أمريكا تلعب بالنار وتتحدى الصين بمضيق تايوان

أمريكا تلعب بالنار وتتحدى الصين بمضيق تايوان

ذكرت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية أن الولايات المتحدة أقدمت على ”تحدي“ الصين عندما أرسلت يوم الأحد، سفينتين حربيتين. لتبحرا في مضيق تايوان للمرة الأولى منذ أن بدأت الصين مناورات عسكرية مكثفة ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، .مطلع الشهر الجاري.

وفي تحد واضح للصين، نقلت الصحيفة عن بيان للبحرية الأمريكية، إن ”طرادات الصواريخ الموجهة قامت بعبور روتيني عبر مضيق تايوان“.

وحذرت الصين الولايات المتحدة من إبحار السفن الحربية في مضيق تايوان، وقالت إنها ”سترد على تهديد سيادتها“.

وقال الجيش الصيني إنه راقب مرور السفن، وإنه في حالة تأهب قصوى ومستعد لـ“إحباط أي استفزاز أمريكي“.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن محللين قولهم، إن ”التدريبات الصينية المكثفة بالذخيرة الحية التي أعقبت زيارة بيلوسي، تعني أن الصين. ستواصل على الأرجح الاعتماد على التدريبات العسكرية ردًّا على الاستفزازات بالمنطقة“.

وقال خبير في الشؤون الصينية فيليب سي سوندرز، للصحيفة ”إذا فعلت الولايات المتحدة أو تايوان شيئًا غير مريح للصينيين.، فمن المحتمل أن يقوموا بأنشطة عسكرية مماثلة، ليس بإطلاق صواريخ، ولكن بتدريبات بحرية وجوية مكثفة ربما تكون أكثر خطورة“.

الطرادات الأمريكية لا يمكن لها مواجهة طردات الصين

أمريكا تلعب بالنار وتتحدى الصين بمضيق تايوان
أمريكا تلعب بالنار وتتحدى الصين بمضيق تايوان

وانتقدت صحيفة ”غلوبال تايمز“ الصينية التحركات الأمريكية، لكنها أشارت إلى أن الطرادات الأمريكية القديمة، من طراز ”تيكونديروغا“. التي أرسلتها واشنطن لا يمكنها ردع الجيش الصيني.

وأوضحت الصحيفة الصينية – الناطقة بالإنجليزية – أنه في حالة حدوث حرب لإعادة توحيد تايوان بـ“القوة“، لا تستطيع السفن الحربية الأمريكية. مواجهة مثيلتها الصينية في المضيق والتي ستلحق بها ضررا لا يمكنها تحمله.

ونقلت الصحيفة عن خبير عسكري قوله ”يظهر إرسال الولايات المتحدة للسفن الحربية، مدى خوف واشنطن من جيش التحرير الشعبي.. لا يمكن للولايات المتحدة إرهاب الصين، لكنها تبعث برسالة دعم لسلطات تايوان التي تعلق آمالا كبيرة على واشنطن بتوفير الحماية لها“.

وقالت الصحيفة ”من خلال القيام بمثل هذا الاستفزاز، تثبت الولايات المتحدة أنها القوة الخارجية الأكبر والأكثر عدائية التي تنوي إحباط عملية .إعادة توحيد الصين.. الولايات المتحدة لا تريد أن ترى الصين متحدة“.

ونقلت الصحيفة عن خبير في الشأن الأمريكي، قوله ”إرسال السفن الحربية باتباع قواعد المرور البريء، مجرد عرض لا طائل. من ورائه إلا الاستفزاز خاصة بعد أن قطعت بكين بعضا من خطوط الاتصال مع واشنطن“.

سفينتان حربيتان أمريكيتان تبحران عبر مضيق تايوان ماذا عن الصين؟

أمريكا تلعب بالنار وتتحدى الصين بمضيق تايوان
أمريكا تلعب بالنار وتتحدى الصين بمضيق تايوان

وكانت  البحرية الأمريكية  قد اعلنت عن مرور سفينتين حربيتين أمريكيتين عبر مضيق تايوان. وهذه هي أول عملية من هذا النوع تتم منذ تصاعد التوتر. بين تايوان والصين في أعقاب الزيارة التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان في وقت سابق من هذا الشهر.

وكانت الصين قد ردت على الزيارة عبر إجراء تمارين عسكرية واسعة النطاق في المنطقة. وقد اعتادت سفن تابعة لأسلحة البحرية الأمريكية والغربية على عبور المضيق في السنوات الأخيرة.

وتقول واشنطن إن السفينتين اللتين تحملان صواريخ موجهة- وهما “أنتيتام” و “يو أس أس تشانسيلورسفيل”- تثبتان حرية الملاحة. عبر المياه الدولية.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook