لماذا وافق أردوغان على انضمام السويد وفنلندا للناتو واذا كسب؟

لماذا وافق أردوغان على انضمام السويد وفنلندا للناتو واذا كسب؟

قالت تقارير صحفية، نقلا عن محللين سياسيين، إن تركيا فاجأت المراقبين بموافقتها على انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي (الناتو). بعد معارضة شديدة، وإنها غيرت موقفها بعد حصولها على تنازلات من البلدين واحتمال حصولها على تنازلات أمريكية.

حيث وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على طلب السويد وفنلندا الانضمام لحلف الناتو بعد موافقتهما على طلبات تركيا. فما هي تلك الطلبات؟ وماذا قدَّم الرئيس الأمريكي جو بايدن لأنقرة؟

كانت السويد وفنلندا قد تقدمتا رسمياً، منتصف مايو/أيار الماضي، بطلب الانضمام للحلف العسكري الغربي، بعد أن تسبب الهجوم الروسي. على أوكرانيا في تغيير موقفهما التاريخي التزام الحياد في الصراع بين روسيا والغرب.

لكن تركيا أعلنت معارضتها انضمام السويد وفنلندا للناتو، وهو ما يعني عملياً استحالة الموافقة على طلبهما، كون انضمام أي عضو جديد. للحلف يتطلب موافقة جميع أعضائه، الذين يبلغ عددهم حالياً 30 عضواً، أي إن أي عضو في الحلف يمتلك حق الفيتو في هذا الشأن.

ماذا قدَّمت السويد وفنلندا لتركيا؟

لماذا وافق أردوغان على انضمام السويد وفنلندا للناتو واذا كسب؟
لماذا وافق أردوغان على انضمام السويد وفنلندا للناتو واذا كسب؟

اعتراضات تركيا كانت لها أسباب محددة ومعلنة، تتمثل في استضافة السويد وفنلندا أعضاء في جماعات تعتبرها أنقرة إرهابية. وكان الرئيس التركي قد قال في مؤتمر صحفي قبل تقدمهما بالطلب رسمياً إن أنقرة لن توافق على مساعي البلدين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.واصفاً السويد بأنها “مفرخة” للمنظمات الإرهابية، مضيفاً أن لديها إرهابيين في برلمانها.

وبعد محاولات مستمرة من جانب الدولتين ورئاسة حلف الناتو وإدارة الرئيس جو بايدن، أعلنت تركيا مساء الثلاثاء 28 يونيو/حزيران .أنها توصلت لاتفاق مع الدولتين الإسكندنافيتين يفتح الباب أمام ترحيب أنقرة بانضمامهما لحلف الناتو.

وبموجب مذكرة تفاهم ثلاثية، تعهدت السويد وفنلندا بالتعاون التام مع تركيا في مكافحة التنظيمات الإرهابية، وبالتحديد التعاون التام في مكافحة. تنظيم “بي كي كي” الإرهابي، وعدم توفير الدعم لتنظيمي “بي واي دي/ واي بي جي” و”غولن”، بحسب تقرير لوكالة الأناضول.

وأضافت المذكرة أن فنلندا والسويد تتعهدان بمنع أنشطة “بي كي كي” وجميع المنظمات الإرهابية الأخرى والأفراد المرتبطين بها. وأعربت عن إدانة السويد وفنلندا بشكل واضح وصريح لكل هجمات التنظيمات الإرهابية ضد تركيا.

المذكرة أكدت أيضاً أن الناتو هو حلف يقوم على أسس الدفاع والأمن المشترك، مضيفة أن تركيا والسويد وفنلندا تلتزم بالمبادئ. والقيم المذكورة في اتفاقية واشنطن للحلف.

التعاون التام مع تركيا

وفي هذا السياق، تتعهد السويد وفنلندا، العضوين المرشحين في الحلف، “بالتعاون التام مع تركيا في مواجهة كل التهديدات التي تستهدف أمنها القومي، ولن تقدما الدعم لتنظيمات بي واي دي/ واي بي جي وغولن”، بحسب المذكرة.

كما أشارت المذكرة إلى أن تركيا بدورها تعلن دعمها التام للسويد وفنلندا في مواجهة التهديدات التي تطال أمنهما القومي. ولفتت إلى أن السويد وفنلندا ترفضان وتدينان بأشد العبارات كل أشكال الإرهاب.

وأعرب البلدان عن إدانتهما بشكل واضح وصريح لكل هجمات التنظيمات الإرهابية ضد تركيا، وتضامنهما مع أنقرة ومع ذوي الضحايا. وأكد البلدان على اعتبار “بي كي كي” تنظيماً إرهابياً محظوراً، وتعهدا بمنع أنشطته وأنشطة جميع المنظمات الإرهابية الأخرى والأفراد المرتبطين بها.

وقررت تركيا والسويد وفنلندا تعزيز التعاون فيما بينها بخصوص منع أنشطة التنظيمات الإرهابية. ونصت المذكرة على رفض ستوكهولم. وهلسنكي “كل مشاريع وطموحات التنظيمات الإرهابية”.

ماذا تريد تركيا من بايدن؟

لماذا وافق أردوغان على انضمام السويد وفنلندا للناتو واذا كسب؟
لماذا وافق أردوغان على انضمام السويد وفنلندا للناتو واذا كسب؟

لا شك أن موقف إدارة بايدن من هذا التطور المهم، الذي تعتبره واشنطن انتصاراً لها على أساس أن فكرة انضمام والسويد وفنلندا .بالأساس مصدرها بايدن نفسه، من قبل اندلاع الحرب الأوكرانية، يمثل حجر الزاوية في الانفراجة المتمثلة في تغيير تركيا موقفها بهذه السرعة. بحسب تقرير لشبكة CNN الأمريكية.

نعم، حصلت تركيا على ما أرادته من السويد وفنلندا كاملاً، لكن أنقرة لها مطالب أيضاً أرادت من واشنطن تقديمها، ومنها على سبيل المثال. مقاتلات إف-16 الأمريكية التي تريد تركيا شراءها، فماذا عن تلك الأمور العالقة مع إدارة بايدن؟

وجه الصحفيون بالفعل سؤالاً إلى ستولتنبرغ بشأن هذه النقطة، فرد بأن المذكرة الموقعة بين تركيا والسويد وفنلندا ” لا تشير إلى أي سلاح”. لكن مسؤولاً أمريكياً كبيراً قال ل”رويترز” إن الرئيس جو بايدن يدعم الاتفاق الذي سيسمح لفنلندا والسويد بالانضمام إلى الناتو. مضيفاً أن بايدن لعب دوراً خلف الكواليس في مفاوضات دولتي الشمال الأوروبي مع تركيا.

وقال المسؤول إن تركيا لم تصر على إدراج مطالبها بالحصول على طائرات حربية أمريكية متقدمة في المفاوضات، مضيفاً أنه. من المتوقع أن يجتمع بايدن وأردوغان على هامش قمة الناتو اليوم الأربعاء.

لكن تقرير CNN، الذي يكشف كواليس المفاوضات المحمومة على مدى الأسابيع الماضية وحتى الإعلان عن الاتفاق الثلاثي بين تركيا. والسويد وفنلندا، يوضح الدور الرئيسي لبايدن في إقناع نظيره التركي بإعطاء الضوء الأخضر خلال قمة الحلف في مدريد.

إذ كان بايدن قد طلب من الرئيس الفنلندي ورئيسة الوزراء السويدية الانضمام للناتو منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي. وجاء الهجوم الروسي على أوكرانيا ليمثل عاملاً رئيسياً في تحويل الحياد التاريخي في البلدين إلى رغبة في الانضمام للناتو.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل