تدريبات على منظومات دفاعية في موسكو بعد توقعات بهجوم كبير عليها

تدريبات على منظومات دفاعية في موسكو بعد توقعات بهجوم كبير عليها

تهديدات الرئيس الأوكراني زلنسكي بإستهداف موسكو و التصريحات الأمريكية التي تحدثت عن ما معناه منح الضوء الأخضر لأوكرانيا. بإستهداف شبه جزيرة القرم ومناطق روسية أخرى .بالإضافة للتسلح العالي المستوى الذي يتجه لأوككرانيا من أمريكا والدول الأوربية. ومعلومات إستخباراتية دقيقة تحدثت عن تحضيرات للناتو لشن هجوم مضاد وواسع على روسيا تحت غطاء الجيش الأوكراني .
دفعت روسيا لتحصين موسكو وإجراء تدريبات مكثفة لحمايتها من أي هجوم .

وما نراه الآن هو أن مؤشر حرب أوكرانيا يتجه إلى موسكو ووفقا لمحللين سياسيين، فإنه بعد تراجع فرص السلام فإن “كل شيء ممكن”. وهناك أسبابا تدفع روسيا لتوقع الهجوم في أي وقت على موسكو، وتدفع خصومها في الحرب لشن هذا الهجوم.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، إجراء تدريبات في موسكو على استخدام منظومة S-300 المضادة للطائرات .”لصد الهجمات الجوية على المنشآت العسكرية والإدارية المهمة”.

وشملت التدريبات الدفاعية نشر فرق البطاريات على المجمعات في تشكيلات قتالية، وعند اكتشاف أهداف تشبه الطائرات .والصواريخ الباليستية، قامت المدفعية المضادة للطائرات بإطلاق صواريخ إلكترونية. إلا أن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، رفض الإجابة على سؤال بشأن ما إذا كانت روسيا تخشى أن تكون موسكو مستهدفة، وأحال السؤال لوزارة الدفاع.

دلالات تؤكد مخاوف موسكو

تدريبات على منظومات دفاعية في موسكو بعد توقعات بهجوم كبير عليها
تدريبات على منظومات دفاعية في موسكو بعد توقعات بهجوم كبير عليها

• تزامن التدريب الروسي مع تعهد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، الجمعة، خلال اجتماع ضم ممثلي 50 دولة ومنظمة في ألمانيا .بمواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا لمواجهة الجيش الروسي.

• شهدت روسيا في الأشهر الأخيرة هجمات عدة نُسبت إلى أوكرانيا.

_ لفت محللون عسكريون إلى تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” يتحدث عن قلق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من استهداف موسكو. بالصواريخ، مستدلين بنشر روسيا منظومة “بانتسير” على بعد 10 كيلومترات من مقر إقامته في نوفو أوجاريوفو قرب العاصمة.

• مشاركة بطارية من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز (S-300 (SAM، يفسر تحسبات الروس. لتعرض عاصمتهم لضربات بعد الدعم الأميركي لكييف بصواريخ “باتريوت”.

أسباب المخاوف الروسية

تدريبات على منظومات دفاعية في موسكو بعد توقعات بهجوم كبير عليها
تدريبات على منظومات دفاعية في موسكو بعد توقعات بهجوم كبير عليها

• تعهد دول بحلف الناتو بتقديم أسلحة ثقيلة لكييف.

• مطالبة كييف لحلفاءها بتسليمها أسلحة بعيدة المدى لضرب عمق الخطوط الإمداد العسكري الروسية.

_ نشر موسكو لأنظمة “بانتسير إس-1” المصممة لاعتراض صواريخ كروز والصواريخ الباليستية، ونصب المنظومة. قرب مبنى تابع لوزارة الدفاع، وأخرى على سطح مبنى في وسط العاصمة.

• رسالة ضمنية من بوتين إلى القوميين الروس بأن وزارة الدفاع تتخذ الإجراءات المناسبة للحماية في حالة الحرب.

أوكرانيا استهدفت عدة مناطق روسية سابقا

“الوضع في روسيا متأزم”.. بتلك الكلمات فسَّر لمايكولا بيليسكوف، الزميل الباحث في المعهد الوطني الأوكراني للدراسات الإستراتيجية. تحركات موسكو لنشر صواريخ وتأمين العاصمة بعد استهداف كييف العمق الروسي والقرم عدة مرات، منها:

_استهداف قاعدة عسكرية روسية في العمق؛ ما يؤشر لقدرة كييف مستقبلا على شن ضربات بعيدة المدى.

• تعرضت روسيا لهجمات تخريب بنى تحتية وضربات بطائرات مسيرة وأخرى مدفعية على مناطق حدودية مع أوكرانيا.

وبحسب بيليسكوف، فإن أوكرانيا أعطت روسيا درسًا قاسيًا، وهو أنها صامدة أمام أسلحة موسكو حتى الآن، بخلاف التحضير لهجوم مضاد قريبًا.

واستشهد على هذا “الصمود” بانسحاب الجيش الروسي من خيرسون، جنوبي أوكرانيا، وعدم قدرته على استعادتها.

ما الذي تتجهز له روسيا ..مباني موسكو تزود بـ نظام بانتسير للدفاع الجوي

تدريبات على منظومات دفاعية في موسكو بعد توقعات بهجوم كبير عليها
تدريبات على منظومات دفاعية في موسكو بعد توقعات بهجوم كبير عليها

 

وفقًا لعدة مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي. زادت الحكومة الروسية من حماية مباني الدولة بما في ذلك مكاتب .وزارة الدفاع بأنظمة صواريخ دفاع جوي.بانتسير- S1مثبتة على الأسطح في حالة هجمات الطائرات بدون طيار الأوكرانية.

في أعقاب الهجمات الجوية الأخيرة على قواعد القوات الجوية العسكرية الروسية بواسطة طائرات بدون طيار الأوكرانية .يبدو أن الحكومة الروسية ستعزز مبانيها الرسمية في حالة وقوع هجمات بطائرات مسيرة أوكرانية.

وفي الواقع ، في 5 ديسمبر 2022 ، أعلنت روسيا عن وجود قاعدتين عسكريتين للقوات الجويةقصفتها أنظمة جوية مجهولة الهوية.و وقع أحد الانفجارات في قاعدة Engels-1 الجوية في منطقة ساراتوف ، والآخر في Dyagilevo في منطقة ريازان -. وكلاهما يقع على بعد مئات الكيلومترات داخل الحدود الروسية الأوكرانية.

ويوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 ، تعرضت قاعدة جوية روسية أخرى للقصف في كورسك في جنوب غرب روسيا ، بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وفي الفيديو ، يمكننا أن نرى رافعة تحمل وحدة نظام الأسلحة لنظام الدفاع الجوي Pantisr-S1 لتثبيتها .على سطح مكاتب وزارة الدفاع الروسية.

الجدير بالذكر أن الرئيس الأوكراني قد ظهر في فيديو مهددا بوتين وأكد أنه أعطى الأمر لجيشه بمهاجمة موسكو 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook