إستغاثة من حاملة طائرات أمريكية والبنتاغون يرفض الإخلاء

وباء كورونا ضرب إحدى حاملات الطائرات النووية الأمريكية وأوقع حتى الآن 100إصابة بين الجنود وفق ما صرح به توماس مودلي، القائم بأعمال وزير البحرية.

وأعتبر مودلي أن تفشي ابوباء على متن حاملة طائرات أمريكية يعتبر تحدي للحكومة الأمريكية ،وأوضح لشبكة (سي.إن.إن) أنَّ هذا ظرف فريد من نوعه.. ونحن نعمل عليه.

مطالب بإجلاء البحارة

وكان قائد حاملة الطائرات ثيودور روزفلت، الكابتن بريت كروزير، طالب برسالة وجهها للبحرية بإجلاء معظم البحارة، قائلًا: إنَّ أرواحهم معرَّضة للخطر.

وأضاف: إنَّ الإبقاء على أربعة آلاف شاب وشابة على متن الحاملة يعدّ عملا خطرًا لا داعي له ويبدِّد الإيمان لدى البحارة الذين يثقون برعايتنا.

وتحدث كروزير عن أكثر من 100 حالة إصابة على متن الحاملة، مقارنة بـ 36 حالة قبل بضعة أيام.

وقال: سيتطلب هذا حلًا سياسيًا.. لسنا في حرب ومن ثمّ ليست هناك حاجة ليموت هؤلاء البحارة.

سفينتين سياحيتين تصابان بالوباء

من جهته، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه سيفعل ما هو صحيح بالنسبة لسفينتين سياحيتين تقطّعت بهما السبل، وأكد أنه سيتم السماح لهما بالرسو في الولايات المتحدة.

وقال ترامب  خلال مؤتمر صحفي: أفعل ما هو صحيح، ليس فقط من أجلنا ولكن من أجل الإنسانية.

البنتاغون: انتشار الفيروس على حاملة طائرات لا يتطلب الإجلاء

وتعليقا على مطالب قبطان حاملة الطائرات الموبوءة ،قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر الثلاثاء، إن الوقت ليس مناسبا لإجراء عملية إجلاء من حاملة الطائرات”ثيودور روزفلت” مضيفا أنه لم يقرأ بالتفصيل رسالة من قبطان الحاملة يناشد فيها طلب المساعدة.

وبالمقابل أكد إسبر نقل الكثير من الإمدادات ، المساعدات الطبية، إلى الحاملة في (جزيرة) جوام ، وقال نوفر طواقم طبية إضافية…” مضيفا أن الهدف لا يزال يتمثل في احتواء الفيروس وإنه لا توجد أي حالات خطيرة بين أفراد الطاقم.

حاملة الطائرات ثيودور روزفلت

هي حاملة طائرات أمريكية تمتلكها بحرية الولايات المتحدة و مسماة على اسم الرئيس الأمريكي السادس و العشرين ثيودور روزفلت. و هي ما تزال قيد الخدمة و أول مشاركاتها كانت خلال عملية عاصفة الصحراء في عام 1991.

كما شاركت حاملة الطائرات ثيودور روزفلت في حرب الخليج الثانية حدث ذلك بتاريخ 16 كانون الثاني سنة 1991.

وسجل لها مشاركتها بالحرب على الإرهاب حيث تم إرسالها إلى العديد من مواقع العالم.

مواصفات حاملة الطائرات روزفيلت