جيش عربي يتصدر أقوى الجيوش في الشرق الأوسط

جيش عربي يتصدر أقوى الجيوش في الشرق الأوسط

تصدر الجيش المصري المرتبة الأولى في ترتيب أقوى الجيوش في الشرق الأوسط من حيث القوة العسكرية، حسب تقارير إحصائية. وتحليلية لموقع “غلوبال فاير باور” المتخصص في الشؤون العسكرية.

وتقدمت مصر على تركيا وإسرائيل في تصنيف “غلوبال فاير باور” لأقوى جيوش العالم للعام 2022، حيث حلت في المرتبة 12. وتركيا في المرتبة 13، فيما جاءت إيران بالمرتبة 14، وجاءت إسرائيل في المرتبة الـ18.

الجيش السعودي

جيش عربي يتصدر أقوى الجيوش في الشرق الأوسط
جيش عربي يتصدر أقوى الجيوش في الشرق الأوسط

ونالت السعودية المرتبة 20 في هذا التصنيف للقوة النارية لجيوش دول العالم، متجاوزة دولا متقدمة مثل كندا وبولندا والسويد وجنوب إفريقيا.

ووضع هذا التصنيف الجزائر في المرتبة 31، فيما حل العراق في المرتبة 34، والإمارات بالمرتبة 36، وأتت سوريا في المرتبة 47، والمغرب. في المرتبة 55، والكويت في المرتبة 71، تلتها ليبيا في المرتبة 72، فالسودان بالمرتبة 73، ثم تونس في المرتبة 74، والأردن في المرتبة 75.

وحلت قطر في هذا التصنيف لأقوى جيوش العالم في المرتبة 77، وبعدها سلطنة عمان في المرتبة 78، فيما وضعت اليمن. في المرتبة .80، وجاء لبنان في المرتبة 114.

يشار إلى أن هذا التصنيف العالمي لأقوى الجيوش، يوضع بالاعتماد على أكثر من 50 عاملا لتحديد مكانة القوة العسكرية لأي دولة.مع الأخذ في الاعتبار القوة العسكرية والمالية والقدرات اللوجستية والعامل الجغرافي، في حين لا تحسب القوة النووية في هذا التصنيف. الذي يعتمد على قياس القوة العسكرية التقليدية فقط.

القوات المسلحة المصرية

جيش عربي يتصدر أقوى الجيوش في الشرق الأوسط
جيش عربي يتصدر أقوى الجيوش في الشرق الأوسط

هي القوات المسلحة النظامية لجمهورية مصر العربية. يتكون هيكلها التنظيمي الحالي من ثلاثة أفرع رئيسية هي القوات البحرية والقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي. وانضمت لها سابقًا قيادة منفصلة للقوات البرية في 25 مارس 1964 ولكنها ألغيت رسميًّا بعد حرب 1967 لتعود قيادة التشكيلات البرية. إلى رئيس أركان القوات المسلحة مباشرةً.

وتنقسم التشكيلات البرية إلى قيادتي الجيشين الثاني والثالث الميدانيين اللذين يمثلان الجبهة الشرقية لمصر بجانب قيادات المناطق العسكرية. الثلاث الشمالية والغربية والجنوبية وذلك بخلاف باقي القوات والهيئات والإدارات والأجهزة المعاونة.

الجيش المصري يكشف امتلاكه أسلحة متطورة

جيش عربي يتصدر أقوى الجيوش في الشرق الأوسط
جيش عربي يتصدر أقوى الجيوش في الشرق الأوسط أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وفي وقت سابق أكد المتحدث باسم الجيش المصري العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، أن الجيش المصري يمتلك. عددا كبيرا من الأسلحة المتطورة التي حصل عليها خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح: “القوات المسلحة حرصت خلال الفترة الماضية، على تطوير وتحديث القوات البحرية وزيادة قدرتها على تأمين المجال البحري. بطول سواحل حوالي 2936 كيلومتر على شواطئ البحرين المتوسط والأحمر، وحرصت على تزويدها بأحدث الأسلحة والمعدات البحرية في العالم”.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، أن الموقع الاستراتيجي لقاعدة 3 يوليو البحرية، التي افتتحها الرئيس المصري. عبد الفتاح السيسي، سيعظم قدرة القوات البحرية على منع أعمال التسلل والتهريب عبر السواحل المصرية، وتنفيذ مهام البحث والإنقاذ. ومنع الهجرة غير الشرعية، وتأمين الأهداف الحيوية للدولة، والمكتسبات الاقتصادية”.

ولفت إلى أن قاعدة 3 يوليو البحرية، قاعدة متكاملة، تتحد فيها كل مقومات التدريب والقدرة القتالية العالية، مشيرا إلى أن القاعدة أقيمت. في منطقة جرجوب، على ساحل البحر المتوسط في موقع استراتيجي، بين مدينتي مطروح وسيدي براني، وعلى مسافة حوالي. 179 ميل من الإسكندرية، لتخدم كل من الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي، بما يخدم أهداف وخطط القوات المسلحة الحالية والمستقبلية.

وأضاف أن القوات المسلحة خلال الفترة الماضية، أنشأت عدد من القواعد العسكرية أبرزها، قاعدة محمد نجيب العسكرية، وقاعدة سيدي براني .العسكرية، وقاعدة برنيس العسكرية في يناير 2020، لحماية وتأمين ساحل البحر الأحمر والاتجاه الاستراتيجي الجنوبي، لدفع أي تهديدات قد تؤثر على الأمن القومي.

وتابع: “كان افتتاح قاعدة 3 يوليو البحرية، أمس، إضافة جديدة وامتداد لسلسلة التطوير والتحديث بالقوات المسلحة والتي تضمنت. التزود بأحدث الأسلحة والمعدات، ووسائل التكنولوجيا الحديثة”.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*