ماذا سيحدث إن استخدمت روسيا السلاح النووي بأوكرانيا؟

ماذا سيحدث إن استخدمت روسيا السلاح النووي بأوكرانيا؟

ذكر تقرير لصحيفة “تايمز” البريطانية، إن الخيارات أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بعد الهجوم الأوكراني المضاد الأخير. إما قبول هزيمة مذلة أو مضاعفة سعيه لتحقيق النصر العسكري.

وأشارت الصحيفة إلى أنه مع وجود وحدات احتياطية روسية محدودة، يمكن للنزاع أن يشهد استخدام السلاح النووي.

وكان الرئيس الأميركي قد أصدر تحذيرا واضحا إلى نظيره الروسي، يوم السبت، عندما سئل عما إذا كان الرئيس فلاديمير بوتن .سيلجأ إلى السلاح النووي، قائلا:” لا تفعل لا تفعل لا تفعل”. وحذر بايدن موسكو بأن الولايات المتحدة سترد بنفس قوة الأفعال الروسية.

وجاء حديث الرئيس الأميركي ردا على سؤال بشأن احتمال لجوء بوتن إلى أسلحة كيميائية أو أخرى تكتيكية نووية.

وأفاد بايدن “ستغيّر وجه الحرب بشكل لا مثيل له منذ الحرب العالمية الثانية”. وأضاف “سيصبحون (الروس) منبوذين في العالم أكثر من أي وقت مضى”.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، قد يستخدم أسلحة نووية تكتيكية. ربما في تفجير استعراضي فوق البحر الأسود أو بالمحيط المتجمد الشمالي أو داخل الأراضي الأوكرانية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول استخباراتي كبير أن هناك نقاشا جاريا داخل وكالات الاستخبارات الأميركية إذا ما كان بوتن يعتقد بأن مثل. هذه الخطوة (استخدام السلاح النووي) ستخاطر بعزل بلاده عن البلدان التي هي في أمس الحاجة إليها -خاصة الصين-. أو إذا ما كان يحتفظ بهذا الخيار على سبيل الاحتياط.

كيف يمكن لروسيا استخدام السلاح النووي؟

ماذا سيحدث إن استخدمت روسيا السلاح النووي بأوكرانيا؟
ماذا سيحدث إن استخدمت روسيا السلاح النووي بأوكرانيا؟

– بحسب التايمز فإن بوتن لا يستطيع حتى مع سلطاته الرئاسية أن يأمر بشن هجوم نووي بمفرده.

– يعتقد أن هناك 3 حقائب نووية تشكل “نظام القفل الثلاثي”، الذي يستغرق تفعيله نحو 20 دقيقة.

– لدى بوتن واحدة منها تحتوي على نظام من الرموز، وليس بها مفتاح نووي، وعند تشغيلها يُرسل الرمز إلى وزير الدفاع الروسي.

– يُرسل الرمزان إلى رئيس الأركان العامة (حاليا الجنرال فاليري غيراسيموف) الذي يمكنه بدوره تنفيذ الأوامر عندما تتجمع لديه مجموعات الرموز الثلاث.

كيف ستتأثر دول الجوار حال استخدمت موسكو سلاحا نوويا؟

الخبيرة الأميركية المختصة في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، إيرينا تسوكرمان قالت: “في السيناريو. غير المحتمل للغاية المتمثل في استخدام سلاح نووي من قبل روسيا، سيعتمد مستوى التأثير على ما إذا كان يتم استخدام سلاح نووي تكتيكي .أو قنبلة كاملة الحجم”.

ماذا سيحدث إن استخدمت روسيا السلاح النووي بأوكرانيا؟
ماذا سيحدث إن استخدمت روسيا السلاح النووي بأوكرانيا؟

كيف سيتأثر العالم العربي؟

– سيتأثر الشرق الأوسط بشكل غير مباشر فقط، من خلال ارتفاع الأسعار ونقص الحبوب والمواد الأخرى والتأثير على إمدادات .المياه والأسماك عبر البحر الأسود، وفق تسوكرمان.

– بحسب تسوكرمان، فإن الضربة العرضية على محطة نووية هي أكثر احتمالية بكثير من الضربة النووية، لأن إخراج طائرة أ.و أجسام أخرى تحيط بالخطة أصعب من التدخل فيها.

وتعليقا على احتمال لجوء روسيا للسلاح النووي، قال ماهر عزيز استشاري الطاقة والبيئة عضو مجلس الطاقة العالمي:

“عند إحساس بوتن بلحظة خطر داهم لابد أن يحسم الأمر لصالح روسيا ومن ثم سيضطر لاستخدام أسلحة بها رؤوس نووية .مع الحرص على أن يكون خطر الإشعاع الصادر عنها يكون محدودا ولا تتجاوز مساحة أضراره عدة كيلومترات”.

المصدر تايمز

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook