الأزمة الاقتصادية الحالية في مصر ومحاولات جر الجيش المصري إلى حرب ضد إيران

Amenmobi

طاقم الإدارة
مشرف عام
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
4,339
التفاعل
13,405 179 6
الدولة
Egypt

الأزمة الاقتصادية الحالية في مصر ومحاولات جر الجيش المصري إلى حرب ضد إيران​


6 فبراير 2023
بواسطة

تحاول الولايات المتحدة الأمريكية دفع مصر على الدخول في حرب إقليمية ضد إيران لصالح دول منطقة الخليج العربي وتل أبيب. ومن هنا تضغط الولايات المتحدة الأمريكية وشركاؤها الآخرون في المؤسسات النقدية والمالية الدولية على القاهرة في هذا الصدد ، من خلال السياسات التعسفية لصندوق النقد الدولي ومساهميه الرئيسيين. وعلى رأسها: الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا كمحاولة لإلزام القاهرة بالاتفاق معهم لمواجهة إيران ، ولجوء مصر إلى صندوق النقد الدولي للمرة الرابعة منذ عام 2016 ، بعد لعبة المخابرات الأمريكية والإسرائيلية والغربية في مواجهة الجيش المصري لدفعه على مواجهة إيران ، بعد لعبة سحب عدد من كبار المستثمرين الدوليين من البلاد لأسباب استخبارية وسياسية وعسكرية بحتة لصالح هدف المواجهة. مع نظام طهران. تزامن ذلك مع ممارسة واشنطن والقوى الغربية ، عبر أذرعها في القاهرة ، عدة أزمات اقتصادية مصطنعة ، مثل نقص العملة الأجنبية في السوق المصري ، وضعف الجنيه المصري ، وارتفاع معدلات التضخم ، وما الى ذلك.

من جانبها ، تحاول الولايات المتحدة حشد المزيد من الحلفاء في حربها ضد إيران. وفي هذا الصدد ، تحاول إقناع الاتحاد الأوروبي بالانضمام إلى تحالفه في الحرب ضد طهران. ولعل الفجوة الكبيرة في جبهة الولايات المتحدة الأمريكية هي الاتحاد الأوروبي الذي يريد النظام الإيراني اختراقه لإضعاف الموقف الأمريكي والإسرائيلي المدفوع والمحفز لخطر الحرب. ربما بسبب رفض دول الاتحاد الأوروبي ودول حلف الناتو العسكري الانصياع للمطالب الأمريكية والإسرائيلية بالدخول في مواجهات عسكرية مباشرة ضد إيران ، فقد كان السبب الرئيسي المباشر لتهديد الرئيس الأمريكي السابق. "ترامب" بخروج الولايات المتحدة من عضوية الناتو وإبقاء أوروبا وحيدة أمام التهديد الروسي ، من وجهة نظري التحليلية ، ما يحدث في المنطقة من محاولة أمريكية وإسرائيلية للتعبئة ضد إيران بدعم خليجي ، ومحاولة جر الجيش المصري للقتال دون مصلحته المباشرة في الوقت الحاضر لمواجهة بشكل رئيسي. مع طهران حرب بوجوه مختلفة وعدة لاعبين ، لكن تبقى إيران الميدان. الصراع الرئيسي هو في حرب تغذيها البنوك المركزية والهيكل الاقتصادي والنفط والبنوك والتجارة على جميع المستويات.

من ناحية أخرى ، تبدو الخيارات المتاحة أمام إيران محدودة لمواجهة شبح الخليج الأمريكي ـ الإسرائيلي في مواجهتها ، إضافة إلى الحرب الاقتصادية المستمرة والتهديدات المتزايدة ضدها. يبدو أن جميع الخيارات ضد طهران مصحوبة بمخاطر. داخلياً ، على إيران إقناع شعبها بتحمل سياسة التقشف ، وخارجياً يعتمد النظام الإيراني على دعم الصين وروسيا والميليشيات المسلحة التي تدعمه في دول المنطقة ، ربما للتهديد من خلالها. لإشعال الأوضاع في المنطقة والتلميح إلى خطورة المضائق والممرات البحرية في البحر الأحمر. على رأسها مضيق باب المندب وهرمز وخليج عدن. قد يجعل هذا الوضع أكثر تعقيدًا بالنسبة لأمريكا.

وجهة نظر الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" كرجل مخابرات عسكرية سابق ، والجيش المصري ، وردهم على أي محاولات للدخول في مواجهات عسكرية مع طهران ومحاولة إقناع دول الخليج العربي بذلك. هي (تكلفة الحرب) بمعنى ما ستتكبده دول منطقة الخليج بأكملها والمنطقة من حرب مماثلة. حرب العصابات والميليشيات المسلحة. كما أصبحت قضية إنشاء ودعم الميليشيات المسلحة في دول المنطقة أمرًا يعرفه الجميع ولا يحتاج إلى برهان. ولا يقتصر الأمر على الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران ، مثل: (حزب الله اللبناني ، والحوثيين في اليمن) ، بل ستجد إيران أيضًا ، في حال دخلت أمريكا وإسرائيل والخليج معها في مواجهات عسكرية ، دعم كبير ومباشر من القاعدة وحركة طالبان المجاورة في أفغانستان. الحدود مع طهران ، وهناك تقارير تشير إلى تواطؤ النظام الإيراني مع تنظيم "داعش" الإرهابي ، وستستخدم كل هذه التنظيمات مرة واحدة في حال وقوع مواجهة عسكرية مع إيران ، وستلجأ إيران حتماً إلى إعادة التخصيب. اليورانيوم بسرعة كبيرة وتطوير أسلحة وصواريخ باليستية لمواجهة الحرب الوشيكة. سيتم تدمير الخليج والمنطقة بالكامل ، كما ستتأثر حركة المضائق والممرات البحرية ، وستصاب حركة التجارة الدولية بأكملها بالشلل ، وسيتأثر أمن مصر والمنطقة وقناة السويس ، مما يؤدي إلى يريد تعطيل حركة التجارة العالمية.

وفي ظل اندلاع أي حرب ضد إيران ، سيضطر صانع القرار الإيراني هنا إلى اللجوء إلى هذه الميليشيات والجماعات المسلحة واستخدامها ، كورقة ضغط على دول الجوار والولايات المتحدة الأمريكية والخليج. وانطلاقا من هذا الخيار يرجح أن تزداد وتيرة العمليات الإرهابية في دول المنطقة في الفترة المقبلة. وهذا مفهوم بوضوح من قبل الرئيس السيسي والجيش المصري ، لذلك نأى بنفسه عن الدخول في أي مواجهات أو اشتباكات مع إيران ، ولا يدفع باتجاه التدمير الكامل للمنطقة لصالح إسرائيل في المقام الأول ، كما هي. المستفيد الوحيد من تلك الحرب ، لنشر الفوضى والاضطراب في جميع أنحاء المنطقة ، بما في ذلك دول الخليج والعرب الداعمين للحرب ضد إيران.

ولعل تلك الأزمة الاقتصادية التي اختلقها الغرب في وجه مصر ، فكانت نتيجتها غير المباشرة تلك الدعوة الأمريكية والغربية عبر مؤسساتهما النقدية إلى ضرورة إعادة الاستثمار الأجنبي المباشر كمخرج حقيقي للأزمة الحالية بعد هروب الاستثمارات. تقدر بنحو 20 مليار دولار من الاستثمار في الدين المصري ، وفق أسباب استخبارية. محض ، كما ذكرت في تحليلي ، بسبب محاولة اليمين المتطرف والمتشددين في إسرائيل الدخول في مواجهات عسكرية مباشرة مع إيران بدعم سخي من دول الخليج ، ومحاولتهم جر الجيش المصري وإشراكه من قبل. القوة للدفاع عن أحلام تل أبيب الخبيثة بإدخال القاهرة في مواجهات عسكرية خطيرة مع نظام طهران. ولعل هذا ما أعلنه صندوق النقد الدولي صراحةً لصالح واشنطن بشكل أساسي ودعمًا لسياسات تل أبيب اليمينية المتشددة ، بإعلانه أن مصر ستتأثر بالتداعيات العالمية للغزو الروسي لأوكرانيا ، بفجوة تمويلية قدرها 17 دولارًا. مليار خلال السنوات القادمة. وهذا نفس ما صرحت به "إيفانا هولار" رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر:
"يجب أن يعطي برنامج إصلاح السلطات في مصر دورًا أكبر للقطاع الخاص ، وهو أمر ملح ، ومن المهم جدًا الموافقة على سياسة ملكية الدولة على أعلى المستويات ، بما في ذلك من قبل الرئيس".
هذا ما فهمه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من عقلية رجل المخابرات العسكرية ، كرئيس سابق لجهاز المخابرات العسكرية في مصر ، بمحاولة ممارسة أقصى قدر من الضغط الأمريكي والإسرائيلي على القاهرة للدخول في مواجهة. مع عواقب غير آمنة لمواجهة إيران ، بإعطاء "السيسي" أوامره بتشكيل "لجنة أزمة" ، لمتابعة الوضع أسبوعيًا بمجرد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا ، وكذلك الأحداث الجارية. كما وجه الرئيس السيسي الجيش بتوفير السلع الغذائية للمواطنين ، بعد أن تسببت حرب الرئيس بوتين ضد أوكرانيا في أكبر أزمة غذاء عالمية ، إذا أضفنا إليها تلك المحاولات الأمريكية والإسرائيلية المشينة لدفع الجيش المصري على الدخول في مواجهات عسكرية مباشرة. مع طهران.

بعد ذلك ، أصدرت الحكومة المصرية ممثلة بـ "مجلس الوزراء المصري" تقريرًا رسميًا ، بناءً على توجيهات وأوامر رئاسية من الرئيس السيسي لمخاطبة الشعب المصري ، في إطار من الشفافية يتناوله في هذا التقرير أكثر من القضايا المهمة المتعلقة بالوضع الاقتصادي العام في الدولة المصرية خلال عام 2022. وعلى وجه التحديد ، وفي سياق التقرير الرسمي الصادر عن مجلس الوزراء المصري ، تم الرد على 17 ادعاءً وادعاءً رئيسياً ، من حيث (حجم الدين الخارجي ، الموازنة العامة للدولة ، سعر الصرف ، التصنيف الائتماني للدولة ، جدوى المشاريع القومية ، شروط قرض صندوق النقد ، ارتفاع الأسعار. أزمة الوضع في البنوك) ،وقضايا أخرى شغلت الشارع المصري خلال الفترة الماضية.

يقودنا هذا إلى المشهد السياسي العام في تل أبيب ، وإلى ذلك الضغط الإسرائيلي المتتالي على أنظمة دول الخليج العربي من أجل هجوم محتمل وشيك على إيران ، وربما يكون هذا هو السبب الرئيسي لاستخدام اليمين الإسرائيلي المتطرف- حكومة الجناح في الوقت الحاضر ، والتي سهلت لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" تشكيل تحالف هو الأكبر من نوعه في تاريخ تل أبيب هو أحزاب اليمين المتطرف والمتطرفون الدينيون الذين يضغطون من أجل مواجهة حتمية مع نظام طهران لحماية مصالح تل أبيب.

حيث يرفع اليمين الإسرائيلي المتشدد بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" العديد من الشعارات في اتجاه الحرب ضد إيران ، منها: الحفاظ على أمن المنطقة ، ومساعدة دول الخليج التي وقعت اتفاقيات سلام مع إسرائيل وغيرها. مثل الإمارات والبحرين ، والدعم غير المباشر للسعودية في أعقاب هذه الهجمات الحوثية المتعددة على منشآت النفط السعودية ، واستهداف مليشيات الحوثي المدعومة من إيران لمنشآت أرامكو السعودية في البحر الأحمر ، وهو ما نفته إيران ، بالإضافة إلى ترويج حكومة "نتنياهو" في إسرائيل للحرب بين معظم شرائح المجتمع الإسرائيلي ، تحت ادعاءات عديدة ومتنوعة ، مثل: منع إيران من امتلاك السلاح النووي ، والترويج لأن ذلك أصبح من أهم أولويات إسرائيل في سياستها الخارجية.

في حال حدوث مواجهة بين إسرائيل وحزب الله ، فإن الاضطرابات القادمة من سوريا وسيطرة داعش ، التي اجتاحت الجزء الأكبر من المنطقة ، ستصل مباشرة إلى الحدود المصرية. هذا التطور بالذات أثاره الرئيس السيسي في خطاب رسمي وشعبي له ، مؤكدًا: "لا نحتاج إلى تعقيدات إضافية تتعلق بإيران وحزب الله" ، مضيفًا: "أنا ضد الحرب ، فالأزمات يمكن حلها بالحوار".

ويؤكد ذلك سعي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتجنب أن تشهد المنطقة أي توترات خاصة بين الخليج العربي وإيران ، أو أن تشهد مزيدًا من التصعيد بمساعدة واشنطن وتل أبيب. ولم يترك الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" شكوكاً حول موقفه ، مؤكداً أن: الشرق الأوسط بحاجة إلى الأمن في الخليج ، وهو ما يشكل خطاً أحمر. نعتقد في مصر أن أي تهديد لدول الخليج يؤثر أيضًا على أمننا القومي "، حيث أقر الرئيس السيسي في عدة خطابات رسمية له ، بأن:"الأمن في الخليج خط أحمر ونؤمن بمصر أن أي تهديد لدول الخليج يؤثر أيضا على أمننا القومي".

كما انخرطت تل أبيب إلى جانب واشنطن في الترويج بين دول المنطقة والخليج ، في المقام الأول حول جدوى شن حرب عسكرية ضد إيران ، وتصدير ملف تخشى إسرائيل من تدخل إيران في دول قريبة من حدودها. مع تسريبات تفيد بأن طهران زودت وكلائها في "جماعة حزب الله" في لبنان وسوريا بمجموعة من الصواريخ الباليستية وذخائر دقيقة. لذلك ، تعلن إسرائيل تخوفها من الأجندة النووية لإنتاج أسلحة نووية لإيران والمعدات التي تحملها كتهديد لأمن وسلامة المنطقة بأكملها والخليج على وجه الخصوص كحليف لنظام تل أبيب من خلال التطبيع و اتفاقيات السلام معها.

لذلك يبقى السؤال الأساسي هنا ، عند الحديث عن كيف تنظر جميع الأطراف الإقليمية والدولية إلى مدى الدعم الذي يمكن أن تقدمه الصين وروسيا للنظام الإيراني في حال نشوب حرب مع إسرائيل والخليج ، بدعم مباشر من الولايات المتحدة والغرب؟ الإجابة على هذا السؤال ستجعلنا نحلل أسباب مساعي واشنطن لكسب التأييد للنظام السياسي في مصر في المقام الأول ، من خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" إلى القاهرة ثم مغادرته إلى تل أبيب. جزء من لعبة الحركات الأمريكية وجس النبض لمصر ودول المنطقة. ربما يكون الاعتماد على الدعم الصيني والروسي لإيران من أقوى الأوراق التي يراهن عليها الإيرانيون ، خاصة في ظل وجود مصالح حيوية وضرورية مصرية وخليجية مع الصينيين والروس في المقام الأول. وهذا ما صرحت به الصين بشكل مباشر ، أنه من المرجح أن تستمر في شراء النفط الإيراني بعد انتهاء المرحلة الثانية من العقوبات ضد طهران في نوفمبر 2018. وأكد "محسن كريمي" ، بصفته نائب محافظ البنك المركزي الإيراني ، في تصريحات رسمية. نشرت له في وسائل الإعلام الفارسية يوم الاثنين 30 يناير 2023 ، أن (إيران وروسيا) ربطتا أنظمة الاتصالات والتحويل الخاصة ببنوكهما ببعضها البعض ، للمساعدة في تعزيز المعاملات التجارية والمالية تحت سيطرة طهران وموسكو العقوبات الغربية.

يأتي هذا الدعم المالي والاقتصادي الروسي لإيران بشكل أساسي منذ إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران في 2018 ، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم بينهما في عام 2015 ، والذي كان بالأساس بين طهران والقوى العالمية ، وبعد ذلك إيران. انفصلت عن الشبكة المالية "سويفت" ، باعتبارها تحويلات بنكية دولية ، ومقرها بلجيكا. وفُرضت قيود مماثلة على عدد كبير من البنوك الروسية منذ هجوم موسكو على أوكرانيا في فبراير 2022. وهذا ما أكده "محسن كريمي" نائب محافظ البنك المركزي الإيراني ، في تحد علني لواشنطن ومجلس الوزراء. الغرب بمساعدة الصين وروسيا ، من خلال التأكيد على أن:
"لم تعد البنوك الإيرانية بحاجة إلى استخدام نظام سويفت للتحويلات والمعاملات المالية مع نظيراتها الروسية ، حيث يمكن لجميع الأطراف فتح خطابات اعتماد أو تحويلات أو ضمانات مشتركة بين الطرفين".

أكد ذلك البنك المركزي الروسي بالاتفاق مع نائب محافظ البنك المركزي الإيراني "محسن كريمي" ، مؤكدا أن "حوالي 700 مصرفا روسيا و 106 مصرفا غير روسي من 13 دولة مختلفة سيتم ربطها بمصرف جديد. نظام ائتماني ومصرفي واحد ". هذا دون الخوض في تفاصيل أسماء البنوك الأجنبية التي ستقبل مثل هذه المعاملات المصرفية والمالية بعيدًا عن النظام المالي العالمي "سويفت" للتداول المالي والنقدي المعتمد رسميًا دوليًا.

وهذا ما يُفهم منه بالضبط ، فالصينيين والروس لم يتركوا إيران وحيدة وسط خطر أو رياح أي حرب عسكرية وشيكة ضدهم. ربما في هذه الحالة ستحاول روسيا الانتقام من واشنطن وتل أبيب بدعم عسكري واقتصادي سخي لإيران ، خاصة في ظل مواجهة عقوباتها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

وهذا يقودنا إلى المشهد السياسي في مصر بشكل أكثر دقة وموضوعية ، مؤكدين على الرؤية السلسة والواضحة للنهج المصري في القاهرة ، وأن مصر في الواقع لا تشارك دول الخليج قلق دول الخليج بشأن الاتفاق النووي الغربي مع إيران. كما أن مصر لم تتبنى التقييم الذي أعربت عنه الولايات المتحدة الأمريكية بأن إيران تدعم الإرهاب ، إضافة إلى أن مصر تلعب دورًا متحفظًا للغاية في التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين المتعاطفين مع إيران.

ومن هنا نستنتج من قراءتنا وتحليلنا للمشهد العام أن هذه الأزمة الاقتصادية في مصر ملفقة من قبل الأمريكيين والإسرائيليين والغربيين وحتى دول الخليج ، لدفع الجيش المصري باعتباره أقوى الجيوش في مصر. المنطقة ، لتحمل تكاليف وأعباء الحرب ، وهو أمر غير أساسي للمصالح المصرية نيابة عن الجميع. سابقة لمصر ، بالإضافة إلى انسحاب عدد من المستثمرين الأجانب ، بشكل رئيسي ، بشكل مفاجئ وفوري ، وفي نفس الوقت الدقيق والحساس من السوق المالية المصرية في إطار "الضغط على النظام المصري ، من أجل الرد. لأوضاع صندوق النقد الدولي والمسؤولين عنه سياسياً واقتصادياً في المقام الأول من واشنطن وحلفائها في الغرب ،
 

Sad wolf


يابني ده انت ما لحقت تقرأ .... هوا انتوا كده


ناقش يا حبيبي من غير هرطقة
 
ما كنت اتحدث عنه تكلمت عنه صحيفة غربية
 
فاقد الشيء لا يعطية بالعقل الجيش المصري غير قادر على حماية مصالح مصر

تبيه يحمي الخليج ومن مين ايران ؟!


:شاهي: :alien:
 
الازمة الاقتصادية سببها السياسة الاقتصادية السيئة فقط .. ايش دخل حرب ايران وامريكا ودول الخليج في سوء ادارة اقتصادية من عقود اوصلت الأمور الى هذه النتائج . الجيش وسيطرته على الاقتصاد والصناعة والبنية التحتية والامور العذائية وكل شي حول الاقتصاد المصري الى اقتصاد غير متطور غير محفز يدار بأسلوب عفى عليه الزمن واذا لم يتغير هذا الأسلوب سنرى فنزويلا شرق اوسطية قريباً..
 
صنف عالى أوى الصراحه
إيه اللى جاب القلعه جنب البحر

حل الازمه الاقتصاديه فى مصر بسيط جدا
اللى هو جر الجيش برا الاقتصاد
مش جر الجيش لمحاربة ايران

يا جدع
ما أولى يروح يحارب اثيوبيا

لا وايه من اللى بيجر الجيش امريكا و اوروبا
و من قالك انهم عايزين يحاربو ايران اصلآ ؟؟
وجود ايران مصلحه ليهم
و لو عايزين يحاربوها مش هيحتجو لجيش مصرى

الخليج ليس فى حرب مع ايران و مش عايز جيش مصرى يحارب ايران
و لو فى حرب الخليج ممكن يحتاج قوات بريه
انما مش ناقصهم اى معدات مقاتلات و قطع بحريه و خلافه
ارحمو عقولنا شويه
 
فاقد الشيء لا يعطية بالعقل الجيش المصري غير قادر على حماية مصالح مصر

تبيه يحمي الخليج ومن مين ايران ؟!


:شاهي: :alien:
مش عارف والله مين اللي وصلك صورة اننا نبقى مثلا شبه لبنان ....زفمش قادرين نحمي مصالحنا

بس ماشي ...انا عرفت انك خبير ومن صقور الدفاع ازاي ..زعلى العموم شكرا على الاضافة
 
الازمة الاقتصادية سببها السياسة الاقتصادية السيئة فقط .. ايش دخل حرب ايران وامريكا ودول الخليج في سوء ادارة اقتصادية من عقود اوصلت الأمور الى هذه النتائج . الجيش وسيطرته على الاقتصاد والصناعة والبنية التحتية والامور العذائية وكل شي حول الاقتصاد المصري الى اقتصاد غير متطور غير محفز يدار بأسلوب عفى عليه الزمن واذا لم يتغير هذا الأسلوب سنرى فنزويلا شرق اوسطية قريباً..
اقرا الموضوع جيدا .ززلم يدخل الخليج اصلا في الازمة الاقتصادية لمصر ...بل وضع ذلك مع اوروبا و امريكا خاصة و اسرائيل
 
مش عارف والله مين اللي وصلك صورة اننا نبقى مثلا شبه لبنان ....زفمش قادرين نحمي مصالحنا

بس ماشي ...انا عرفت انك خبير ومن صقور الدفاع ازاي ..زعلى العموم شكرا على الاضافة


تفضلوا واحموا مصالحكم

الخليج ليس بحاجة مصر في ملف ايران​
 
فاقد الشيء لا يعطية بالعقل الجيش المصري غير قادر على حماية مصالح مصر

تبيه يحمي الخليج ومن مين ايران ؟!


:شاهي: :alien:
اركن انت على جنب متولعاهش
ابننا و هنعرفو غلطه
كده انت هتاخد الموضوع لحته تانيه
 


تفضلوا واحموا مصالحكم

الخليج ليس بحاجة مصر في ملف ايران​
امال عاوزين تلموا الدول العربية ليه معاكم واسرائيل وامريكا و الزيارات اللي حصلت من امريكا سواء من وزير الخارجية و دلوقتي وزير الدفاع الامريكي تسميها ايه
 
اركن انت على جنب متولعاهش
ابننا و هنعرفو غلطه
كده انت هتاخد الموضوع لحته تانيه
غلط مين حضرتك ..انت مصدق

انا حاطط الموضوع عشان اسمع اراء البلاصين اللي هنا ...خلينا نشوف العقليات المتحضرة المكثرة للمال اصبحت ازاي
 
فى مواضيع المفروض تتحذف لعدم أهلية المصدر المنقول منه
و انها هتسبب مهاترات بين الاعضاء
 
اقرا الموضوع جيدا .ززلم يدخل الخليج اصلا في الازمة الاقتصادية لمصر ...بل وضع ذلك مع اوروبا و امريكا خاصة و اسرائيل
وكأني ارى بداية تبريرات سد النهضة قبل سنين حتى وقعت الفأس في الرأس والأن يعامل الأقتصاد المصري ولقمة عيش المواطن النصري بنفس العقلية وسنرى نتائج ذلك جلياً مع اختلاف ردة فعل المواطن المصري مستقبلاً لأنه يقال عض قلبي ولا تعض رغيفي ولن تنفع مقولة احلف انك لن تضر مصر للشعب نهائياً .. الا اذا عمل العقلاء بأخلاص لتطوير اداء اقتصاد وطنهم ......
 
غلط مين حضرتك ..انت مصدق

انا حاطط الموضوع عشان اسمع اراء البلاصين اللي هنا ...خلينا نشوف العقليات المتحضرة المكثرة للمال اصبحت ازاي
طبعآ موضوع غلط و الاستاذه ناديه اللى كاتبه المقال المفروض تحول لقسم المطبخ
مش عارف انت اللى مصدق ؟؟؟
و لا انت عايز موضوع مهاترات و خلاص

خلاص يا سيدى شوف البلاصين اللى هنا و جيب الكلام لنفسك و لبلدك
 
مافيه اي دليل او مؤشر في المقال يشير الى دفع امريكا مصر لتدخل حرب ضد ايران
مجرد كلام انشائي بلا معنى
 
وكأني ارى بداية تبريرات سد النهضة قبل سنين حتى وقعت الفأس في الرأس والأن يعامل الأقتصاد المصري ولقمة عيش المواطن النصري بنفس العقلية وسنرى نتائج ذلك جلياً مع اختلاف ردة فعل المواطن المصري مستقبلاً لأنه يقال عض قلبي ولا تعض رغيفي ولن تنفع مقولة احلف انك لن تضر مصر للشعب نهائياً .. الا اذا عمل العقلاء بأخلاص لتطوير اداء اقتصاد وطنهم ......
وحضرتك شايف اننا وقفنا على السبب وما بنشتغل ...شغالين
 
طبعآ موضوع غلط و الاستاذه ناديه اللى كاتبه المقال المفروض تحول لقسم المطبخ
مش عارف انت اللى مصدق ؟؟؟
و لا انت عايز موضوع مهاترات و خلاص

خلاص يا سيدى شوف البلاصين اللى هنا و جيب الكلام لنفسك و لبلدك
ما انت برده جايب الكلام لبلدك كمان ....وبعدين بقيت خايف عليها دلوقتي ...ما هما هارين شتايم وتلقيح زي النسوان على مصر

دلوقتي زعلت ..طب كويس ..زان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي
 
عودة
أعلى