كومار قاذفة صواريخ بولندية رديئة تم منحها لأوكرانيا

كومار قاذفة صواريخ بولندية مضادة للدبابات رديئة تم منحها لأوكرانيا

RPG-76 Komar Mosquito هي قاذفة صواريخ بولندية مضادة للدبابات.و في عام 1971 ، تم إطلاق برنامج في بولندا لتطوير سلاح مضاد للدبابات يستخدم مرة واحدة ، والذي سيكون أخف وزنًا وأكثر إحكاما من RPG-7.

و في البداية تم النظر في نسختين مختلفتين من السلاح الجديد – سلاح عديم الارتداد وسلاح مدفوع بالصواريخ. ومن المثير للاهتمام أن محرك الصاروخ وقاذفة الصواريخ طورهما مهندسون بلغاريون.

و تم تقديم النموذج الأولي الأول في عام 1973 وعلى النحو المحدد في RPG-73. واستمر التطوير وفي عام 1980 تم بناء المزيد من النماذج الأولية. وفي نهاية المطاف ، انهار التعاون مع البلغار واستمرت بولندا في تطوير هذا السلاح المضاد للدبابات من تلقاء نفسها.

و تم اعتماد هذا السلاح رسميًا من قبل الجيش البولندي في عام 1985. وهذا السلاح لم يعد يُنتج في عام 2003 وتم سحبه من وحدات الخطوط الأمامية للجيش البولندي بسبب أدائه المحدود.و في عام 2022 ، سلمت بولندا عددًا من هذه الأسلحة المضادة للدبابات إلى أوكرانيا.

Komar

كومار قاذفة صواريخ بولندية مضادة للدبابات رديئة تم منحها لأوكرانيا
كومار قاذفة صواريخ بولندية مضادة للدبابات رديئة تم منحها لأوكرانيا

كما يوحي اسمها ، فإن Komar هو سلاح خفيف ومضغوط مضاد للدروع مع أداء محدود. يصل مداها الفعال إلى 250 مترًا وتخترق 260 ملم من الدروع الفولاذية. وقاذفة بوزن صاروخ يزيد قليلاً عن 2 كجم. ومن المثير للاهتمام أن لديها نفس التجويف البالغ 40 ملم مثل RPG-7 ، لكن هذا السلاح مختلف تمامًا.

و نظرًا لأدائها المحدود ، لا تستطيع RPG-76 Komar اختراق دروع دبابات القتال الرئيسية. ومع ذلك فهي مفيدة ضد المركبات المدرعة الخفيفة ، مثل مركبات القتال المشاة وناقلات الجند المدرعة والشاحنات. كما أنه سلاح فعال إلى حد ما مضاد للأفراد.

هذا السلاح له مشاهد حديدية بسيطة. أقصى مدى للرؤية 250 م. على الرغم من أن هذا السلاح ليس دقيقًا بشكل خاص. صاروخها ليس لديه زعانف استقرار وهو حساس للرياح المستعرضة.

كومار ليس لديه خلفية. يمكن إطلاقها من داخل المباني.

RPG-76 Komar هو سلاح يستخدم مرة واحدة. بمجرد إطلاق الصاروخ ، يتم التخلص من أنبوب الإطلاق.

 

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook