الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني

الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني

أعلنت روسيا في 20 أبريل 2022 أن قواتها الصاروخية الاستراتيجية (RVSN) أجرت أول تجربة إطلاق لصاروخ RS-28 Sarmat  RS-SS-X-29 . وهو صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود السائل من ثلاث مراحل قيد التطوير.

بعد الاختبار ، قدمت وسائل الإعلام الروسية رؤى نادرة حول Sarmat ومركبة الانزلاق المعزز التي تفوق سرعتها سرعة الصوت .Avangard ، وهو السلاح الذي سيحمله الصاروخ في النهاية.

تأخيرات الاختبار

الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني
الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني

يهدف سارمات إلى استبدال الصواريخ الروسية العابرة للقارات RS-20 RS-SS-18 Satan المتبقية كجزء من جهود موسكو. لتحديث قواتها النووية الاستراتيجية

و. يقدر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن روسيا تمتلك حوالي 40 صاروخًا من طراز SS-18 قائم على الصوامع ، والتي تم إدخالها في الخدمة في عام 1988.

مثل SS-18 ، من المتوقع أن تحمل Sarmat ما يصل إلى عشر مركبات إعادة دخول متعددة قابلة للاستهداف بشكل مستقل (MIRVs).

على الرغم من ورود تقارير عن بدء أعمال التطوير في Sarmat في عام 2011 ، إلا أن الأنظمة الاستراتيجية الأخرى التي تم تطويرها .كجزء من جهود التحديث النووي الروسية مستمدة من البرامج السوفيتية السابقة ، مما يزيد من احتمال بدء أعمال التصميم في وقت سابق.

و لم تصمم شركات الفضاء الروسية صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود السائل منذ أكثر من 30 عامًا. وتم تصميم Sarmat بواسطة مكتب تصميم الصواريخ Makeyev ، والذي تم اختياره على الأرجح بسبب خبرته في تصميم صاروخ سابق .

ويتم بناؤه من قبل العديد من الشركات المختلفة. (يؤدي الفصل بين عمليات تصميم الصاروخ وتصنيعه إلى زيادة احتمالية اكتشاف مشكلات التصميم في مرحلة مبكرة من التطوير .)

اختبارات طرد صاروخ Sarmat

وأجريت اختبارات طرد صاروخ Sarmat في ديسمبر 2017 وفي مارس ومايو 2018 ، وعلى الرغم من أنه كان من المقرر أصلاً أن يتم تنفيذ هذه الاختبارات عام 2015.

و كان من المقرر إجراء اختبارين من Sarmat في عام 2021 ولكن تم إلغاؤهما. ويبدو أن هناك العديد أسباب هذه التأخيرات ، بما في ذلك اختبارات القوة الفاشلة للصاروخ . والمشكلات المتعلقة بمحرك المرحلة الأولى ، والصعوبات في تجهيز موقع اختبار Plesetsk Cosmodrome . لعمليات الإطلاق التجريبية ، وتأخيرات الإنتاج بسبب تغييرات كبيرة في الأفراد في مصنع تصنيع الصاروخ ، Krasmash.

كانت RVSN قد خططت لدخول Sarmat الخدمة في عام 2018 ، ولكن من المتوقع أن تتلقى فرقة الصواريخ 62 الموجودة في أوزور الصاروخ في وقت ما في 2022-2023 .

ومن بين الأفواج الأربعة للفرقة ، يبدو أن تحليل صور الأقمار الصناعية يظهر أن الفوج 302 الصاروخي سيتلقى النظام أولاً . حيث خضع مركز الصوامع والتحكم في الإطلاق بالفوج لأعمال بناء واسعة النطاق في عام 2021 لم تكن واضحة من قبل في مواقع أخرى.

كما سارمات أقصر قليلاً ولها نفس القطر مثل الإصدارات السابقة من سابقتها – SS-18 – ويجب ألا تتطلب الصوامع الحالية تعديلات كبيرة على Sarmat لتناسب الداخل.

غلاف ومحركات سارمات

الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني
الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني

بعد عدة أيام من الإطلاق التجريبي الناجح ، أصدرت قناتان إخباريتان روسيتان حكوميتان – روسيا 1 و Zvezda – تقارير عن Sarmat تضمنت لقطات لمصنع إنتاج الصاروخ ومقابلات مع كبار موظفي RVSN والمصممين من Makeyev و NPO Mashinostroyeniya ، إحدى شركات Sarmat الشركات المصنعة. الادعاءات المقدمة في البرامج تتطلب التحقق من الصحة ويبدو أن بعضها خاطئ تحت التدقيق. ومع ذلك ، فإن بعض البيانات تؤكد التفاصيل المعروفة حول سارمات أو تقدم معلومات جديدة حول تصميم الصاروخ وقدراته.

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الصاروخ سيكون له مرحلة دفع قصيرة لتجنب الكشف والاعتراض من الدفاعات الصاروخية المحتملة . ومن غير الواضح كيف يمكن لـ Sarmat القيام بذلك ، لأن صواريخ الوقود السائل عادةً ما يكون لها مرحلة دفع أطول من أنظمة الوقود الصلب.

مما يزيد من الحد الأقصى من الوقت المتاح لاعتراض مرحلة التعزيز.و من غير المعروف ما إذا كان بإمكان سارمات الإسراع بوتيرة أسرع .من أنظمة الوقود الصلب أو صواريخ باليستية عابرة للقارات تعمل بالوقود السائل.

و لتعقيد اعتراض الدفاعات الصاروخية ، ربما يستخدم سارمات مسارًا منخفضًا ، وهو أحد التفسيرات المحتملة لمقطع فيديومن إطلاقها التجريبي. وبدلاً من ذلك ، قد يكون هذا دليلًا على مشكلة في توجيه الصاروخ ، وهو احتمال بالنظر إلى أن سارمات لا يزال نموذجًا أوليًا.

الطيران في طبقات كثيفة

و زعمت روسيا 1 أيضًا أن سارماتالإختبار الجوي لصاروخ “سارمات”المدمر والعابر لقطبي الأرض بات قريبا يمكنه “ الطيران في طبقات كثيفة من الغلاف الجوي ، أثناء المناورة في العمق والارتفاع ” خلال مرحلة التعزيز. والغرض من هذه القدرة على المناورة المزعومة هو أيضًا تعقيد اعتراض الدفاعات الصاروخية.

و هذه القدرة غير مرجحة ، مع ذلك ، لأن المناورات الجانبية للصاروخ ستعرض هيكل طائرة Sarmat الكبير والثقيل لضغط هائل . والذي سيكون تحديًا كبيرًا للمصممين للتغلب عليه.

كما يكشف التقرير أن مصممو الصاروخ بذلوا جهودًا لتقليل كتلة المعزز ، والذي ربما يوازن وزن الحمولة الثقيلة للصاروخ ويوفر قوة هيكلية .إضافية. وتُظهر لقطات من منشأة الإنتاج لـ Sarmat أن الغلاف المعزز يستخدم هيكلًا متعامدًا – تصميم مستطيل مجوف جزئيًا .مع أضلاع مربعة مقوية توفر الوزن وتحسن القوة الهيكلية لهيكل الطائرة.

الأنماط المتعامدة للتصنيع

الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني
الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني

وتتطلب الأنماط المتعامدة للتصنيع آلات عالية الدقة ومكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً لإنتاجها وفحصها. وعادة ما تكون التصاميم المتعامدة موجود داخل غلاف الصاروخ ، لكن لقطات من روسيا 1 تُظهر النمط الموجود في الخارج.

ومن المثير للاهتمام أن تقرير Zvezda يُظهر أن هذا النمط موجود أيضًا على الجزء الداخلي من علبة الصاروخ.و من غير الواضح سبب قيام مصممي Makeyev بذلك ، لكن اختيارهم يمكن أن يكون مدفوعًا بمخاوف هيكلية نظرًا لحجم الصاروخ ووزنه.

و قد يفسر تنقيح هذه التقنية جزئيًا التأخيرات التي تم الإبلاغ عنها مسبقًا فيما يتعلق باختبارات القوة. كما ذكر كبير المصممين في Makeyev في تقرير إعلامي أن النمط الخارجي المتعامد سيتم تغطيته بطبقة خاصة وادعى أن هذا سيحمي Sarmat من الدفاعات الصاروخية .

وهو الاحتمال في إشارة إلى نظام دفاع صاروخي ليزر فضائي تم تطويره حتى الآن..و يمكن أن يساعد هذا الطلاء أيضًا الصاروخ في السفر. عبر سحابة عيش الغراب في حالة حدوث ضربة نووية ، باستخدام تقنية تم تطبيقها أيضًا على RVSN الصادرة SS-18 Mod 5 ICBM .

نظام الدفع في سارمات

التفاصيل حول نظام الدفع في سارمات غير معروفة وكانت محل تكهنات. وجادل بعض المحللين بأنه سيستخدم محركًا متقدمًا لتفجير النبض .، لكن هذا غير مرجح بسبب التحديات التقنية المرتبطة بهذا التصميم التجريبي وحساسية الوقت لبرنامج Sarmat.

و نظرًا للحاجة إلى استبدال SS-18 القديم. بدلاً من ذلك ، من المرجح أن يستخدم Sarmat مشتقًا من محرك موجود ، مثل RD-274، لضمان موثوقية الصاروخ . وتسليمه في الوقت المناسب.

و تشير لقطات الاختبار إلى أن Sarmat يستخدم تكوينًا من أربع فوهات أثناء الدفع في المرحلة الأولى. ومن المثير للاهتمام ، أن ما يبدو أنه نموذج لمحرك المرحلة الثانية من Sarmat . ويمكن رؤيته خلال جزء من تقرير روسيا 1. يبدو أن المحرك يُظهر أربع دفعات صغيرة متجمعة حول غرفة رئيسية .

ولا يبدو أن تصميمها يمثل خروجًا جذريًا عن التصميمات السوفييتية / الروسية السابقة لمحركات المرحلة الثانية.

النظر تحت كفن أفانجارد

الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني
الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني

يقدم تقرير روسيا 1 أيضًا تفاصيل جديدة حول سيارة التوصيل الحالية لمركبة الانزلاق المعزز التي تفوق سرعتها سرعة الصوت (HGV) الروسية . وخلال زيارة للأكاديمية العسكرية لقوات الصواريخ الاستراتيجية ، يمكن رؤية صاروخ أبيض عابر للقارات .يحمل الرمز “15A35” على طول الغلاف. 15A35

هو تصنيف روسي لـ UR-100 / SS-19 Stiletto ICBM. ومن المتوقع أن تستمر RVSN في استخدام نسخة معدلة .من SS-19 كوسيلة تسليم مؤقتة لـ Avangard حتى تدخل Sarmat الخدمة ، لكن التفاصيل حول نظام التسليم المعدل نادرة.

إن nosecone الصاروخ موجه بشكل غير عادي ، على عكس الشكل المستدير لـ SS-19 العادي. يبدو هذا مشابهًا ظاهريًا .لتصميم آخر يُعرف باسم SHS-2، والتي تم تطويرها لتحويل مركبة الإطلاق الفضائي إلى SS-19 ICBM المعروف باسم Strela .

و على الرغم من إطلاق ثلاث تجارب ناجحة في 2003 و 2013 و 2014 ، تم تعليق Strela في النهاية على أنها غير قابلة للتطبيق تجاريًا في وقت ما في 2010s.

Imagery

الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني
الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني

Imagery الذي يقارن الصاروخ المعروض مع SHS-2 يُظهر أن كلا التصميمين يتميزان بمفصلات وخط فاصل مرئي على طول منتصف الانسيابية.

و هذا يسمح للانفصال الانسيابي على طول المركز وتقديم حمولة كبيرة ، مثل القمر الصناعي أو HGV.و يتماشى هذا التصميم المدبب مع الوصف الذي قدمه مصمم SHS-2 ، NPO Mashinostroyeniya .

والذي ينص على أن “قباب الأنف تتكون من نصفين مصنوعان من صفائح معدنية مع أضلاع طولية وجانبية”. وتحليل صورتتطابق مركبة إطلاق Avangard من اختبار 2018 أيضًا مع شكل وتصميم SHS-2.

ولوضع الحمولات في المدار ، تم تجهيز Strela بقسم معدل يُعرف باسم “حجرة الأدوات الكلية” عمل هذا القسم كمعزز للمرحلة الثالثة ويتميز بأدوات قياس. وقياس عن بُعد لرصد توصيل الأقمار الصناعية.

و من غير المحتمل أن يتميز SS-19 Mod 4 بهذا القسم ، حيث أن الطائرة الشراعية ستنفصل عن الداعم داخل الغلاف الجوي العلوي للأرض. وبالتالي لا تتطلب مثل هذه المعدات.

على هذا النحو ، على الرغم من أن SS-19 Mod 4 يستعير بعض المعدات من Strela، فمن غير المرجح أن يتم إعادة توجيه النظام. بالكامل. وتتوافق هذه الانتقائية مع النهج النفعي لروسيا في تصميم الصواريخ ، وإعادة استخدام المعدات السوفيتية القديمة وإعادة تصميمها .لقواتها المسلحة كجزء من جهود التحديث.

الأمور لم تضح بعد

الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني
الأسلحة النووية الاستراتيجية الروسية الجديدة تحليل وتقييم تقني

لا تزال العديد من النقاط حول التسليم والتحميل المتوقع لـ Sarmat غير واضحة. وعلى الرغم من أن المسؤولين الروس زعموا أنه سيتم اختبار الصاروخ الباليستي عابر للقارات عدة مرات أخرى في عام 2022 . قد لا تتمكن RVSN من تلبية هذا الجدول الزمني الصعب نظرًا لعدد التأخيرات السابقة في برنامج الاختبار.

أي تأخير إضافي في موعد تسليم Sarmat سيضع ضغطًا على مخزون SS-18 المتقادم ، والذي من المتوقع أن. يتم سحبه في عام 2022. وقد يؤدي هذا إلى بقاء النظام في الخدمة لفترة أطول ، مما قد يخلق تحديات فيما يتعلق بإمكانية الخدمة والاستعداد.

ما إذا كانت روسيا ستعطي الأولوية لتجهيز Sarmat بـ Avangard HGVs أو MIRVs هو سؤال مفتوح. كما سارمات. من المقرر أن تحل محل SS-18 المجهزة بـ MIRV .و سيكون من المنطقي أن تقوم RVSN.بتجهيز Sarmat بشكل مماثل لهذه الوظيفة بمجرد بدء تسليم الصاروخ.

وسيؤدي القيام بذلك إلى تلبية رغبة موسكو في الحفاظ على تكافؤ الرؤوس الحربية مع الولايات المتحدة. ومن خلال إعطاء الأولوية MIRVs على HGVs ، ومع ذلك ، قد يعني ذلك أن Avangard ستبقى منتشرة على متن SS-19 لبعض الوقت. حتى يمكن تفويض ما يكفي من صواريخ Sarmat لتسليم HGV.

بينما تتقدم روسيا على منافسيها في أنها نشرت بالفعل نظام HGV ، فإن المشكلات المتعلقة بتطوير Sarmat تسلط .الضوء .على أن هذه الأنواع الجديدة من الأسلحة النووية سيكون لها على الأرجح آثار محدودة على الاستقرار الاستراتيجي بين روسيا والولايات المتحدة حتى نهاية العقد.

 

 

المؤلف تيموثي رايت

محلل أبحاث ومدير برنامج التحليل الدفاعي والعسكري

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook