إيران تعترف نعم زودنا روسيا بالطائرات ولكن في هذا التوقيت

إيران تعترف نعم زودنا روسيا بالطائرات ولكن في هذا التوقيت

اعترف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، لأول مرة، بأن بلاده زودت روسيا بطائرات مسيرة، كاشفا تفاصيل الصفقة.

وأصرّ المسؤول الإيراني على أن النقل جاء قبل حرب موسكو على أوكرانيا التي شهدت استخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع في قصف كييف.

وقال عبد اللهيان للصحفيين بعد اجتماع في طهران: “قدمنا عددا محدودا من الطائرات المسيرة لروسيا قبل شهور من حرب أوكرانيا”.

وزعم أن إيران ليست على علم باستخدام طائراتها المسيرة في أوكرانيا، قائلا: “إيران لا تزال ملتزمة بوقف الصراع”.

وأضاف: “إذا كان لدى أوكرانيا أي وثائق بحوزتها تفيد بأن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا، فعليهم تزويدنا بها. وإذا ثبت لنا أن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في الحرب ضد أوكرانيا، فلن نكون غير مبالين بهذه القضية”.

وسبق لإيران أن نفت تزويد روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في عمليتها الخاصة في أوكرانيا، حيث قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية. ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحفي أسبوعي في السابع عشر من أكتوبر الماضي: “الأنباء المنشورة عن تزويد إيران روسيا بطائرات مسيرة لها أطماع سياسية، وتنشرها مصادر غربية”.

وأضاف كنعاني: “لم نوفر أسلحة لأي طرف من الدولتين المتحاربتين”.

إيران تعترف نعم زودنا روسيا بالطائرات ولكن في هذا التوقيت
إيران تعترف نعم زودنا روسيا بالطائرات ولكن في هذا التوقيت

أشهر من التسريبات

منذ يوليو الماضي، تحدثت العديد من التقارير عن اتصالات روسية إيرانية في مجال الطائرات المسيّرة.

بعدها، قال مسؤولون أميركيون بينهم مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تستعد لتزويد روسيا .بعدة مئات من الطائرات المسيّرة، منها طائرات ذات قدرة على حمل أسلحة.

في المقابل، طالبت روسيا بأدلة تثبت مزاعم حصولها على أسلحة من إيران، ومنها الطائرات المسيّرة.

روسيا تعيد تجميع المسيرات الإيرانية وتموهها بعلامات عسكرية روسية

إيران تعترف نعم زودنا روسيا بالطائرات ولكن في هذا التوقيت
إيران تعترف نعم زودنا روسيا بالطائرات ولكن في هذا التوقيت

بطريقة ذكية تعمل روسيا على اعادة تجميع المسيرات الإيرانية وتخفي أي مؤشر يدل على صنعت في إيران .كي لا تورط إيران بمشاكل مع أمريكا ولكي تستمر إيران بإمدادها بالعتاد العسكري وخاصة المسيرات .

ومؤخرا خلص تقرير أمريكي إلى أن روسيا تُعيد تجميع الطائرات دون طيار إيرانية الصنع وأنها تقوم بـ”تمويهها” بعلامات عسكرية. خاصة بها لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

ونقلت مجلة “نيوزويك” الأمريكية عن معهد “دراسات الحرب”، ومقره واشنطن قوله: إن مديرية المخابرات العسكرية الأوكرانية .قد أخبرته بأن المسؤولين الإيرانيين يعتزمون إرسال شحنة تضم أكثر من مائتي طائرة مسيرة من طراز. “شاهد – 136″ و”مهاجر – 6″ و”آراش – 2” الانتحارية إلى روسيا، لكن “في حالة مفككة”.

ووفقًا لتقرير المعهد الأمريكي، الذي نقلته المجلة، قالت الجهة الأوكرانية إنه من المتوقع أن تتسلم موسكو الأسبوع .الجاري شحنة من القطع المخصصة لتشكيل مئات الطائرات المسيرة من طهران، ليتم تجميعها على الأراضي الروسية وتطبيقها بعلامات .روسية، ولا سيما “غيرانيوم – 2” الشهيرة.

ويأتي التقرير الصادر عن “معهد دراسة الحرب” في الوقت الذي يزعم فيه المسؤولون الأوكرانيون مِرارًا أن الجيش الروسي .يستخدم طائرات دون طيار إيرانية الصنع خاصة، “كاميكازي” (شاهد – 136) الانتحارية، إذ قال المعهد الأمريكي. إن طائرة “آراش – 2” تعد “أسرع وأكثر تدميراً”.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook