بسبب أكرانيا .. أمريكا تزيد إنتاج صواريخ “هيمارس”

بسبب أكرانيا .. أمريكا تزيد إنتاج صواريخ “هيمارس”

قررت الولايات المتحدة زيادة إنتاج أنظمة صواريخ المدفعية عالية الحركة من طراز ”هيمارس“ من أجل مساعدة أوكرانيا في حربها. ضد روسيا، وفقا لمجلة ”نيوزويك“ الأمريكية.

وكشف وكيل وزارة الدفاع لشؤون الاستحواذ ويليام لابالانت، عن ذلك بعد زيارة منشآت شركة ”لوكهيد مارتن“ التي تنتج ”هيمارس“. وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة الموجهة (GMLRS) وذلك في ولاية أركنساس يوم الأحد.

وقالت المجلة إن صواريخ ”هيمارس التي زودت الولايات المتحدة الجيش الأوكراني بها، لعبت دورًا حاسمًا في تصدي القوات الأوكرانية .للهجوم الروسي.

وأكد بيان لوزارة الدفاع الأوكرانية، يوم الجمعة، أن أوكرانيا ”تستخدم بشكل فعال“ قاذفات القنابل المحمولة خفيفة الوزن وذخائر .دقيقة الضرب المنتجة في المنشآت.

وقال لابالانت ”بينما نواصل تقديم المساعدة الأمنية لأوكرانيا، فإننا نعمل مع الصناعة لتسريع إنتاج الأسلحة والأنظمة الحيوية.. وهذا يشمل توفير التمويل لشراء المزيد من المعدات، وتوسيع خطوط الإنتاج، ودعم التوظيف الإضافي وتطوير القوى العاملة“.

وأضاف أن المسؤولين الأمريكيين ”سيواصلون التشاور عن كثب مع أوكرانيا بشأن احتياجات قواتها“.

وتابع ”كما قال الرئيس جو بايدن، فإن هدفنا واضح ومباشر وهو أن الولايات المتحدة تريد أن ترى أوكرانيا ديمقراطية ومستقلة .وذات سيادة ومزدهرة مع وسائل ردع وتدافع عن نفسها ضد أي عدوان“.

وأعلنت ”لوكهيد مارتن“ أن فريقا من الشركة شرح للابالانت ومساعد وزير الجيش للاقتناء واللوجستيات والتكنولوجيا دوغ بوش،. عمل المنشأة وخطة تسريع الإنتاج.

وكان جو بايدن أعلن الأربعاء الماضي أنه سيرسل ما يقرب من 3 مليارات دولار كمساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بعد أكثر. من 6 أشهر على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وستشمل المساعدات حزمة من المعدات والذخيرة وعددا غير محدد من الأنظمة المضادة للطائرات دون طيار بما فيها نظام .”مصاص الدماء“ بحسب المجلة.

VAMPIRE

بسبب أكرانيا .. أمريكا تزيد إنتاج صواريخ "هيمارس"
بسبب أكرانيا .. أمريكا تزيد إنتاج صواريخ “هيمارس”

وقالت المجلة ”من بين أكبر شريحة من المساعدة الأمنية لأوكرانيا التي أرسلتها الولايات المتحدة حتى الآن سيتم إرسال عدد غير محدد. من أنظمة مضادة للطائرات دون طيار تسمى معدات الصواريخ المضادة للطائرات دون طيار أو VAMPIRE (مصاص الدماء) .وهو نظام يوفر القدرة على الضربة الدقيقة، مثل: الذخائر الموجهة بالليزر.“

وأوضحت المجلة الأمريكية نقلا عن مسؤولين دفاعيين أنه بالإضافة إلى قدرتها على استهداف الطائرات دون طيار والمركبات الجوية. غير المأهولة الأخرى، تم تصميم هذه الأنظمة للاشتباك مع مجموعة متنوعة من الأهداف إلى جانب استخدامها صواريخ أرض-أرض.

صواريخ “هيمارس”

بسبب أكرانيا .. أمريكا تزيد إنتاج صواريخ "هيمارس"
بسبب أكرانيا .. أمريكا تزيد إنتاج صواريخ “هيمارس”

“هيمارس إم 142” (HIMARS M142) راجمة صواريخ أميركية تم تطويرها أواخر السبعينيات من القرن الماضي، لكنها لم تدخل الخدمة فعليا مع الجيش الأميركي وسلاح مشاة البحرية إلا عام 2005.

وفي 23 يونيو/حزيران 2022، وصلت أول دفعة من صواريخ هيمارس إلى أوكرانيا لاستخدامها في الجبهة بمنطقة دونباس شرقي أوكرانيا.

تم تطوير منظومة هيمارس الصاروخية أواخر السبعينيات من القرن الـ20، لكنها دخلت الخدمة فعليا مع الجيش الأميركي وسلاح مشاة البحرية عام 2005.

مواصفات الراجمة

بسبب أكرانيا .. أمريكا تزيد إنتاج صواريخ "هيمارس"
بسبب أكرانيا .. أمريكا تزيد إنتاج صواريخ “هيمارس”

الوزن: 24 ألف رطل.

الطول: 23 قدما (7 أمتار).

العرض: 8 أقدام (2.4 متر).

الارتفاع: 10.5 أقدام (3.2 أمتار).

الطاقم: 3 أفراد (القائد والسائق والمدفعي).

أقصى معدل إطلاق نار: 6 صواريخ.

المدى الأقصى: 50 ميلا (80 كيلومترا).

النطاق التشغيلي: 298 ميلا (479 كيلومترا).

السرعة: 53 ميلا في الساعة (85 كيلومترا).

ـ العيار: 227 ملمترا.

مميزات “هيمارس”

بسبب أكرانيا .. أمريكا تزيد إنتاج صواريخ "هيمارس"
بسبب أكرانيا .. أمريكا تزيد إنتاج صواريخ “هيمارس”

ـ تصنف منظومة “هيمارس” على أنها وحدة سلاح متنقلة يمكنها إطلاق صواريخ عدة دقيقة التوجيه في وقت متزامن.

ـ تحمل الراجمة الواحدة 6 صواريخ موجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس” (GPS) بمدى يقارب ضعف مدافع الهاوتزر. “إم 777” (M777)، والتي يمكن إعادة تحميلها في غضون دقيقة بطاقم صغير فقط.

ـ مزودة بجراب كبير قادر على حمل صاروخ تكتيكي من نوع “إيه تي إيه سي إم إس” (ATACMS) يبلغ مداه 300 كيلومتر.

ـ النسخة الجديدة للمنظومة الصاروخية “هيمارس 60” (HIMARS 60) التي تم إرسالها إلى كييف تتميز بكونها أخف وزنا وأكثر. رشاقة، ومثبتة على عجلات تسهل نقلها بدون عناء.

ـ منظومة الراجمات توفر الحماية ضد نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا قذائف المدفعية وانفجارات الألغام والأجهزة المتفجرة المرتجلة.

 يمكن نقل نظام المدفعية هذا جوا بواسطة طائرة شحن تكتيكية “سي-130 هيركيوليز” (C-130 Hercules).

ـ لضمان الفاعلية الهجومية لهذه المنظومة لا بد من توفر طاقم عسكري صغير مدرب بعناية لإزالة الجراب المستهلك، وتحميل .واحد جديد في دقائق، من دون مساعدة المركبات الأخرى.

ـ أخف وزنا ويكون مثبتا على العجلات من راجمة الصواريخ المتعددة “إم 270” (M270) المثبتة على الجنزير .والتي تم تطويرها في السبعينيات لخدمة القوات الأميركية.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل