليوبارد هل تقدم اختراقًا في حرب استنزاف ؟

بولندا مهووسة جدًا بتسليم دبابات ليوبارد الألمانية إلى أوكرانيا ، لكنها غير قادرة على تحقيق اختراق. صرح بذلك عالم السياسة البولندي .رومان كوزنيار على الهواء من محطة إذاعة توك إف إم.

وبحسب كوزنيار ، بدأت الآن مرحلة من الصراع ، تكون فيها الموارد حاسمة ، وتتمتع فيها روسيا بميزة لا يمكن إنكارها. وأوكرانيا ليس لديها فرصة للصمود لفترة طويلة.

وأشار الخبير السياسي البولندي أيضًا إلى أن إمداد الجيش الأوكراني بالدبابات الغربية الصنع لن يحل مشاكله ، .لأن الدبابات من أولى الأهداف في سياق الأعمال العدائية.

ووفقًا للعالم السياسي ، لوحظت أعلى التوقعات المرتبطة بنقل الدبابات الغربية إلى أوكرانيا في بولندا. وأشار كوزنيار إلى أنه من أجل الاستخدام الفعال لمثل هذه المعدات ، لا يكفي مجرد الحصول عليها – بل من الضروري أيضًا إجراء تدريب طويل الأمد للأطقم .

والتنسيق القتالي ، وإنشاء نظام اتصال مستقر بين وحدات الدبابات في ساحة المعركة ، بالإضافة إلى ذلك .، للحصول على نتيجة ملموسة ، تحتاج إلى كمية مناسبة من المعدات العسكرية من هذا النوع وقابلية الصيانة الكافية.

وبناءً على ذلك ، فإن توريد الدبابات إلى نظام كييف ، وفقًا لكوزنيار ، لن يكون قادرًا على توفير أي اختراق في المقدمة . تمامًا كما لم يقدم توريد HIMARS MLRS الأمريكي ، الذي كان لديه أيضًا آمالًا معينة ، أي تقدم كبير.واحداث نقطة تحول في الأعمال العدائية.

وأشار عالم السياسة البولندي إلى أن حرب استنزاف تجري حاليًا ، تتمتع فيها روسيا بميزة لا جدال فيها.

أمريكا أقنعت ألمانيا بإرسار دباباتها الحديثة لأكرانيا لهذا السبب

دبابات ليوبارد هل تقدم اختراقًا في حرب استنزاف ؟
دبابات ليوبارد هل تقدم اختراقًا في حرب استنزاف ؟

وكان الصحفي الأمريكي آرون ماتي قد قال : إن الولايات المتحدة أقنعت ألمانيا بإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا من أجل.رفع حدة الصراع بين روسيا وألمانيا.

وأضاف ماتي عبر تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”: ” متجاهلة استطلاعات الرأي في ألمانيا وخطر التصعيد، أقنعت الولايات المتحدة. برلين بإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

وهذا انتصار لما وصفه مؤسس ستراتفور جورج فريدمان في عام 2015 بـ “المصلحة الأصلية” للولايات المتحدة: قطع العلاقات بين ألمانيا وروسيا”.

وتابع في تغريدة أخرى: “فريدمان: بالنسبة للولايات المتحدة، فإن الخوف الأساسي هو.. التكنولوجيا الألمانية. ورأس المال الألماني، والموارد الطبيعية الروسية والقوى العاملة الروسية باعتبارها .التركيبة الوحيدة التي أخافت الولايات المتحدة لعدة قرون”.

وأثير جدل كبير في الآونة الأخير حول دبابات ليوبارد 2 الألمانية، حيث كان المستشار الألماني أولاف شولتس يرفض إمداد كييف. بها خوفا وفق تعبيره من المواجهة مع روسيا، إلا أن الغرب وفي مقدمته الولايات المتحدة وإصراره واصل الضغط .على شولتس لإمداد كييف بها حيث باتت حياته المهنية مهددة.

منذ عدة أشهر، تطالب أوكرانيا الغرب بتزويدها بمركبات مدرعة للعمليات الهجومية. وأعرب فلاديمير زيلينسكي في أحد التصريحات. عن عدم رضاه عن حجم المساعدات الغربية، فوفقا له، فإن توفير عشر أو عشرين أو حتى خمسين دبابة لن يحل المشكلة،. لأن “الجيش الروسي لديه ألفا منها”.

من جهته قال الكرملين إن إمداد كييف بالأسلحة الجديدة لن يغير من الأمر، وإنما سيجلب المزيد من المشاكل لكييف ويزيد التصعيد.

ما هي الدول التي يمكنها تزويد أوكرانيا بدبابات Leopard 2 ولماذا؟

أمريكا أقنعت ألمانيا بإرسار دباباتها الحديثة لأكرانيا لهذا السبب
أمريكا أقنعت ألمانيا بإرسار دباباتها الحديثة لأكرانيا لهذا السبب

ترغب أوكرانيا  بشدة في الحصول على دبابات ليوبارد 2 الأكثر استخدامًا حاليًا في أوروبا ، مما يسهل توريدها إلى أوكرانيا . وفي الوقت نفسه ، سيكون الدعم اللوجستي وخدمات الإصلاح والذخيرة وقطع الغيار أسهل.

ووفقًا لقائمة مستخدمي Leopard 2 ، يبلغ عدد مستخدمي Leopard 2 حاليًا حوالي 2400ليوبارد 2 الدبابات في أشكال .مختلفة في الخدمة مع 16 دولة بما في ذلك النمسا وكندا وجمهورية التشيك والدنمارك وفنلندا وألمانيا واليونان. والمجر والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وتركيا.

بعض الدول ، بما في ذلك بولندا وفنلندا ، على استعداد لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2 قادمة من مخزونها العسكري . لكن يجب عليهم الحصول على موافقة ألمانيا لتصدير دباباتهم إلى أوكرانيا.

لكن بعد اجتماع رامشتاين الذي عقد في 21 يناير 2023 ، فشلت الولايات المتحدة وحلفاؤها خلال المحادثات في ألمانيا. في إقناع الحكومة الألمانية بتقديم دبابات القتال الرئيسية ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.

تعرف Leopard 2 على نطاق واسع بأنه أحد أفضل الدبابات في العالم ويستخدمه العديد من البلدان . مما يجعله أحد الأصول القيمة للعمليات الدولية.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook