قريبا..تدريبات عسكرية “إسرائيلية” مغربية بمشاركة أمريكية

قريبا..تدريبات عسكرية “إسرائيلية” مغربية بمشاركة أمريكية

كشف مصدر إسرائيلي، أن تدريبات مشتركة في المغرب ستجرى قريبا، في أعقاب زيارة وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس إلى الرباط.

وقال المصدر الذي لم يكشف عن اسمه لموقع “واللا” العبري: “تم بالفعل تحديد موعد للتدريب المشترك بين الجيشين الإسرائيلي والمغربي، بمشاركة الجيش الأمريكي أيضًا”.

وأضاف: “تم إجراء اتصالات أولية بين كبار ضباط الجيش الإسرائيلي ونظرائهم في قيادة الجيش المغربي”، لكن لم يحدد المصدر الأمني، موعد بدء التدريبات المشتركة.

زيارة غانتس

قريبا..تدريبات عسكرية "إسرائيلية" مغربية بمشاركة أمريكية

ووصل غانتس إلى العاصمة المغربية، الثلاثاء، في أول زيارة رسمية، واختتمها الخميس، بعدما وقع خلالها اتفاقيتين، الأولى في مجال “الدفاع”، والثانية حول شراء المغرب مسيّرات وأسلحة إسرائيلية.

وتأتي زيارة غانتس بعد عام على تطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي و4 دول عربية من بينها المغرب، برعاية إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في ما عرف باتفاقيات “أبراهام”.

وأعلنت إسرائيل والمملكة المغربية نهاية العام الماضي عن استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد توقفها عام 2002، ومنذ ذلك الحين تم افتتاح سفارةإسرائيل بالمغرب خلال زيارة قام بها وزير الخارجية يائير لابيد إلى الرباط في آب/ أغسطس الماضي.

توقيع مذكرة تفاهم دفاعية إسرائيلية مع المغرب

قريبا..تدريبات عسكرية "إسرائيلية" مغربية بمشاركة أمريكية

وقع وزيرا الدفاع المغرب والإسرائيلي اتفاقية دفاع في الرباط الأربعاء، ما يمهد لزيادة المبيعات العسكرية بين الجانبين.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس قد وصل إلى المغرب الثلاثاء، في أول زيارة من نوعها لوزير دفاع إسرائيلي، بهدف تقوية التعاون الأمني بين البلدين بعد نحو عام على تطبيع علاقاتهما، على أن يغادر المملكة الخميس.

المغرب يشتري 5 أنظمة مضادة لـ “الدرون” من إسرائيل

قريبا..تدريبات عسكرية "إسرائيلية" مغربية بمشاركة أمريكية

كشفت مصادر مغربية مطلعة النقاب عن المغرب تعاقد مع شركة إسرائيلية متخصصة في صناعة مضادات الطائرات بدون طيار “الدرونز”.

وذكر “فار ماروك”، المهتم بأخبار القوات المسلحة الملكية في المغرب، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي اليوم، أن المملكة حصلت على حوالي 5 أنظمة مختلفة من مضادات الدرون، كان آخرها نظام Skylock_Dome الإسرائيلي.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في اطار سعي القيادة المغربية على الاستجابة وتطوير وسائل الدفاع للتكيف مع تطور العدائيات والتهديدات المختلفة.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح