صاروخ RPG-75 سلاح مضاد للدبابات ..تعرف مميزاته

صاروخ RPG-75 سلاح مضاد للدبابات ..تعرف مميزاته

RPG-75 هو سلاح مضاد للدبابات يستخدم لمرة واحدة. تم تطويره في تشيكوسلوفاكيا السابقة في السبعينيات. وتندرج في نفس فئة الولايات المتحدة M72 LAW و RPG-22 الروسية قاذفات صواريخ مضادة للدبابات.

وتم تصميم هذا السلاح ليتم توزيعه على العديد من الجنود حسب الضرورة كسلاح احتياطي لمواجهة الدروع المعادية. ودخلت RPG-75 الخدمة في عام 1975. الرقم “75” يشير إلى “موديل 1975”.

و توقف إنتاج RPG-75 الأصلي مع تفكك تشيكوسلوفاكيا في التسعينيات.و بعد ذلك تم استخدام هذا السلاح من قبل كل من جمهورية التشيك وسلوفاكيا.

ولكن بعد ذلك بوقت قصير ، تم إطلاق إنتاج RPG-75M المحسن في جمهورية التشيك. وتم تصدير RPG-75 إلى عدد من البلدان ، بما في ذلك الجزائر وجورجيا والمكسيك وناميبيا وبولندا وسيراليون وسلوفينيا.

و في عام 2010 ، حصلت بولندا على هذا السلاح لقوات جروم الخاصة. عندما اندلعت الحرب الأهلية السورية في عام 2011 ،و تم تزويد قوات المعارضة السورية بصواريخ RPG-75.

RPG-75

صاروخ RPG-75 سلاح مضاد للدبابات ..تعرف مميزاته
صاروخ RPG-75 سلاح مضاد للدبابات ..تعرف مميزاته

هو سلاح مشاة صغير وخفيف مصمم لتدمير المركبات المدرعة والشاحنات والأفراد في المباني والمخابئ. RPG-75 سهل الاستخدام. وتطلق قذيفة 68 ملم.

إنه في الأساس سلاح عديم الارتداد ، لكنه ليس سلاحًا صاروخيًا. لا تحتوي المقذوفة على محرك صاروخي ويتم إخراجها من الأنبوب. بتفجير شحنة دافعة ومقذوفات.

يمكن إطلاق RPG-75 بأمان من داخل المباني طالما أنها لا تحتوي على دفع صاروخي. ومن ثم لا توجد منطقة خلفية خطيرة.

هذا السلاح له تصميم تلسكوبي. تم استخدام هذا التصميم في US M72 LAW في أوائل الستينيات. يبلغ طولها 630 مم فقط. في الأشكال المنهارة. يجب تمديد الأنبوب الذي تم إطلاقه قبل إطلاق النار.و يبلغ طول هذا السلاح الجاهز للنيران 890 ملم. وتم تركيب القذيفة في المصنع ومختومة.

أداء هذا السلاح محدود نوعًا ما بسبب أبعاده المدمجة. وتخترق RPG-75 300 ملم من الدروع الفولاذية. إنها أكثر من كافية لتدمير معظم المركبات المدرعة . مثل ناقلات الجنود المدرعة ، و IFVs ، وأنظمة المدفعية وما إلى ذلك. ومع ذلك ، فإن هذا الاختراق غير كاف لتدمير. الدبابات الحديثة بشكل موثوق ، ما لم يتم إطلاقها على نقاط ضعف.

يحتوي هذا السلاح على مشاهد انقلاب بسيطة مع مشهد أمامي للأوراق. توجد إعدادات لـ 100 و 200 و 300 متر. يمكن تزويد المشهد بمصدر ضوء التريتيوم لإطلاق النار في ظروف الإضاءة المنخفضة.

لا تحتوي المقذوفة على مثبتات وهي حساسة للرياح. أقصى مدى فعال لاطلاق النار 300 م. نظريًا ، يمكنها السفر لمسافة. تصل إلى 1000 كيلومتر ، لكنها تدمر نفسها بنفسها في غضون 3-6 ثوانٍ بعد إطلاقها.

 

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook