من الشخصيات النادرة التي رحلت وبقيت ذكراها خالدة
"جيوغرافيك": ردّ الملك فيصل عن "زوال إسرائيل" الأعظم في القرن الـ20
464172.png


خالد علي- سبق- الرياض: وصفت قناة "ناشيونال جيوغرافيك" العالمية، رد الملك فيصل بن عبدالعزيز (يرحمه الله) حول إسرائيل بعد حرب 1967م؛ بأنه من أعظم الردود لعظماء عاشوا في القرن العشرين.

وعرضت القناة مقطع فيديو للمقابلة التي أجرتها قناة "بي بي سي" البريطانية بعد حرب 1967م، مع الملك فيصل، حين سأله المذيع: "أود أن أسال جلالتكم: ما هو الحدث الذي تريدون أن ترونه يحدث الآن في الشرق الأوسط؟!".

فأجاب الملك فيصل بكل ثبات وقوة: "أولاً وقبل كل شيء: زوال إسرائيل".

وذكرت القناة أن هذا الرد الوجيز كان كافياً لقادة الاستعمار العالمي أن يدركوا أن الأمة العربية والإسلامية ما زال فيها عرق ينبض بالعزة والكرامة، وأن مثل ذلك القائد العربي الحر لا يمكن أبداً أن يفرط في مثقال ذرة من حقه العربي، وهويته الإسلامية، وأنه سيناضل من أجل استعادة فلسطين المسلوبة حتى آخر رمق في حياته.

وأشارت القناة إلى أن الملك فيصل، وهو من الشخصيات النادرة التي رحلت بأجسادها، وبقيت ذكراها خالدة تتردد في ذاكرة التاريخ إلى جانب أسماء عظيمة أخرى؛ منهم "عمر المختار" الذي يعد رده على القاضي الإيطالي الذي أصدر حكماً بإعدامه من ضمن قائمة أعظم الردود في القرن الماضي، حين رد على جلاده: "نحن لا نستسلم.. ننتصر أو نموت".

كما عرضت القناة ردوداً وصفتها بأعظم الردود في القرن العشرين، للسلطان العثماني "عبدالحميد الثاني"، و"الشيخ أحمد ديدات"، و"محمد علي كلاي".
 
مرعبه من اي اتجاه
لدرجة قيام يهودى بطعن يهودى أخر بالسكين أمس لأنه ظنها فلسيطينيا.
الحمد الله بقوا يشكوا فى بعض و سيجعل الله بأسهم بينهم شديد.
فلا تعجل عليهم و لكن الله يقذف بالحق على الباطل ليدمغه.
 
لدرجة قيام يهودى بطعن يهودى أخر بالسكين أمس لأنه ظنها فلسيطينيا.
الحمد الله بقوا يشكوا فى بعض و سيجعل الله بأسهم بينهم شديد.
فلا تعجل عليهم و لكن الله يقذف بالحق على الباطل ليدمغه.



مستوطن إسرائيلي يطعن مستوطنا آخر “ظنا منه” أنه عربي قرب حيفا
17a5bf595bcb12a6c27753a1360ec1c6.jpg

طعن مستوطن




أفادت تقارير اعلامية إسرائيلية أن مستوطنا أقدم على طعن مستوطن آخر في “كريات اتا” قرب حيفا, وذلك بعد أن ظن أن ذلك المستوطن “عربي”.



وأعلنت الشرطة الاسرائيلية أنها تمكنت من اعتقال المشتبه به، وحسب التحقيقات فإن الخلفية جنائية وليست قومية، موضحة أنه حسب التحقيقات الأولية للعملية، فقد تبين أنّ المستوطن الذي نفذ عملية الطعن ضد مستوطن آخر اعترف أنه أقدم على فعلته بسبب اعتقاده بأنه طعن شخص عربي.



واضافت: “الإسرائيلي الذي تعرض للطعن نُقل إلى المستشفى وجراحه طفيفة”.



وكان فلسطينييْن اثنين قد نفذا عمليتي طعن، في مدينة رعانانا صباح اليوم، أدتا إلى اصابة 5 مستوطنين، فيما تم اعتقال المهاجميْن، وأحدهما مصاب.



وفي سياق مشابه، قالت لوبا السمري، المتحدثة بلسان الشرطة الإسرائيلية، إن مستوطنا اعتدى على عربية واثنين من ابنائها، لدى وجودهم في مدينة نتانيا، شمالي فلسطين المحتلة منذ 1948.



وأضافت السمري”تم اعتقال المشتبه به، الذين تبين أنه في الأريعينات من عمره، وتمت إحالته للتحقيق”.
 
بالفيديو.. هكذا نفذ الشهيد الفلسطيني علاء أبو جمل عملية الدهس والطعن في القدس المحتلة
3070.jpg



نشرت وسائل إعلام إسرائيلية فيديو من كاميرات المراقبة يوضح عملية الدهس والطعن التي وقعت بالقدس صباح الثلاثاء ، ونفذها الشهيد علاء أبو جمل من حي المكبر بالقدس المحتلة.



الفيديو الذي رصدته كاميرات المراقبة يظهر الشهيد وهو يقود سيارته بسرعة ويقود بدهس عدد من الإسرائيليين ليرتجل من سيارته بعد ذلك ويقوم بطعن الإسرائيليين.



ويظهر الفيديو عملية تصفية الشهيد أبو جمل على يد الشرطة الإسرائيلية, حيث حاول جاهدا النهوض بعد إصابته ليسدد طعناته إلى “قاتله” الا أن محاولته باءت بالفشل لتروي دماءه الظاهرة تراب فلسطين رداً على عمليات القتل الإسرائيلية اليومية في الاراضي الفلسطينية.



فالشهيد أبو جمل كما كل شهداء فلسطين ثاروا للدفاع عن تراب الوطن الفلسطيني أمام عنجهية المحتل الإسرائيلي وسط صمت العالم العربي.



وقتل في العملية الفدائية التي نفذها أبو جمل إثنين من المستوطنين الإسرائيليين بينهم حاخام كبير وأصيب عدد أخر منهم.


 
11032009_597376993734360_6407228640150563082_n.jpg

الدكتور
فتيةٌ في مقتبل العمر
تربوا في قلب الاحتلال
يلبسون أحدث الماركات
ويصففون شعرهم بـ"الجل"
ثم نجدهم يفدون القدس بأرواحهم!
لا تغركم المناظر أبدا!
 
كده كده خربانه
الطعن واعتبار العرب فى الضفه الغربيه قنابل موقوته هو افضل حل
اشجع صراحه الاستمرار فى عمليات الطعن تلك طالما ان الكيان اصلا لا ينتظر حجج واهيه ويقوم بالهجوم اولا
 
أدرعي يرتدي ثوب الواعظ: مرتكبو عمليات الطعن “لهم في الدنيا خزي ولهم في الاخرة عذاب عظيم”
513.jpg

افيخاي أدرعي




أطل المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي هذه المرة “بثوب الواعظين” معتبراً الهبة الجماهيرية الفلسطينية بأنها “تحريض أعمي”. حسب قوله.



أدرعي الذي خرج في الكثير من المناسبات متحدثا باسم الدين الاسلامي لدرجة أنه أصبح محطة سخرية للكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مطلقين عليه “الشيخ أفيخاي أدرعي” غرد على “تويتر” قائلاً.. “لا شك أن لمرتكبي عمليات الطعن في الدنيا خزي ولهم في الاخرة عذاب عظيم “.!!



أدرعي نسي أن في القرآن الكريم آية تقول ” ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون”, قائلاً ” إن تلك العمليات ستسفر عن نهايات كابوسية لمفتعليها وفاعليها وداعميها “. حسب قوله.
 
بالفيديو: سلفي أردني يصف عمليات الطعن الفلسطينية بـ”الهمجية الرعناء”
3086.jpg



أثار فيديو جرى تداوله مؤخرا استياء الشارع الأردني ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد وصف سلفي أردني عمليات الطعن الفدائية التي ينفذها الفلسطينيون بـ”الهمجية الرعناء”، مشددا على أنّها لا تنفع المسلمين وذلك في خطبة ألقاها الجمعة الماضية في أحد مساجد العاصمة الأردنية “عمان”.



نشطاء التواصل الاجتماعي انتقدوا الشيخ السلفي على وصفه هذا مؤكدين أن الشعب الفلسطيني بحاجة إلى عمليات مماثلة لرد الصاع صاغين في وجه المحتل الإسرائيلي, واستغرب النشطاء توقيت مثل هذه “الدعوات” واصفين إياها بـ”المشبوهة”، ولا تخدم غير اليهود، على حد تعبيرهم.



وقال الشيخ الذي وصفه ناشطون بـ”السلفي” عمر أبو طلحة، في الدقيقة 18 و55 ثانية من خطبته المنشورة على “يوتيوب”، والمؤرخة بـ9-10-2015: “”أيها الحزبي! كفاءً حشراً بعقول الشباب المتوثب في فلسطين وغيرها… لن يقبل الله منك حتى لو كنت مخلصاً صادقاً”.



وتساءل: “هل أنتم أغير من الله على دماء المسلمين؟”، وأجاب نفسه: “هو أغير منا”.



وتابع خطبته قائلا: “النبي صلى الله عليه وسلم أغير منك على الدين وعلى الشرع، ومر على عمّار بن ياسر يؤذى ويضرب.. نحروا أباه وطعنوا الحربة في فرج أمّه حتى ماتت، فماذا فعل رسول الله؟ هل أسس جمعية لطعن اليهود في السر، هل أسس الجماعات والحزبيات التي تفرق الأمة..؟ كل ما فعله رسول الله أن قال اصبروا آل ياسر فإن موعدكم الجنّة”.



وخلص أبو طلحة إلى أنّ هذا ليس الوقت المناسب للتحرك ما دامت الأمة تعيش في حالة الضعف.



وكان في كندا انتقد عمليات الطعن بحق اليهود في القدس بأسلوب استفزازي يجانب الحقيقة والوقائع، وخصوصاً في ظل الأوضاع التي يعيشها الفلسطينيون اليوم، وتوالي مشاهد القتل والاعتداءات التي تطالهم ليل نهار على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 
#الجامعات_تنتفض.. الأردنيون أول الغاضبين ووجهتهم القادمة السفارة الإسرائيلية
%D8%A8%D8%AF%D9%88%D9%86-%D8%B9%D9%86%D9%88%D8%A7%D9%861.png

احتجاجات في الجامعات الاردنية




انتفضت الجامعات الأردنية الثلاثاء في اعتصامات تضامنية مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه ويلات الاحتلال الاسرائيلي المتواصل في جرائمه ضد الشعب الاعزل, ليكون الشعب الأردني أول الشعوب العربية التي تنتفض نصرة للفلسطينيين.



الأردنيون نظموا في كافة جامعاتهم اعتصامات تضامنية رددوا فيها الشعارات المنددة بالاحتلال الاسرائيلي وجرائمه ضد الشعب الفلسطيني, مطالبين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بالتدخل وطرد السفير الإسرائيلي من عمان, كما أدى الطلبة صلاة الغائب على أرواح شهداء فلسطين الذي أرتقوا على يد جنود الاحتلال في الهبة الجماهيرية الغاضبة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية منذ أسبوعين.



ودشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاج حمل وسم #الجامعات_تنتفض للتعبير عن غضبهم مما يجري من انتهاكات إسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني, وشهدت الاعتصامات التي جرت في الجامعات الأردنية حرق العلم الإسرائيلي.



“أقسم بالله الشعب الفلسطيني جبار جبار جبار” هذا ما علق به ” Mohammad Trini ‏@ ” على هاشتاج #الجامعات_تنتفض مضيفا ” شباب قدامهم حياة ومستقبل يضحوا فيه من اجل وطنهم وعقيدتهم، هذا الشعب لا يوصف. فيما دعا ” Adv.abedaljuleel ‏@” إلى مواصلة الاحتجاجات قائلاً ” يجب ان يستمر الحراك لا نريده يوم او ساعة فأنتم اساس المجتمعات “.



وسارعت “‏RMSumrain94 @” للقول معلقة على هاشتاج “#الجامعات_تنتفض ” اقل اشي ممكن نعمله عشان نبيّن لأهل فلسطين انه احنا معهم هي الوقفات التضامنية ، و #الجامعات_الأردنية ما قصرت والله “, وذهب مغردون أردنيون للتأكيد على أن الانتفاضة هي الحل الوحيدة في شعارات أطلقوها تمثلت في” لا شرعية للمحتل، السكين هو الحل” في إشارة إلى عمليات الطعن التي ينفذها الشبان الفلسطينيون.



أحمد الدسوقي علق على #الجامعات_تنتفض قائلاً ” صدق الشباب بإعلانه #ثلاثاء_الغضب ففي فلسطين سطرت العمليات .. وفي الأردن أنتفضت الجامعات .. ومازال الشباب في جعبتهم الكثير “.
 
صحيفة إسرائيلية: الهبة الجماهيرية رفعت شعبية حماس والحركة الاسلامية “بذكائهما”
5_57_15_11_10_20151.png

مواجهات مع الاحتلال بالضفة




قالت صحيفة إسرائيلية إن حركة المقاومة الاسلامية حماس ستحقق نصرا ساحقا إذا ما جرت في فلسطين الانتخابات البرلمانية اليوم, مشيرة إلى استطلاعات للرأي أجريت حتى قبل اندلاع موجة “العنف الأخيرة” أي الهبة الجماهيرية، وأظهرت انخفاضا حادا في شعبية فتح وقائدها محمود عباس.



وأضافت صحيفة تايمز أوف إسرائيل في مقال للكاتب آفي يسسخاروف، أن شعبية حماس ستواصل الازدياد إذا ما نجحت في تفادي الدخول في معركة جديدة مع إسرائيل في غزة.



وواصلت الصحيفة قولها إن حماس لم تبدأ الهبة الجماهيرية الحالية ضد إسرائيل، لكن العنف بالتأكيد يقف في صالحها، فالأعمال التي اسمتها بالعدائية وارتفاع الضحايا بين الإسرائيليين والفلسطينيين يعزز من دعم التطرف على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.



وأوضحت أن الرأي العام الفلسطيني سئم من استراتيجية السلطة الفلسطينية في التفاوض مع إسرائيل، ويريد العمل، فعند إلقاء نظرة خاطفة على مواقع التواصل الاجتماعي يتضح الاتجاه الذي تهب فيه الرياح: دعوات صريحة لتغيير عباس تظهر بشكل علني على صفحات الفيس بوك لرجال ونساء فلسطينيين، ليسوا إسلاميين بالضرورة، وهو أمر لم يحدث من قبل.



وأشارت إلى أنه على عكس السلطة الفلسطينية التي تحافظ على التنسيق الأمني مع إسرائيل وتحاول إبعاد المحتجين الفلسطينيين عن نقاط الاحتكاك مع الجيش الإسرائيلي، تقوم حماس بتشجيع الحشود في الضفة الغربية (من قاعدتها في غزة) على الانضمام إلى انتفاضة ثالثة.



وواصلت الصحيفة القول إن حماس نجحت بذكاء في وضع نفسها في قلب احتجاجات الضفة الغربية من دون أن تعرض مصالحها الخاصة للخطر, حماس تقوم أيضا بالدفع باحتجاجات الشبان الفلسطينيين على السياج الحدودي بين غزة وإسرائيل، وهي تدرك أن ذلك سيكلفهم حياتهم.



في الوقت نفسه، تمارس حماس ضغوطا على الفصائل الأخرى في غزة حتى لا تقوم بإطلاق صواريخ أو تنفيذ هجمات من القطاع، بالتالي تنجح في التقليل من احتمال اندلاع جولة أخرى من القتال العنيف مع إسرائيل.



وتساءلت تايمز أوف إسرائيل: هل ستنجح حماس في الحفاظ على هذا التوازن لوقت طويل (تشجيع الاحتجاج «الشعبي» في الضفة الغربية من دون الانجرار إلى حرب)؟ مجيبة أنه من الصعب معرفة ذلك.



مقتل أم فلسطينية وطفلتها في الليلة الفائتة خلال رد إسرائيلي ليلة السبت على إطلاق صواريخ قد يعقد الأمور, المجموعات السلفية التي قامت بإطلاق صواريخ يومي الجمعة والسبت ستقوم بمحاولة إطلاق المزيد في الأيام القادمة.



حركة الجهاد الإسلامي تقوم بالتنسيق مع حماس، ولكن ذلك وبتشجيع إيراني قد يتغير: قد تسعى إلى «لفت الأنظار» عن حماس والبدء بإطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل. تطور كهذا من شأنه أن يلفت النظر عن الضفة الغربية ويضع حماس أمام معضلة عسكرية.



في الوقت نفسه، تجدد الآن الحديث عن مصالحة فلسطينية داخلية وتفاهمات جديدة بين حماس والسلطة الفلسطينية. من المفترض أن يقوم وفد تابع للسلطة الفلسطينية بالسفر إلى غزة هذا الأسبوع لمناقشة ذلك، في حين أنه من المتوقع أن يبدي عباس مرونة أكبر من تلك التي أبداها في الماضي حول شروط اتفاق الوحدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن التظاهرات الشعبية الرئيسية تجري حاليا داخل إسرائيل، في صفوف العرب مواطني الدولة. والمستفيد الرئيسي هو الشريك القديم لحماس وحركة الإخوان المسلمين، الشيخ رائد صلاح والجناح الشمالي للحركة الإسلامية في إسرائيل التي يرأسها. لسنوات يحاول الشيخ صلاح استغلال الحرم القدسي لتأجيج الشارع ي الفلسطيني، ونجح بذلك أخيرا. «حامي الأقصى»، كما يُلقب صلاح، يواصل التحذير من خطط اليهود المزعومة للمس بالمسجد، متعهدا بأنه سيقوم بكل شيء لـ «حمايته». أنشطته منتشرة حاليا في كل مكان، في المدن والقرى العربية، ونجحت في إثارة الاحتكاك مع إسرائيل.



مع ذلك، في الوقت الحالي، قد يكون عباس متمتعا برؤية العرق على وجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقد يعتقد أن نتنياهو سيظهر الآن مرونة أكبر فيما يتعلق باتخاذ خطوات ملموسة قد تساعد في تعزيز مكانة عباس في الأراضي الفلسطينية. الخطوة الأولى التي من شأن عباس أن يطالب بها هي تحرير أسرى أمنيين عرب ألغت إسرائيل الإفراج عنهم في ربيع 2014 عند انهيار المحاولة الأخيرة من المفاوضات.
 
الفلسطينيون يثأرون.. مقتل إسرائيلي وإصابة 20 آخرين في عمليات فدائية
8102015-105150AM-1.jpg

عملية فدائية بالقدس


قتل إسرائيلي وأصيب 20 آخرين بجراح مختلفة في عمليات فدائية نفذها شبان فلسطينيين تمثلت بإطلاق نار ودهس وطعن رداً على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني في القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة.



وفي تفاصيل تلك الحوادث قال مراسلنا إن حافلة إسرائيلية تعرضت لاطلاق نار في مدينة القدس المحتلة مما أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة 16 آخرين بجراح متفاوتة, مشيراً إلى أن الشرطة الاسرائيلية أعلنت حالة الاستنفار القصوى عقب الحادث وأغلقت شوارع رئيسية في القدس المحتلة بحثا على مطلق النار.



وبثت وسائل الاعلام المختلفة صور لمكان الحادث والحافلة التي تعرضت لاطلاق نار.



وكانت الشرطة الإسرائيلية ادعت محاولة فلسطيني تنفيذ عملية طعن جديدة في رعنانا شمال تل أبيب، ما أدى إلى إصابة إسرائيلي واحد بجروح طفيفة وإطلاق النار على المهاجم.



لوبا السمري، المتحدثة بلسان الشرطة الإسرائيلية، قالت إنه تم تنفيذ عملية طعن إسرائيلي من قبل فلسطيني من سكان القدس الشرقية عمره 22 عاماً، دون الكشف عن اسمه.



وذكرت أن الشاب تقدم نحو محطة حافلات عمومية وطعن إسرائيلياً تواجد هناك فأصابه بجروح متوسطة، مشيرة إلى أن إسرائيليين قاموا باعتقال المهاجم حتى قدوم الشرطة وهو رهن الاعتقال.



لكن طواقم نجمة داود الحمراء، التي تقدم الإسعافات، أشارت إلى أن حالة الإسرائيلي المصاب “طفيفة”، وأن جروح الفلسطيني خطيرة.



وقال شاهد عيان للإذاعة العامة أن منفذ الهجوم تعرض لضرب مبرح من قبل المارة.
 
عزمي بشارة: نحن أمام هبة شعبية لجيل ولد بعد أوسلو قد ينتج قيادات جديدة
%D8%B9%D8%B2%D9%85%D9%8A-%D8%A8%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%A9.jpg

عزمي بشارة


هل ما يحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي القدس تحديدا، بوادر انتفاضة فلسطينية ثالثة؟ وإذا كانت كذلك فما الخطوة التالية؟ وهل تريد روسيا بالفعل حماية النظام في سوريا أم أن الأمر له جوانب أخرى؟
تساؤلات عديدة تناولتها حلقة الاثنين (12/10/2015) من برنامج “في العمق”، التي استضافت المفكر العربي عزمي بشارة، حيث تحدث عن خلفيات التدخل العسكري الروسي في سوريا وآفاقه، والموقف العربي والدولي، فضلا عن الأحداث المشتعلة في فلسطين.
يقول عزمي بشارة: ليس مهمًّا تسمية ما يحدث في القدس انتفاضة ثالثة أم لا، لا نريد انتفاضات بل التحرر من الاحتلال.
وأضاف بشارة أننا أمام هبة شعبية أبرز ما فيها -ولم يتوفر في الانتفاضتين الأولى والثانية- الوضع العربي الصعب للغاية، وإهمال المجتمع الدولي قضية فلسطين، “وكأن الانتفاضة جاءت لتذكير العالم بالقضية”.
ورأى أن الشيء اللافت في ما يحدث من قبل الشباب الفلسطيني حاليا أنهم يشكلون الجيل الذي ولد بعد اتفاق أوسلو، الذي تم الضغط من أجل تغيير مناهج التعليم وغيرها لخلق جيل لا يعبأ بقضية بلاده.
ويتابع بشارة أن ما يختلف أيضا هذه المرة أن هناك سلطة فلسطينية ليست في حالة صدام أمني مع الاحتلال، وإنما في حالة تنسيق، وتلتزم باتفاق أوسلو رغم أنها تلوح بعدم الالتزام به.
ولكن لماذا القدس؟ يجيب المفكر العربي أن القدس خارج نطاق السلطة الفلسطينية، والذي يعيش داخل القدس ليس كمن يقيم خارجها، فالمقدسيون يعرفون جيدا أن الاحتلال يُجري على قدم وساق عملية تقسيم زمني زاحف للمسجد الأقصى، تجهيزا لتقسيم زمني ومكاني مستمر.
ويضيف أنه أصبحت هناك قناعة بحالة الفشل التام للمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ليس بأعين المراقبين ولكن باعتراف أصحاب هذه المفاوضات أنفسهم، كما أن المقاومة أصبحت حالة دفاع عن النفس.
وأكد بشارة أن الانتفاضة بحد ذاتها ليست هدفا، لكن السؤال هو “ثم ماذا؟” فلا بد من أهداف مدروسة وقيادات تحددها، لأنه إذا لم يجد الشباب الفلسطيني الثائر ذلك، سينتج قيادات جديدة لديها أطروحات جديدة.
وأضاف أن الشعب الفلسطيني لا يريد الدخول في مغامرات غير محسوبة النتائج، لكن الجيل الجديد لم يعد يقتنع بالخطاب السياسي السائد، ويريد إجابة عن مستقبل المشروع الوطني الفلسطيني والإستراتيجيات المتبعة لتحقيق ذلك.
روسيا وسوريا
وفي الملف السوري، يرى المفكر العربي عزمي بشارة أن ما جاء بروسيا إلى سوريا لا يتعلق بالتفاصيل التي نعرفها عن سوريا، مشددا على ضرورة النظر إلى الأمر من منظور عالمي، وليس من منظور عربي وإقليمي.
وأوضح أن التدخل الروسي في سوريا له علاقة باعتبارات أخرى تماما، جاءت منذ وصل فلاديمير بوتين للسلطة في روسيا، وتبني أيديولوجية الدولة الوطنية كبديل للشيوعية “وهي أيديولوجية فارغة”.
وتابع بشارة: روسيا تنظر للثورات العربية من نفس المنظار الذي رأت به الثورات في أوكرانيا وقرغيزيا وجورجيا، وترى أي تحرك للشعوب هو تأثير وتمدد غربي.
ورأى أن روسيا بمثابة قوة إقليمية تحاول أن تستعيد دور الدولة العظمى عالميا، وتركز على فكرة السيادة الوطنية كتبرير لبقاء الديكتاتوريات التي تدعمها، مذكرا بموقف روسيا من الثورة في مصر وليبيا.
ولفت بشارة في هذا الصدد إلى أن شخصية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ازدهرت سياسيا وعرفت شعبيا على أنقاض العاصمة الشيشانية غروزني، الذي اتبع فيها سياسة الأرض المحروقة، وهي نفس السياسة التي اتبعها بشار الأسد في سوريا منذ العام الثاني للثورة، لكنه فشل.
هل ينجح بوتين في سوريا؟ يجيب بشارة: نظام الأسد انتهى وغير قادر على فعل شيء، وروسيا تورطت والغرب سيعمل على إفشالها.

عن (الجزيرة)

 
“القرني” للفلسطينيين: اثبتوا فالعالم مشغول عنكم
maxresdefault7.jpg

عائض القرني


خاطب الداعية السعودي عائض القرني الفلسطينيين المرابطين للدفاع عن المسجد الأقصى بأن يثبتوا ويستعينوا بالله، ويتوكلوا عليه ثم على أنفسهم؛ لأن العالم مشغول عنهم وهم أصحاب القضية.



وقال -في عدة تغريدات له على “تويتر”-: إن الانتفاضة الفلسطينية والحجارة فعلت ما لم تفعله الجيوش الجرارة والصواريخ، شاكرًا البطولة الفلسطينية.



وأضاف -موجهًا حديثه للفلسطينيين-: “أنتم قصة الكفاح والصبر والمثابرة في هذا العصر وأنتم رموز النصر ونجوم الاستقلال”، وبشرهم بالنصر القريب، وطالبهم بألا يخافوا ولا يحزنوا؛ لأن الله معهم.
 
بالفيديو.. استشهاد طفلين بنيران الاحتلال شمال القدس
2937.jpg



استشهد اليوم “الاثنين” طفلان فلسطينيان لم يتجاوزا الـ 13 عاما بعد ان بادرتهما قوات الاحتلال باطلاق النار، بحجة تنفيذيهما عملية طعن في مستوطنة “بسغات زئيف” المقامة على اراضي قرية حزمة شمال القدس المحتلة .

ووفقا للرواية الاسرائيلية اصيب مستوطنان في عملية الطعن احداهما بجراح شديدة الخطورة، والاخر بجراح وصفت بالمتوسطة نقلا على اثرها الى مستشفى هداسا الشرقية .

واضافت المصادر الاسرائيلية ان منفذي العملية من القدس الشرقية .

 
“مجلة أمريكية”: الانتفاضة الثالثة لن تكون كسابقتيها وهذه أسبابها
5_57_15_11_10_20151.png

مواجهات مع الاحتلال بالضفة


نشرت مجلة “ذي أتلاتنيك” الأمريكية، تقريرأ لها، أكدت فيه أن تصاعد الهجمات العنيفة في فلسطين مؤخراً، ينذرُ بتجدد الصراع “الفلسطيني – الإسرائيلي”، ويقود لانتفاضة ثالثة لن تكون كسابقتيها.



وأشارت الى فشل محادثات السلام في الأشهر الأخيرة، واستمرار تداعيات الحرب الأخيرة في غزة وأعمال شغب مدفوعة سياسياً وقذف بالحجارة وردود قاتلة على القذف بالحجارة وأعمال طعن وحرق وإطلاق نار واشتباكات في الأماكن المقدسة وتوسيع المستوطنات والإلغاء الشفهي لاتفاقات السلام السابقة، كل ذلك يضعنا على نحو متزايد أمام انتفاضة ثالثة، بحسب المجلة الأمريكية.



وترى “ذي أتلاتنيك” إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهوـ كيّلا الاتهامات لبعضهما البعض بالتحريض على العنف في العديد من المنعطفات خلال العام الماضي، بما في ذلك خلال خطابيهما المتنافسين في الأمم المتحدة مؤخراً.



وبحسب الصحيفة فإن طبيعة أعمال العنف الأخيرة تختلف عن السنوات السابقة، مما جعل احتواء الأمر أكثر صعوبة. فتصاعد المزيد من “هجمات الذئب الوحيد”، سواء كان ذلك من قِبَل المستوطنين في الضفة الغربية أو مزيد من الهجمات الفلسطينية التي تأتي دون تنسيق من الفصائل الفلسطينية، أعطى بعض الشعور العفوي للعنف. ونتيجة لذلك، ظلت التوترات في مستوى منخفض، دون أن تتصاعد أو تنحسر بشكل تام.
 
الجامعة العربية تطالب بحماية أممية للفلسطينيين

نائب الأمين العام أكد أن إسرائيل أصبحت دولة مارقة خارجة عن القانون الدولي

 
عودة
أعلى