ايران تنتفض في وجه الملالي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,015
التفاعل
8,014 0 0
الدولة
Saudi Arabia
حملة قمع واسعة غير مسبوقة منذ 2009
472892.jpg


خالد علي - سبق - الرياض: تشهد إيران هذه الأيام حالة من عدم الاستقرار والارتباك بعد خروج عدد كبير من سكان إقليم أذربيجان غرب إيران للتنديد بسياسة الحكومة والعنصرية التي تمارس ضدهم، إلى جانب اعتقال عشرات الأحوازيين والبلوش الذين طالبوا برفع التمييز والاضطهاد عنهم.

مظاهرات أذربيجان:
خرج خلال اليومين الماضيين الآلاف من المتظاهرين في غرب إيران معبرين عن سخطهم من سياسة الحكومة الإيرانية واحتجوا على إساءة التلفزيون للعرقيات ببرامج ساخرة.

وطالب المتظاهرون في إقيلم أذربيجان مدير القناة الثانية الإيرانية بوقف مسلسل للأطفال يسخر منهم وأمهلوه ثلاثة أيام للاعتذار أو سيقومون بتصعيد المظاهرات.

واستخدمت القوات الإيرانية القنابل المسيلة للدموع وقامت بقمع المتظاهرين بالعصى والمطاردة وتهديدهم بالقتل، قبل أن يجبرهم المتظاهرون على التراجع وإعلان مدير القناة اعتذاره وإيقاف المسلسل المسيء ومحاولات تبرير الفعل بوصفه بالغير مقصود.

وفي الوقت الذي مُنعت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية من نقل أحداث المظاهرات، تمكن عدد من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي من نشر عدد من الصور ومقاطع الفيديو ونقل الأحداث التي كشفت تهديدات القوات الأمنية للمتظاهرين ومحاولات اعتقالهم.

وكشفت مصادر أذربيجانية بأن السلطات الأمنية حذرتهم من التجمعات وأنها ستقوم باعتقال كل تجمع يزيد فيه عدد الأشخاص عن ثلاثة خلال الأيام المقبلة.

وأثار مقطع تلفزيوني سكان إقيلم أذربيجان حين أظهر مسلسل رجلا من الأذريين مع ابنه في فندق بطهران، ويقوم الابن بتنظيف أسنانه بفرشاة تنظيف المرحاض، في محاولة لتحقير واضح للأقلية الأذرية في إيران.

يشار إلى أن الأذريين المقيمين خارج إيران يطالبون المجتمع الدولي بإسقاط النظام الفاسد في إيران أو إنشاء دولتهم المستقلة وذلك بسبب المعاناة والتمييز الذي يعاملون به في إيران.

اعتقال أحوازيين وبلوش
اعتقلت الاستخبارات الإيرانية 14 شخصاً من عرب الأحواز في مدينة دسبول بالإضافة إلى اعتقال نحو 11 من البلوشيين في شرق إيران بتهم تنفيذ أعمال مسلحة.

ووصف وزير الاستخبارات الإيراني المعتقلين بالإرهابيين، رغم مطالبات المعتقلين برفع الظلم عنهم وعدم معاملتهم بعنصرية وتمييز لأسباب طائفية وعرقية.

وبلغ عدد المعتقلين الأحوازيين خلال شهر واحد أكثر من 50 تم إيقافهم في السجون ويتوقع أن تشهد إيران موجة إعدامات جديدة بحق النشطاء السياسيين من الأحوازيين والبلوشيين.

وبدأت وزارة الاستخبارات وأجهزة الحرس الثوري بحملة اعتقالات واسعة غير مسبوقة منذ عام 2009 خوفاً من خروج متظاهرين ضد النظام في الأقاليم غير الفارسية التي تعاني من سوء الأوضاع الإنسانية والحريات.

42039_24457.png






 
أكد لـ"سبق": نظام الملالي يمارس التطهير العرقي.. ومستعدون لوقف تمدده
"الدروم": شعب أذربيجان الجنوبية عبَّر عن رفضه سياسات إيران العنصرية
473008.jpg

مشاري الحنتوشي - سبق: قال السيد صالح الدروم، الأمين العام لحزب استقلال أذربيجان الجنوبية المحتلة من قِبل الدولة الإيرانية رئيس جبهة الشعوب غير الفارسية في إيران، لـ"سبق": "إنَّ شعب أذربيجان الجنوبية خرج للتعبير عن رفضه للسياسات العنصرية الإيرانية، وسياسة التطهير العرقي والتحقير التي تمارسها دولة الاحتلال، ومستعدون لوقف تمدده".

وأضاف الدروم: "إننا نعتقد أنَّ هذه السياسات العنصرية لا تنتهي إلا مع نهاية الاحتلال، واستعادة الاستقلال للشعب التركي في أذربيجان الجنوبية، الذي يملك كل الحق في تقرير المصير".

وكشف الدروم أنَّ خطتهم كانت إسقاط المؤسسات الحكومية في المدن الأذربيجانية وتحريرها، إلا أنَّهم لم يستطيعوا تنفيذها بسبب ضعف إمكانية التواصل مع الجماهير ومخاطبتهم.

وطالب الدروم الدول المجاورة، وخصوصًا العربية، والخليجية منها، بدعم انتفاضة الشعب الأذري في أذربيجان الجنوبية، والشعوب المحتلة كعرب الأحواز والبلوش وغيرهم؛ للتخلص من الخطر الإيراني الدائم على كل شعوب المنطقة.

وأشار إلى دعم الشعب الأذري في أذربيجان الجنوبية وجبهة الشعوب لعاصفة عاصفة الحزم والأمل، وكل القضايا العربية العادلة، ومنها قضية الجزر الإماراتية، ومنع تدخل الدولة الإيرانية في مملكة البحرين. معتبرًا أنَّهم حلفاء العرب الاستراتيجيون لوقف التمدد والتوسع الإيراني الأهوج - بحسب وصفهم -.
وختم بأنهم مستعدون للتنسيق والتعاون على كلِّ الأصعدة.
 
شريعتمداري أنقذ الخميني من المشنقة فأعدم الأخير أتباعه بعد الاستقرار
"الأذر" الكتلة الشيعية الأكبر تنتفض تجاه عرقية الملالي الفارسية
472982.jpg

مشاري الحنتوشي- سبق: يرى متابعون للشأن الأذري الإيراني، أن دعم انفصال إقليم أذربيجان المحتل ذو العرقية الأذرية الأكبر بين العرقيات الأخرى سيكون ضربة أشد ألمًا لنظام الملالي خصوصًا بعد الإهانات المتكررة والقمع المتواصل من النظام العرقي لهم دون مراعاةٍ لأغلبيتهم الشيعية، مشيرين إلى أنه إن تناسى الملالي مواقف الأذر مع الخميني، فلن ينسى الأذر خيانة الأخير لهم."

وتبرز أهمية الثورة الأذرية في أن ثلث الشعب الإيراني ينتمي إلى العرق الآذاري ويتحدث الفارسية إلى جانب التركية، بينما يدين 93 بالمائة من الأذريين بالإسلام (70 بالمائة منهم من الشيعة)، ومعظم هؤلاء الشيعة من الاثني عشرية الذين يتبعون مراجع دينية في قم أو في تبريز عاصمة الإقليم المحتل ، ويرى المتابعون أن تاريخ ضعف ثقة الأذريين في النظام الإيراني الحالي قديم نسبيًا، ويعود إلى اليوم الذي همش فيه الخميني زميله في النضال ضد الشاه، وحاميه من مطاردات جهاز السافاك "آية الله شريعة مداري"، على الرغم من إنقاذ الأخير له من الإعدام في زمن الشاه رضا بهلوي .

ويرون أنه لم يكن سبب تحجيم الخميني لشريعتمداري، وفرض الإقامة الجبرية عليه، والتراجع عن تسميته كخليفة له سوى أن الأخير أذري، ولا ينتمي إلى القومية الفارسية، واتهمته أجهزة الثورة - آنذاك - بالتآمر، كما اتهمته بمحاولة اغتيال قيادات في الثورة، وفُرضت عليه الإقامة الجبرية في منزله، ومُنِع من التدريس في الحوزة، وتعرض أتباعه للتنكيل وتعرض هو للضرب والإهانة وتم إحراق مكتبته وبعد تعرضه للمرض تم منع إسعافه وعلاجه فتوفي في بيته، ودفن سرًا من قِبل الأجهزة الرسمية في الليل في مقبرة مهجورة.

ويبدو أن تلك الثقة تراجعت أكثر بقيام الخميني بالتخلص من كل رفاق ومؤيدي شريعتمداري في حزب "شعب إيران المسلم" بالإعدام شنقًا في 1979، الأمر الذي فجر صدامات وعصيانًا مدنيًا واسعًا في مدن أذربيجان الإيرانية كتبريز، وأردبيل ، وزنجان ما بين عامي 1979 و1980. وظلت الثقة مفقودة حتى بعد تنصيب الأذري علي خامنئي خلفًا للخميني.

ويعد الأذريون هم الكتلة العرقية الكبيرة من الشعوب غير الفارسية التي لم تتحرك بشكل عنيف تجاه سياسات الاضطهاد الثقافي التي تمارسها حكومة المحتل تجاه تغيير هويتهم عدا بعض التحركات القومية بين شباب الجامعات الذين يسعون لإظهار انتمائهم من آنٍ لآخر ويطالبون بفتح مجال أكبر للتعبير عن ثقافتهم القومية في التعليم والإعلام.

ويرى الأذريون أنهم أول من أسس دولة شيعية في إيران، إذ يرجعون لأنفسهم الفضل في انفصال إيران واستقلالها عن الخلافة العثمانية الإسلامية وذلك بعد مناصرة قبائل القزلباش الأذرية لإسماعيل الصفوي.

يُذكر أن الآلاف من أبناء الشعب الأذري الواقع تحت الاحتلال الفارسي قد خرجوا اليوم في مظاهرات عارمة في مدن “تبريز، أرومية، مراغة، أردبيل، زنجان، مشكين شهر، وأيضًا مدينة طهران التي يسكنها الكثير من الأذريين ، منددين بما تعرضوا له لإساءات من برنامج بثه التلفزيون الرسمي.

ونشرت مواقع وحسابات لناشطين أتراك صورًا ومقاطع فيديو تظهر فيها حشود كبيرة من المتظاهرين الذين تعرضوا لضرب واعتداءات من قِبل قوات الأمن الفارسية استخدمت فيها قوة مفرطة أثناء تصديها للمتظاهرين وجرحت العشرات منهم.

وقالت مصادر من إقليم أذربيجان إن الأمن الفارسي قطع شبكة الإنترنت في مدن وقرى إقليم أذربايجان خوفًا من اتساع هذه المظاهرات وامتدادها إلى مناطق الشعوب غير الفارسية مثل كردستان والأحواز وبلوشستان.
 
لبس السيد (الاسود )
بالاصل لبس الاطباء اليهود قديماً في ايران
 
قائمة بأسماء بعض الناشطين الآذريين الذين اعتقلتهم قوات الأمن الإيرانية اليوم في محافظة


CTd-VRUWIAAGYqs.jpg
 
أين الإعلام العربي والخليجي مما يدور في اقليم اذربيجان في ايران؟ لو سقط عمود كهرباء بدولة خليجية لوجدت الاعلام الإيراني يسخرامكانياته لذلك!
 
كل دولة تعتمد القمع و اسكات الشعب بالقوة و الدكتاتورية فمصيرها لا محالة وصول الى طريق مغلوق و انهيارها
 
اين الجزيرة مباشر ايران
ومعاً لاسقاط ايران
والربيع الفارسى
وووو
 
اخذه مني اخي الكريم لاتنتضر شيء من الاذرين ولا الاحواز ولا الطاجيك هاؤلاء شيعى متعصبين يثورو وبعد ذالك يخمدون وفوق هذه سيدافعون عن نضام الملالي نفسه
فقط من تنتضر منه فعل شيء هم البلوش فقط
وانا مسؤل عن كلامي
 
اخذه مني اخي الكريم لاتنتضر شيء من الاذرين ولا الاحواز ولا الطاجيك هاؤلاء شيعى متعصبين يثورو وبعد ذالك يخمدون وفوق هذه سيدافعون عن نضام الملالي نفسه
فقط من تنتضر منه فعل شيء هم البلوش فقط
وانا مسؤل عن كلامي

بالضبط لو تحرك البلوش راح تكون مؤثرة
 
بالضبط لو تحرك البلوش راح تكون مؤثرة

القوميه التركيه وهم من الطائفه الشيعيه ويعرفون عدنا بالعراق التركمان
هاؤلاء شيعى متعصبين اكثر بكثير من العرب ويكرهون العرب ويميلون للفرس اكثر
الاكراد في الجزء الايراني يوجد منهم نموذج في الجزء الشرقي من العراق وهم يختلفون عن الاكراد بالجزء الغربي من الاراضي الكرديه
هم شيعى متعصبين جداجدا ويكرهون العرب كرها شديدا وحتى لغتهم فارسيه ويميلون للملالي والفرس جدا
نفس الحاله الطاجيكيين وبقيه الاقليات ومنهم بعض الافغان اما الاحواز هؤلاء عرب شيعى ويميلون بالكامل وقلبا وقالبا لشيعى العراق
متى ماتضاربت مصالح العرب الشيعى في العراق مع ايران ستشتعل الاحواز وستكون جهنم على رائس ايران وهذه الشيء غير متوفر ابدا حاليا
يبقى فقط البلوش هم من يستطيعون قض مضاجع الايرانين
 
اخذه مني اخي الكريم لاتنتضر شيء من الاذرين ولا الاحواز ولا الطاجيك هاؤلاء شيعى متعصبين يثورو وبعد ذالك يخمدون وفوق هذه سيدافعون عن نضام الملالي نفسه
فقط من تنتضر منه فعل شيء هم البلوش فقط
وانا مسؤل عن كلامي


فعلاً هو كما ذكرت اخي عمر وبحول الله سوف تكبر كثرة الثلج التي سوف تلهب جميع الاقاليم المتململة من هذا النظام العنصري

CTWDUOQWIAAH3le.jpg
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى