فنلندا تعلن رسميا نيتها الانضمام إلى الناتو وبوتن يعتبره خطأ غير مبرر

فنلندا تعلن رسميا نيتها الانضمام إلى الناتو وبوتن يعتبره خطأ غير مبرر

تبنت حكومة فنلندا رسميا اليوم الأحد وثيقة تنص على اعتزامها التقدم إلى حلف الناتو بطلب منحها العضوية فيه.

وأكدت الحكومة الفنلندية في بيان لها أن رئيس الجمهورية ساولي نينيستو واللجنة الوزارية المعنية بالسياسات الخارجية والأمنية أتمت .إعداد تقرير رسمي بشأن انضمام البلاد إلى حلف شمال الأطلسي.

ومن المقرر، وفقا للبيان، أن تعرض هذه الوثيقة على الحكومة خلال جلسة ستعقد في الساعة الخامسة بعد ظهر اليوم، ثم ستحال. بعد تبنيها من قبل مجلس الوزراء إلى البرلمان.

وأعربت قيادة فنلندا والسويد عن نية هتين الدولتين الانضمام إلى الناتو على خلفية العملية العسكرية التي تجريها روسيا في أوكرانيا .منذ 24 فبراير الماضي.

وانتقدت روسيا بشدة هذه الخطط، محذرة من أنها في هذه الحالة “ستضطر إلى اتخاذ إجراءات رد تقنية عسكرية وأخرى”.

وناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس هاتفيا مع نظيره الفنلندي نينيستو هذه المسألة، حيث حذر من أن تخلي هلسنكي عن الحياد. العسكري سيكون خطأ وليس هناك أي خطر على فنلندا من قبل روسيا، وفقا لما جاء في بيان الكرملين.

في غضون ذلك، أعلنت تركيا عن تشاؤمها إزاء إمكانية انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، متهمة إياهما بدعم “حزب العمال الكردستاني”. الذي تعتبره أنقرة تنظيما إرهابيا.

بوتين لنظيره الفنلندي: انضمام دولتك للناتو سيكون خطأ وليس هناك أي خطر عليها

فنلندا تعلن رسميا نيتها الانضمام إلى الناتو وبوتن يعتبره خطأ غير مبرر
فنلندا تعلن رسميا نيتها الانضمام إلى الناتو وبوتن يعتبره خطأ غير مبرر

أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش هاتفيا مع نظيره الفنلندي ساولي نينيستو، خطط حكومة هلسنكي للتوجه .إلى حلف الناتو بطلب منحها العضوية فيه.

وذكرت الرئاسة الروسية في بيان لها أن بوتين ونينيستو، خلال المكالمة الهاتقية التي جرت اليوم السبت بطلب من الجانب الفنلندي. “تبادلا الآراء بشكل صريح حيال إعلان قيادة فنلندا نيتها تقديم طلب للانضمام إلى الناتو”.

وشدد بوتين، وفقا للبيان، على أن “تخلي فنلندا هذا عن سياسة الحياد العسكري سيكون خاطئا، لأنه لا توجد هناك أي مخاطر على أمنها”.وحذر من أن هذا التغيير في نهج هلسنكي الخارجي “قد يؤثر سلبا على العلاقات الروسية الفنلندية متبادلة المنفعة التي جرى بناؤها على مدى. سنين طويلة بروح حسن الجوار والتعاون والشراكة”.

وجاءت هذه المكالمة وسط توقعات بتقديم فنلندا والسويد في المستقبل القريب طلبا رسميا لانضمامهما إلى حلف الناتو، على خلفية العملية .العسكرية الروسية المتواصلة في أوكرانيا.

وذكر بيان الكرملين أن الرئيسين الروسي والفنلندي ناقشا خلال المكالمة مستجدات الوضع في أوكرانيا، حيث أطلع بوتين نينيستو. على تقييماته للمفاوضات الجارية بين موسكو وكييف.

وحمل بوتين، وفقا للبيان، الجانب الأوكراني المسؤولية عن “تعليق المفاوضات بالفعل وعدم إبداء اهتمام بالحوار الجاد والبناء”.

 

الناتو: سندرس مقترح انضمام فنلندا والسويد للحلف بشكل بناء وإيجابي

من جهته قال نائب الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي “الناتو”، ميرسيا جيوانا، إن فنلندا والسويد من أقرب الحلفاء للناتو، مشيرا إلى أنه. سيتم دراسة مقترح انضمامهما للحلف بشكل بناء وإيجابي.

وأكد جيوانا، في تصريحات، اليوم الأحد، قبيل الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الناتو في برلين: “نحن نعي العملية الديمقراطية الجارية. في فنلندا والسويد، وإن كانتا تسعيان للعضوية فأنا أثق أن الحلفاء سيدرسون الأمر بشكل بناء وإيجابي”.

وأضاف: “فنلندا والسويد هما بالفعل من أقرب حلفاء الناتو ولديهما جيوش قوية ويسهمان بالفعل”، مشيرا إلى أنه “إذا تقدم البلدان للعضوية .في الأيام المقبلة فسوف نكون قادرين على الترحيب بهما والبحث عن طرق للوفاء بشروط الانضمام”.

وتابع: “ناقشنا الموقف التركي بشكل صريح، وتركيا حليف مهم وأعربت عن مخاوفها، وتم التعاطي مع تلك المخاوف بين الحلفاء. والأصدقاء”، مشددا على أن “للدول الحق في اختيار طريقها، بما في ذلك الانضمام للناتو، وهذا ليس مجالا للفيتو من أي أحد آخر”.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*