تحذير أمريكي لكييف من استهداف الأراضي الروسية بصواريخ HIMARS

تحذير أمريكي لكييف من استهداف الأراضي الروسية بصواريخ HIMARS

أكد الدبلوماسي الأمريكي، ماثيو برايزا، أن سلطات كييف تدرك أنه إذا تم استخدام راجمات HIMARS الصاروخية الأمريكية .لضرب الأراضي الروسية، فإن تدفق الأسلحة إلى أوكرانيا سيتوقف.

وأضاف برايزا: “كما قال وزير الخارجية بلينكين قبل أيام في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف الناتو ستولتنبرغ، هناك علاقة ثقة قوية. بين الحكومتين الأمريكية والأوكرانية، وواشنطن واثقة من أن أوكرانيا لن تستخدم هذه الصواريخ لقصف الأراضي الروسية.

وأنا متأكد من ذلك. أيضا… يفهم الأوكرانيون أنهم إذا استخدموا هذه الأسلحة لقصف أراضي روسية، والتي طلبوها بشدة من الولايات المتحدة.، سيتوقف تدفق الأسلحة إلى أوكرانيا فورا”.

وأعرب عن ثقته في أن توفير أنظمة HIMARS لأوكرانيا لن يستخدم من قبل الجانب الروسي “ذريعة لإثارة الصراع”.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل راجمات HIMARS الصاروخية. بعيدة المدى، عوّلت كييف والناتو عليها كثيرا “في قلب موازين الحرب في أوكرانيا”.

وبلغت قيمة الأسلحة والمساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا حتى الآن 53 مليار دولار، فيما يستمر الاتحاد الأوروبي والناتو في. إمداد قوات كييف بالأسلحة والعتاد، وتقديم المساعدات اللوجيستية والمالية لها.

بوتن سيضرب أهداف جديدة في أكرانيا وصاروخ روسي فوق منشأة نووية

تحذير أمريكي لكييف من استهداف الأراضي الروسية بصواريخ HIMARS
تحذير أمريكي لكييف من استهداف الأراضي الروسية بصواريخ HIMARS

وكان  الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، قد أكد الأحد، أن تزويد الولايات المتحدة لأوكرانيا براجمات الصواريخ لن يغير أي شيء في المعادلة الميدانية.

وقال بوتن: “إذا استمر الغرب بتزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى فسيتعين على روسيا ضرب منشآت لم تستهدفها سابقا”.

ولم يذكر بوتن الأهداف التي تعتزم روسيا استهدافها إذا بدأت الدول الغربية في إمداد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى.

وفي السياق، قالت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية إن صاروخ كروز روسيا حلق على مستوى “منخفض للغاية” صباح الأحد. فوق محطة طاقة نووية كبرى.

وأضافت الشركة، التي تشغل محطة بيفدينوكراينسكا، التي تسمى أيضا محطة جنوب أوكرانيا النووية، في منشور على تطبيق المراسلة تيليغرام .”من المحتمل أن يكون هذا هو الصاروخ الذي أطلق في اتجاه كييف”.

وهزت انفجارات عدة العاصمة الأوكرانية في ساعة مبكرة من صباح الأحد.

وتعد بيفدينوكراينسكا ثاني أكبر محطة نووية في أوكرانيا وتقع بالقرب من منطقة ميكولايف على بعد حوالي 350 كيلومترا جنوبي كييف.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook