المدفع المضاد للطائرات عيار 23 مم الثنائي

F-16 Falcon

عضو
إنضم
31 ديسمبر 2007
المشاركات
975
التفاعل
28 0 0
المدفع المضاد للطائرات عيار 23 مم الثنائي
Twin ZU-23

untitledic2.png


في بداية الستينيات أدخلت هذه المعدة في خدمة الجيش السوفيتي لتحل محل العديد من المدافع الرشاشة المضادة للطائرات المتعددة السبطانات.

وتم توزيع هذا المدفع على نطاق واسع في جميع دول حلف وارسو (سابقاً) وعلى عدد كبير من الدول الشرقية، وقد دعمت سمعته كمدفع شديد الفعالية بسبب أدائه الجيد مع القوات العربية في حربهم مع إسرائيل عام 1973.
يعمل المدفع بالغاز ويستخدم كتلة مغلاق تتحرك رأسياً، ويتم فتحها وإغلاقها بواسطة مكبس يعمل بالغاز، وعملية الفتح سريعة جداً، ولهذا تمت حلزنة غرفة الاشتعال بحيث يمر غلاف الخرطوشة الفارغ على وسادة من الغاز لتسهيل قذفه للخارج. وهذه العملية التي تعتبر أقل قوة في مرحلتها الابتدائية بالمقارنة بسلاح مماثل يعمل بالمغلاق، وذلك نظراً لأسلوب عمل المغلاق.


zu23ur6.jpg


ويتم تعمير المدفع بواسطة أشرطة ويمكن إدخالها من أي من الجانبين، وانتقاء الجانب المطلوب يتم بمجرد تغيير لوحة الحدبات في وحدة الكباس، وتغيير أسنان تثبيت الشريط.

والمدافع في هذه المعدة أعدت بحيث يمكن تلقيمها من خارج الحاضن بواسطة صناديق لأشرطة الذخيرة موجودة خارج مركز الدوران، والمدافع لها سبطانات يمكن تغييرها بسرعة وهي مزودة في مقدمتها بحاجز الضوء ذي الشكل الأنبوبي.


zu232yb5.jpg


والحاضن عبارة عن منصة مثلثة الشكل لها وصلة للقطر وروافع دعم. وأثناء الاشتباك، ترسَّي المنصة على الأرض، وتسطح بواسطة الروافع الثلاثة، كما يتم رفع العجلات عن الأرض.

ومجموعة المدفع تتحرك على المنصة مثلثة وهي تحمل سبطانتان على مهد واحد وصندوقي ذخيرة يحتوي كل منهما على 50 طلقة، بالإضافة إلى الرامي وجهاز التسديد. الذي هو من النوع البصري العاكس، وله زوايا توجيه ومنحنيات داخل تدريج العينية.


zu233jm3.jpg

وذخيرة هذا المدفع هي أشرطة الخرطوشات ذات الغلاف (23×152 مم). أي أن للقذيفة والغلاف الأبعاد ذاتها للذخيرة المستعملة في المدفع المضاد للطائرات FYI لكن الخرطوشتين لا يمكن مبادلتهما.

ويستعمل المدفع (23 ـ ZU) غلاف خرطوشة من الصلب، ولها إبرة رمي تتمدد عند المفجر ثم تثبت في مكانها. ومن الممكن تمييزها بواسطة الثقوب الثلاثة التي تثبتها في الغلاف. أما المدفع FYI فيستخدم أغلفة من النحاس وله إبرة مفجر مختلفة مثبتة بواسطة حلقة.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي (سابقاً).
2. الاستخدام: مدفع مضاد للطائرات (مقطور) ثنائي العيار.
3. الدول المستخدمة: الجزائر، أنجولا، بلغاريا، تشاد، الصين، دول الكومنولث المستقلة، كوبا، جيبوتي، مصر، إثيوبيا، فنلندا، كينيا بيساو، المجر، الهند، إيران، العراق، إسرائيل، كوريا الشمالية، لاوس، لبنان، ليبيا، موريتانيا، منجولا، المغرب، موزمبيق، نيكاراجوا، عمان، باكستان، بيرو، بولندا، الصومال، جنوب أفريقيا، السودان، سورية، تنزانيا، أوغندا، فيتنام، اليمن، زمبابوي، أفغانستان، ألبانيا.


المواصفات العامة والفنية:



1. المواصفات العامة:



zu234xw8.jpg



التسليح:

العيار 23 مم
طول السبطانة 2.01 م
العمليات على المدفع آلية
آلية المغلاق إنزلاق رأسي
الحاضن قاعدة مثلثة مثبتة على عجلتين
الوزن في وضعي التحرك والإطلاق بالذخيرة 950 كجم
الطول في وضع التحرك 4.57 م
العرض في وضع التحرك 1.83 م
الارتفاع في وضع التحرك 1.87 م
محور التجويف 0.62 م
ارتفاع بطن المدفع عن الأرض 0.36 م
العرض من داخل العجل 1.67 م
مقاس الإطارات 600 × 16
زوايا الارتفاع + 90 درجة
زوايا الانخفاض - 10 درجة
زاوية الدوران الأفقي 360 درجة
معدل النيران النظري 800 ـ 1000 طلقة، في الدقيقة
معدل النيران العملي 200 طلقة في الدقيقة
شريط التغذية يحتوي على 50 طلقة
أقصى مدى أفقي 7000 م
أقصى مدى رأسي 5100 م
المدى الفعال الرأسي 2012 م
الوحدة النارية 2400 طلقة


الذخيرة:

أنواع الذخيرة:
- ذخيرة شديدة الانفجار حارقة
وزن الطلقة 190 جم
السرعة 970 م/ث
- ذخيرة شديدة الانفجار حارقة
وزن الطلقة 189جم
السرعة 970 م/ث
• المركبة القاطرة:
النوع جاز ـ 69، 4 × 4
الطاقم 5 فرد
 
موضوع جميل جدا تحسن المدفع بعد وضعه فوق عربات او مايسمى بالفور ويل درايفر
لسرعة النقل وزيادة ترس الدوران
بالفعل هذا المدفع مشهور جدا في الدول العربية
الف شكر على الموضوع
 
من الافت لذكر ان النوع الشائع على عجلات سهل الاستهداف والتدمير رغم مايقدمه من سرعة وغزارة نيران ينقص عنصر المراوغة لتفادي الضربة الاولى
 
الموضوع جميل جدا بس معذرة لكلمتى اخى f16 انا كتبت الموضوع دا من شهرين تقريبا بس الله اعلم الموضوع راح فين على كلا الموضوع رائع ربنا يوفقك
 
الموضوع جميل جدا بس معذرة لكلمتى اخى f16 انا كتبت الموضوع دا من شهرين تقريبا بس الله اعلم الموضوع راح فين على كلا الموضوع رائع ربنا يوفقك

انت كتبت الموضوع بتاريخ 04-13-2008 اي في شهر ابريل اما انا 01-27-2008 اي في شهر يناير
 
جزاك الله الف خير على الموضوع الشيق جدا جدا
هيكل الله يطول بعمرة احد القادة التي شاركت في اليمن
 
شكرا على الموضوع الرائع جدا
وبالفعل المدفع اشترك مع دول كثيرة جدا
(المدفع دة بيفكرنى بالمراجيح )
 
مدفـــع جميل وموضوع اروع .....
يذكر ان مصر تمتلك 280 قطعة من هذا المدفع ولبيا 450 والمغرب 160 واليمن 200 والجزائر 60 والغريب ان افغانستان تمتلك 5000 قطعة منة وبالطبع هذة الارقام غير ثابتة ومنقولة من الموسوعة العالمية . وهناك معلومات ايضا توضح امكانية مصر من تصنيع وتطوير هذا المدفع الذي طورتة بلدان عديدة مستخدمة لة كبولندا بطرازها ZU-23-2S JOD بأضافة صواريخ له من طراز " " اضافة لطراز البحري ZU-23-2M والطراز ZUR-23-2TG المزود بصوايخ GROM التي تستطيع الاشتباك مع الهدف بسرعة 650
 
اعتقد ان هذا المدفع هو من افضل المدافع المضاده للطائرات التى صنعت حتى الان و خاصه بعد التطويرات العديده التى اجريت عليه و اهمها تحميله على عربات
 
صور رائعة وجميلة يا اخي ارجو ان تكمل على هاذا النحو
 
هنا أيضا فوق عربة مغربية url=http://up.zya3.com]
alzya3.com-704a36b78e.jpg
[/url]
 
عودة
أعلى