الاستعدادات الامنية لحج 1436هــ " تغطية مستمرة "

باستحداث مراكز متخصصة لمعالجة ضربات الشمس والإجهاد الحراري
"الخدمات الطبية للقوات المسلحة" تكمل استعدادها لاستقبال ضيوف الرحمن
455046.jpg

سبق ـ متابعات: أكملت بعثة حج الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة استعدادها وجاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن من خلال تشغيل مستشفى القوات المسلحة بالمشاعر المقدسة بمنى ومركز القوات المسلحة لطب الأسرة بدقم الوبر، ومستوصف قوة الإسناد الإداري بالمغمس، والعديد من المستوصفات في كل من عرفات ومزدلفة ومنى، والتي تم تجهيزها بالكامل لتقديم الرعاية الصحية والخدمات الوقائية والعلاجية لضيوف الرحمن.

وتشهد مستشفى القوات المسلحة بالمشاعر المقدسة إدخال خدمة جديدة متخصصة وذلك بإنشاء مراكز لمعالجة ضربات الشمس والإجهاد الحراري.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة، اللواء الدكتور سليمان بن محمد المالك، أن دور البعثة يأتي انطلاقاً من الدور الذي تضطلع به حكومة خادم الحرمين الشريفين، القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، وسمو ولي عهده الأمين، حفظهم الله، وبمتابعة ورؤية مباشرة من صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، حفظه الله، لكل ما من شأنه خدمة حجاج بيت الله الحرام، وتأمين كافة المتطلبات لتيسير سبل أدائهم لهذه الفريضة.

وأبان اللواء "المالك" إلى أن مشاركة الخدمات الطبية للقوات المسلحة لهذا العام 1436هـ تتمثل في القيام بالعديد من المهام الصحية الوقائية منها والعلاجية لضيوف الرحمن، وذلك من خلال تشغيل مستشفيات القوات المسلحة بالمشاعر المقدسة بسعة تصل إلى (287سريراً)، والتي تضم 20 عيادة متخصصة، بالإضافة إلى صيدلية مركزية، ووحدات للأشعة، ومراكز متخصصة لمعالجة ضربات الشمس والإجهاد الحراري والعناية المركزة، وقسم خاص للعزل، وتشكيل 20 فرقة إسعافية ميدانية مجهزة تجهيزاً كاملاً من أطباء في كافة التخصصات وممرضين وصحيين، وكذلك سيارات إسعاف مجهزة بالمعدات الإسعافية اللازمة؛ بغرض تقديم الرعاية الصحية لمن يحتاج إليها من حجاج بيت الله الحرام ولإجراء الإسعافات والعلاج، والتحويل إلى مستشفيات القوات المسلحة أو مستشفيات وزارة الصحة لمن تتطلب حالاتهم رعاية طبية متقدمة.

واستحدثت ثمانية مراكز إسعافية لخدمة ضيوف الرحمن خارج نطاق المستشفى، وتتركز في محطات القطار، وطرق مشاة مجهزة لاستقبال حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس، وفرق راجلة تقوم بدور الإسعافات الأولية والتثقيف الصحي بين الحجاج.

وأضاف أن بعثة الحج أنهت جاهزيتها من خلال مركز القوات المسلحة لطب الأسرة بدقم الوبر، الذي يحتوي على العيادات في مختلف التخصصات، والمجهزة بكامل الإمكانات الطبية لاستقبال جميع الحالات، ويتم تشغيله بطاقم طبي وفني متخصص في شتى المجالات الطبية والإسعافية السريعة، كما يقوم أيضاً بمهمة المشاركة مع كلٌ من الدفاع المدني ووزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى المشاركة في المشاعر المقدسة ضمن الخطة العامة للحج، بالإضافة لجاهزية الإخلاء الطبي الجوي التابع للخدمات الطبية للقوات المسلحة على مدار الساعة بطائرات عامودية؛ للمساندة في حالات الطوارئ ونقل الحالات الحرجة لمستشفيات القوات المسلحة المساندة في كل من جدة والطائف، كما تم تجهيز طائرات إخلاء طبي جوي نفاثة مساندة في محافظة جدة والمجهزة لهذا الغرض.

وأضاف اللواء "المالك" بأنه تم إتمام وتجهيز مستوصف قوة الإسناد الإداري بالمغمس بكامل التجهيزات من معدات وفريق عمل طبي متكامل، مشيراً أن هناك العديد من المستوصفات الخاصة بالخدمات الطبية للقوات المسلحة في كل من عرفات ومزدلفة ومنى التي تم تجهيزها لتقديم العلاج والخدمة الوقائية والعلاجية للمراجعين لها، كما تم تزويد البعثة مؤخراً بما يقارب 250 ألف مطبوعة توعوية وصحية وبلغات متعددة؛ لتدعيم الجانب الوقائي والتوعوي لضيوف الرحمن من الأمراض والوقاية منها.

وأشار أنه تم تخصيص خط هاتفي مباشر (0125583263) لتقديم الاستشارات الطبية على مدار الساعة، بالإضافة لتجهيز موقع لإرشاد التائهين بالتعاون مع معسكرات الخدمة العامة والإعداد للمشاركة في برامج التوعية، عبر شاشات القنوات المحلية والإقليمية والبرامج الإذاعية التي تسهم بشكل فاعل في الوقاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام لأداء هذا النسك المبارك.

ورفع مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة، اللواء الدكتور سليمان بن محمد المالك، تقديره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، حفظه الله على توفير الدعم الكامل بمختلف المستويات والإمكانيات الطبية والفنية والإدارية والأجهزة والمعدات المتطورة؛ لتقديم الخدمة الطبية والوقائية والعلاجية؛ تحقيقاً لأعلى درجات الجودة خدمةً لضيوف الرحمن لأداء مناسكهم في أجواء صحية.
 
تشمل مكاتب الحج الوهمية وأصحابها والعاملين بها والسماسرة
خطة أمنية لضبط مخالفي أنظمة الحج بعسير تبدأ غرة ذي الحجة
455044.jpg

ظافر الشهري- سبق- عسير: قال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير الرائد زيد محمد القحطاني، إن شرطة عسير أعدت خطة أمنية تبدأ من غرة شهر ذي الحجة، لضبط مخالفي أنظمة الحج، والعمل على منعهم من الوصول إلى مكة المكرمة، وباتخاذ خطوات عملية منظمة وعاجلة بطابع الحزم والجدية، حيال ضبط مكاتب الحج الوهمية وأصحابها والعاملين بها، وضبط مخالفي أنظمة الحج والسماسرة، وضبط ناقلي المخالفين لأنظمة الحج والإقامة، بإشراف مدير شرطة منطقة عسير اللواء محمد عبد الله أبو قرنين.

وأضاف أن لجنة مشكلة برئاسة مدير شرطة عسير والتي تضم لجاناً فرعية بالمحافظات والمراكز لمتابعة تتابع تنفيذ الخطة ميدانياً للحد والقضاء على مكاتب الحج الوهمية، وتنفيذ الحملات التفتيشية المكثفة السرية والعلنية في جميع محافظات المنطقة للتأكد من مكاتب الحملات بأنها مصرح لها من خلال الدخول على موقع وزارة الحج الإلكتروني، والتأكد من أسماء الشركات والمؤسسات المخولة بتقديم الحج، موضحاً أنه تم ضبط ثلاثة مكاتب حج وهمية وتسعة سماسرة من جنسيات أجنبية وتكمل معهم الإجراءات النظامية.

وأشار "القحطاني" إلى أن شرطة عسير قررت إنشاء نقاط فرز ثابتة مراكز ضبط أمني في الطرق الرئيسة الموصلة لمكة المكرمة، وتم دعمها بقوى بشرية وآليات، وذلك للعمل بكل حزم وجدية لضبط المخالفين، واستيقاف كل المركبات والأشخاص العابرين لهذه المراكز والتأكد من نظاميتهم، كما كلفت جميع شرط المحافظات والمراكز بالقيام بنقاط تفتيش مفاجئة في الطرق الرئيسة والفرعية البرية والزراعية لضبط مخالفي الحج، وأنه تم تكليف إدارة الضبط الأمني ممثلة بقوة المهمات والواجبات الخاصة، بإقامة نقاط مفاجئة خارج مدينة أبها، على الطرق المؤدية لمكة المكرمة وخاصة الخارجية والطرق البرية.

وقال مدير شرطة عسير، اللواء محمد عبد الله أبو قرنين، إن كل هذه الخطط المعدة هي لتحقيق الهدف المنشود، وهو أن يؤدي الحجاج فريضتهم بكل روحانية وسكينة، وما ذلك إلا بالدعم السخي والمتابعة الحثيثة من ولاة الأمر -حفظهم الله-.

وأهاب بالجميع مواطنين ومقيمين الالتزام بأنظمة الحج، والتعاون مع رجال الأمن بالإبلاغ عن المخالفين ومكاتب الحج الوهمية.
 
قال: أكثر من 17600 ضابط وفرد تدعمهم 3800 آلية ومعدة
"العمرو": جاهزون لتنفيذ خطط الدفاع المدني لمواجهة أي طارئ في الحج
455030.jpg

هادي العصيمي - سبق - مكة المكرمة: أكد الفريق سليمان بن عبدالله العمرو مدير عام الدفاع المدني تكامل جهود جميع الجهات الحكومية الأعضاء بمجلس الدفاع المدني في تنفيذ خطط الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير للوقاية من المخاطر المحتملة خلال أعمال الحج، بهدف توفير أعلى مستويات السلامة لضيوف الرحمن أثناء وجودهم بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمشاعر.

وأضاف الفريق العمرو في تصريحات لوسائل الإعلام عقب زيارته التفقدية لاستعدادات الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اليوم أن المديرية العام للدفاع المدني استعدت لموسم الحج بأكثر من 17600 من الضباط والأفراد يدعمهم ما يزيد عن 3800 آلية ومعدة، إلى جانب استحداث العديد من المراكز والفرق الموسمية للحفاظ على سلامة الحجاج بالمنافذ البرية والبحرية والجوية وجميع طرق الحج للتعامل مع كافة المخاطر الافتراضية التي تم رصدها من خلال دراسات رصد وتحليل المخاطر واستخلاص الدروس المستفادة في حج السنوات الماضية.

وأشار إلى وجود تعاون وتنسيق كامل بين الدفاع المدني والأمن العام والشؤون الصحية والهلال الأحمر السعودي للحد من مخاطر الزحام والتدافع وتكدس الحجاج في مواقع محددة من خلال خطة تتضمن مهام دقيقة لكل جهة.

في سياق متصل أكد الفريق العمرو على أهمية استعدادات مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة للحفاظ على سلامة زوار المسجد النبوي الشريف خلال حج هذا العام لافتاً إلى أن ما اطلع عليه من استعدادات خلال الزيارة، وكذلك التمارين التي يتم تنفيذها لرجال الدفاع المدني بالمدينة تؤكد جاهزيتهم للتعامل مع كافة أنواع المخاطر والحوادث التي قد تقع لا قدر الله خلال الحج.

وطالب العمرو بضرورة الاستفادة من برامج التدريب على رأس العمل وتطوير المهارات والقدرات للوصول لأعلى مستويات الأداء والتميز بخدمة ضيوف الرحمن.
 
استخدام أحدث التقنيات في نقاط الحجز والفرز على مداخل مكة
أمن الحج: ضبط 170 ألف مخالف وإعادة 161 ألف مركبة
455022.jpg

أحمد الزهراني-سبق-بعثة المشاعر المقدسة: شددت القيادات الأمنية المشاركة في مهمة الحج هذا العام على ضرورة الالتزام بالتعليمات والأنظمة التي وضعتها الأجهزة المعنية، والتي تهدف إلى راحة ضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، مؤكدين أن الأجهزة الأمنية ستقف بالمرصاد أمام كل من يحاول تجاوز تلك الأنظمة، من خلال محاولته الحج بدون ترخيص أو العمل على نقل الحجاج المخالفين، ستنفذ تجاه العقوبات الصارمة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الأول لقوات أمن الحج بالأمن العام بمنى أمس وشاركت فيه القيادات الأمنية المختصة بشؤون الحج.

وأوضح مساعد قائد قوات أمن الحج لأمن الطرق اللواء خالد نشاط القحطاني أن أجهزة الأمن العام عملت هذا العام على استخدام أحدث التقنيات في نقاط الحجز والفرز في مداخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، من أجهزة تصوير رقمي متطورة، وأنظمة للبصمة وغيرها من التقنيات الحديثة الأخرى، والتي من شأنها أن تعمل على تنظيم توافد حجاج بيت الله الحرام إلى المشاعر المقدسة ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وشدد القحطاني في ذات الوقت، على أن الأجهزة الأمنية ستعمل بكل قوة وحزم لمنع المخالفين من الحجاج المواطنين والمقيمين، حيث ستطبق في حقهم العقوبات النظامية فورا وبدون تهاون، مطالباً الجميع بضرورة الالتزام بالتعليمات التي أصدرتها الجهات المعنية والتي تهدف إلى تقديم خدمة متميزة لضيوف الرحمن.

ودعا كل من لا يملك تصريحاً للحج ألا يكلف نفسه عناء القدوم إلى المشاعر المقدسة لأنه لا تهاون في هذا الأمر. فالعقوبات ستكون السجن ستة أشهر لمهربي المخالفين.. و50 ألف ريال عن كل حاج يحاول تهريبه، وتصادر سيارته، فيما سيتم تسليم المهربين والمخالفين فوراً للجان الإدارية لاتخاذ الإجراءات بحقهم.

ولفت مساعد قائد قوات أمن الحج لأمن الطرق إلى أن هذه السنة وكل الأعوام إلى وجود أوامر سامية وتشديد بألا يكون هناك حج بلا تصريح. مضيفا بان هناك أربعة مواقع رئيسية في مداخل مكة يسبقها عدد من النقاط للاطلاع على التصاريح التي لدى الحاج.

وأكد اللواء القحطاني أن إجمالي ما تم ضبطهم حتى أمس 170 ألف مخالف و161 ألف مركبة، منوها بأن أكثر من 20 ألف مخالف تم إيقاف خدماتهم في العام الماضي حتى تمت مراجعتهم للجهات المختصة، مبينا أنه لم يسجل أو يرد أي معلومة عن قيام رجال أمن بنقل أو السماح للمخالفين بدخول المشاعر المقدسة أو تجاوز نقاط المنع من خلال سيارات رسمية.

من جهته أوضح قائد مراكز الضبط الأمنية المؤقتة العقيد فهد المديهش أن مراكز الضبط الأمني تعني بمراقبة ومتابعة الحجاج الغير نظاميين وتعمل هذه المراكز على محيط العاصمة المقدسة وهي مراكز ثابتة ومتحركة ومتنقلة مؤكداً تغطية كافة المراكز والطرق الترابية والزراعية مشيراً إلى أن أعداد القوات تمت مضاعفتها عن العام الماضي لتغطية كافة مداخل مكة المكرمة مؤكداً أنه تم ضبط 910 مخالفين عبر الطرق الترابية وتم إعادتهم.

إلى هذا كشف قائد مركز أمن البهيتة مدير شرطة محافظة الطائف العميد عبدالرحمن الثمالي عن إعادة 1630 مواطناً و4 أجانب محرمين وإعادة أكثر من 20544 مركبة، و 47700 مقيم من مناطق أخرى من تاريخ 25/ 10/ 1436هـ عن وجود 9 مراكز أمنية منتشرة على مداخل مكة وتهدف إلى منع تسرب أي مواطن أو مقيم لا يحمل تصريح حج، ومن يتم ضبطه سيتم إعادته فورا.

وأضاف الثمالي أن الأجانب المخالفين يتم تبصيمهم ويعادون من طريقهم، وأما الناقلون المخالفون عند ضبطهم يتم تسليمهم للمركز منوها بأن هناك لجاناً إدارية بمركز البهيتة والهدى وهي مجهزة بالكامل وتعتبر مدينة كاملة.

من جانبه أوضح قائد قوة أمن طرق مكة المكرمة العقيد عايض البقمي أن هناك أربعة مداخل رئيسية تحيط بمكة المكرمة الشميسي القديم والجديد والكعكية والتنعيم، توجد بها نقاط فرز تقوم بفرز المركبات قبل وصولها إلى مداخل مكة، وتهدف إلى تفتيت كثافة المركبات القادمة إلى مكة المكرمة.

وبين البقمي أن المراكز تقوم بتنظيم حركة السير داخل النقاط وتحويل حركة المخالفين وضبط المترجلين من المخالفين.
 
توعدهم بالسجن والغرامة وضبط 170 ألف مخالف حتى أمس
الأمن العام يشدد: لا تهاون مع من لا يملكون تصريحاً للحج
454958.jpg

واس- مكة المكرمة: دعا الأمن العام من لا يملك تصريحاً للحج ألا يكلف نفسه عناء القدوم إلى المشاعر المقدسة، موضحاً أنه لا تهاون في هذا الأمر.

وقال قيادات بالأمن العام في مؤتمر صحفي اليوم في منى إن نقاط فرز قبل جميع المحاور التي تصب في مكة والمشاعر للمركبات والحجاج.

وأضافوا: السجن ستة أشهر لمهربي المخالفين.. و50 ألف ريال عن كل حاج يحاول تهريبه وتصادر سيارته، والمهربون سنسلمهم فوراً للجان الإدارية لاتخاذ الإجراءات بحقهم وهذه السنة وككل الأعوام هناك أوامر سامية وتشديد بألا يكون هناك حج بلا تصريح.

وجاء في المؤتمر الصحفي: ضبطنا حتى يوم أمس أكثر من 170 ألف مخالف يحاولون أن يصلوا إلى مكة من أجل أداء مناسك الحج بدون تصريح
 
"أبو عباة": 8 قنوات اتصال لاسلكية وكاميرات تلفزيونية لرصد الخطر
تعرف على أحدث تقنيات "المدني" لإدارة الحوادث والمراقبة بالمشاعر
454950.jpg

عبدالله البرقاوي، أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: أكمل مركز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر المقدسة استعداداته لمتابعة حركة الحجيج في مشاعر منى ومزدلفة وعرفات، وتوجيه الوحدات والفرق الميدانية لمواقع البلاغات عن الحوادث والمخاطر الافتراضية باستخدام أحدث التقنيات وأنظمة المعلومات الجغرافية وكاميرات المراقبة التلفزيونية ونظم الاتصالات السلكية واللاسلكية. بالإضافة إلى 60 رجل دفاع مدني من الضباط والأفراد من المؤهلين علمياً وعملياً على مدار الساعة في مراكز وغرف عمليات الدفاع المدني خلال موسم الحج.

وتتلخص مهام مركز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر المقدسة بالحج في تنسيق مهام القيادات في مسرح العمليات منعاً لتداخل الاختصاصات، بالإضافة إلى تنظيم وضبط الاتصالات بين القيادات والمراكز والوحدات والفرق الميدانية، وعمليات الجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ خطط الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال وجود الحجاج بمنطقة المشاعر، والمتابعة التلفزيونية لحركة الحجيج بين المشاعر ورصد مواقع الحشود البشرية باستخدام كاميرات عالية الدقة تنقل صور حية لشاشات متطورة بالمركز.

كما يتولى مركز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر مهام توجيه الفرق والوحدات الميدانية لمواقع الحوادث وإرشادها إلى أفضل طريق للوصول إليها عند مباشرة البلاغات، وتوثيق جميع الحوادث التي يتم الإبلاغ عنها عبر تسجيلها بنظام الحاسب الآلي للمديرية العامة للدفاع المدني إلى جانب القيام بمهام خاصة بمواجهة المخاطر المحتملة لكافة افتراضات الحوادث قبل وقوعها وأثناء مباشرتها وبعد الانتهاء منها وتمرير متطلبات العمل الميداني المطلوبة من الجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ خطط الدفاع المدني إلى مركز عمليات الطوارئ لمتابعة تأمينها في أسرع وقت ممكن.

ويتولى مركز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر خلال موسم الحج مراجعة الخطط التفصيلية لكافة الجهات الحكومية المشاركة في أعمال الحج ومتابعة تنفيذها ميدانياً وإدارة الدعم والإسناد الوارد في هذه الخطط وفق المهام المنوطة بكل جهة. بالإضافة إلى أعداد خطة تنفيذية للإشراف على قطار المشاعر تتضمن إجراءات عمل الدفاع المدني للحفاظ على سلامة الحجاج مستخدمي القطار، ورفع تقارير يومية عن أداء عمل الدفاع المدني والجهات المشاركة في تنفيذ خطط مواجهة الطوارئ بالمشاعر لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا وأمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، ومدير عام الدفاع المدني.

وأوضح مدير مركز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر العقيد محمد بن عبدالعزيز أبوعباة، أن مهام المركز لا تقتصر فقط على إدارة العمليات الميدانية بل تشمل أيضاً تعزيز الإجراءات الوقائية لتجنب المخاطر من خلال بث الرسائل التوعوية والإرشادية حول المواقع التي تمثل خطورة على سلامة الحجاج والتعريف بدرجة الخطورة، والمتابعة الميدانية لمجموعات الإشراف الوقائي والتي تتولى تفقد اشتراطات السلامة في مخيمات الحجاج ووسائل تنقلهم بين المشاعر.

وأضاف: "مركز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر يشكل منظومة متكاملة لإدارة الحوادث على اختلاف أنواعها وأسبابها من خلال 8 قنوات اتصال لا سلكية إلى جانب متابعة قنوات الاتصال بالإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، وقنوات الاتصال مع مركز القيادة والسيطرة بالأمن العام".

وأشار إلى أن تكامل إجراءات التعامل مع البلاغات عن الحوادث بالمركز وفق أرقى معايير الجودة الشاملة بدء من استقبال البلاغ والتحليل الفوري لمضمونه من حيث موقع الحادث مروراً بتوجيه مراكز الدفاع المدني والوحدات الميدانية التي تغطي منطقة الحادث لسرعة الانتقال وإشعار قائد المنطقة بالحدث، وكذلك إشعار القيادات العليا متى كان الموقف يتطلب ذلك، وصولاً إلى إبلاغ مركز عمليات الطوارئ لإعلان الطوارئ عند الحاجة وإرشاد الوحدات الميدانية لأفضل طرق الوصول لموقع البلاغ، وتحديد وحدات الدعم والإسناد التي يمكن الاحتياج إليها ومتابعة سير العمليات الميدانية حتى انتهاء الخطر وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه، وتوثيق بيانات البلاغ بأنظمة الحاسب الآلي.

ولفت إلى قيام المركز بإعداد سيناريوهات متعددة لإدارة الحوادث الميدانية والتغلب على مشكلات الزحام وما قد ينجم عنه من تأخير أو إعاقة للوحدات والفرق الميدانية أثناء مباشرة البلاغات عن الحوادث؛ ذلك من خلال الاستفادة من تقنيات الاتصالات والمعلومات والتي تمثل العصب الرئيسي لمركز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر لأداء مهامه في رصد كافة المخاطر الافتراضية وبث الرسائل التحذيرية والإرشادية وتنظيم حركة الحجاج في المشاعر عبر أجهزة الجوال وتطبيقات الهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) والمصورات الجوية والخرائط الرقمية والتي توفر معلومات وبيانات دقيقة في إدارة الحوادث باحترافية عالية بعيداً عن الاجتهادات الشخصية والتي قد يعتريها الخطأ أو القصور.


94300_17325.jpg
 
مشاهدة "ولي العهد السعودي يرعى العرض العسكري لقوات أمن الحج 1436" على YouTube -
 
عودة
أعلى