توقيع مذكرة تفاهم دفاعية إسرائيلية مع المغرب

توقيع مذكرة تفاهم دفاعية إسرائيلية مع المغرب

وقع وزيرا الدفاع المغرب والإسرائيلي اتفاقية دفاع في الرباط الأربعاء، ما يمهد لزيادة المبيعات العسكرية بين الجانبين.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس قد وصل إلى المغرب الثلاثاء، في أول زيارة من نوعها لوزير دفاع إسرائيلي، بهدف تقوية التعاون الأمني بين البلدين بعد نحو عام على تطبيع علاقاتهما، على أن يغادر المملكة الخميس.

أهداف زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي للمغرب

توقيع مذكرة تفاهم دفاعية إسرائيلية مع المغرب
توقيع مذكرة تفاهم دفاعية إسرائيلية مع المغرب

تهدف هذه الزيارة إلى “وضع الحجر الأساس لإقامة علاقات أمنية مستقبلية بين إسرائيل والمغرب”، بحسب ما أوضح مسؤول إسرائيلي، وفق فرانس برس.

وأفاد مكتب غانتس قبل مغادرته تل أبيب أن الاتفاق “يرسم الخطوط العريضة للتعاون العسكري بين البلدين”.

سبق أن استقبل المغرب مستشاراً للأمن الإسرائيلي ووزير الخارجية يائير لبيد منذ استئناف العلاقات بين البلدين العام الماضي، لكنها المرة الأولى التي يقوم فيها وزير دفاع إسرائيلي بزيارة رسمية إلى المملكة.

المغرب يشتري 5 أنظمة مضادة لـ “الدرون” من إسرائيل

توقيع مذكرة تفاهم دفاعية إسرائيلية مع المغرب

 وكانت مصادر مغربية مطلعة أكدت أن  المغرب تعاقد مع شركة إسرائيلية متخصصة في صناعة مضادات الطائرات بدون طيار “الدرونز”.

وذكر “فار ماروك”، المهتم بأخبار القوات المسلحة الملكية في المغرب، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي اليوم، أن المملكة حصلت على حوالي 5 أنظمة مختلفة من مضادات الدرون، كان آخرها نظام Skylock_Dome الإسرائيلي.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في اطار سعي القيادة المغربية على الاستجابة وتطوير وسائل الدفاع للتكيف مع تطور العدائيات والتهديدات المختلفة.

وأضاف: “في إطار تطوير قدراتها في حماية المنشآت الحيوية و الحساسة، المدنية و العسكرية، تكثف المملكة من مشترياتها من الأنظمة المضادة للطائرات الغير مأهولة او الدرون، و التي أصبحت تشكل تهديدا من حيث قدرتها على الاستطلاع او الهجوم مع صعوبة استهدافها بالوسائل العادية”.

من جهتها ذكرت صحيفة “الأيام” المغربية على موقعها على الأنترنت، اليوم الأثنين، أن خبر تعاقد المغرب تعاقد مع شركة إسرائيلية متخصصة في صناعة مضادات الطائرات بدون طيار “الدرونز”، أوردته صحيفة “لاراثون” الإسبانية كذلك.

التي قالت في تقرير لها، أن المغرب اشترى نظام “Skylock Dome” المصنوع من قبل شركة “Skylock Systems” (جزء من مجموعة Avnon) التي تتخصص في تقنيات مكافحة الطائرات بدون طيار.

الموقع العربي للدفاع والتسليح