المغرب يحصل على معدات اتصالات أمريكية عالية التقنية

المغرب يحصل على معدات اتصالات أمريكية عالية التقنية

أشارت التقارير في وقت سابق من هذا الشهر إلى أن المغرب على وشك الاستفادة من زيادة التعاون العسكري الأمريكي كجزء من ميزانية الولايات المتحدة لعام 2023:

و من المقرر أن يشتري المغرب المزيد من المعدات العسكرية من أكبر مورد للأسلحة ، وبحسب وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي (DSCA) .فقد وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع معدات عسكرية أجنبية محتملة لمعدات تتعلق بالقيادة الأرضية والتحكم. إلى المغرب بتكلفة تقدر بـ 141.1 مليون دولار.

MIDS

المغرب يحصل على معدات اتصالات أمريكية عالية التقنية
المغرب يحصل على معدات اتصالات أمريكية عالية التقنية

نظام قيادة وتحكم واتصالات وحوسبة وذكاء متقدم (C4I) يشتمل على روابط اتصالات رقمية عالية السعة ومقاومة للتشويش .لتبادل المعلومات التكتيكية في الوقت الفعلي تقريبًا ، بما في ذلك البيانات والصوت ، بين الهواء والأرض .وعناصر البحر.

وفي إطار هذه الصفقة ، طلب المغرب شراء 6 أنظمة راديو تكتيكية مشتركة لنظام توزيع المعلومات متعدد الوظائف MIDS . MIDS يشتمل على روابط اتصالات رقمية عالية السعة ومقاومة للتشويش لتبادل المعلومات التكتيكية في الوقت الفعلي تقريبًا.

بما في ذلك البيانات والصوت ، بين الهواء والأرض ، وعناصر البحر. يهدف MIDS إلى دعم وظائف المسرح الرئيسية. مثل المراقبة وتحديد الهوية والمراقبة الجوية وتنسيق استخدام الأسلحة والتوجيه لجميع الخدمات.

يشتمل برنامج MIDS على عائلتين مختلفتين من بطاقات خط جهاز الاستقبال:

* MIDS-LVT (طرف منخفض الحجم): LVT (1) أو LVT (2) أو LVT.

* MIDS-JTRS (محطات نظام الراديو التكتيكية المشتركة). MIDS-JTRS هو راديو معرف بالبرمجيات (SDR) متوافق مع هندسة اتصالات برمجيات JTRS (SCA).

يحافظ MIDS JTRS على وظائف Link-16 و J-Voice و TACAN لمعيار MIDS-LVT الأقدم ، ويضيف معدل نقل. محسّن لـ link-16 (ET) ، وإعادة تعيين تردد link-16 FR ، وتشفير قابل للبرمجة.

تقنية ارتباط البيانات TDMA

المغرب يحصل على معدات اتصالات أمريكية عالية التقنية
المغرب يحصل على معدات اتصالات أمريكية عالية التقنية

تعتمد محطة MIDS على تقنية ارتباط البيانات TDMA (الوصول المتعدد بتقسيم الوقت) مع 128 فتحة زمنية في الثانية ؛ خلال كل فجوة زمنية ، يُسمح بإرسال محطة واحدة فقط بينما يتم ضبط جميع المحطات الطرفية الأخرى .على نفس الشبكة للاستقبال.

لتحسين قدرة مكافحة التشويش ، وتنتشر إشارات على 51 ترددًا في نطاق التردد 960-1215 ميغاهرتز ؛ يتم منع الإرسال حول نطاقي IFF (1030 و 1090 MHz.).

والحد الأقصى لطاقة الخرج لمحطة MIDS هي 200 واط مما يسمح بمدى تشغيلي يبلغ 300 ميل ؛و يمكن تمديد النطاق عن طريق ترحيل المعلومات بين المحطات الوسيطة.

تشمل طلبات الشراء المغربية أيضًا معدات مختلفة ، بما في ذلك الاتصالات الآمنة ، وأجهزة التشفير . ومعدات الملاحة السابقة ، بالإضافة إلى البرامج غير المصنفة والمصنفة ، من بين معدات أخرى.

في ثلاث سنوات بين 2017 و 2019 ، استورد المغرب ما قيمته مليار دولار من الأسلحة. وتأتي إمدادات المغرب من الأسلحة بشكل أساسي من الولايات المتحدة ، مع 90٪ تليها فرنسا (9.2٪) والمملكة المتحدة (0.3٪).

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook